• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

القمة والمطاردة "على حالها" والفرق المهددة بالهبوط "تندب حظها"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-14
1382
القمة والمطاردة "على حالها" والفرق المهددة بالهبوط "تندب حظها"

ارتفعت وتيرة المنافسة في بطولة دوري الكرة الممتاز "المناصير للمحترفين" بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلها السنوي في مثل هذا الوقت، وواصل فريق الوحدات صدارته للبطولة رافعا رصيده الى 45 نقطة في ختام الجولة الثامنة عشرة.

 الوحدات انجز المهمة امام العربي بـ"اقل التكاليف" وغلبه 3-1، ليصبح العربي فعليا في "مهب الريح"، بعد ان تجمد رصيده عند 11 نقطة قبل اربع جولات من انتهاء البطولة.
 
ولم يختلف "سيناريو السباق على اللقب"، فالفيصلي واصل المطاردة وبقي بعيدا عن القمة بفارق خطوة ورفع رصيده الى 44 نقطة بعد ان غلب اليرموك 4-1، فيما تجمد رصيد اليرموك عند نقطة.
 
وانهى فريق شباب الأردن "احلام" المنافسين والمطاردين على المركز الثالث عندما رفع رصيده الى 37 نقطة، بعد ان سجل فوزا كبيرا على الكرمل بنتيجة 4-0، ليتوقف رصيد الاخير عند 17 نقطة.
 
واشتعل الصراع على المركز الرابع عندما اصبح رصيد الجزيرة 24 نقطة لكنه بقي خامسا بعد التعادل السلبي امام اتحاد الرمثا الذي اصبح رصيده 16 نقطة، وبقي الحسين اربد رابعا برصيد 25 نقطة رغم خسارته 1-3 امام فريق البقعة، الذي بقي في المركز السادس وبات رصيده 22 نقطة، ويحلم بالمنافسة الحقيقية على المركز الرابع في ظل تواضع الفوارق النقطية بين المراكز من الرابع وحتى السابع الذي يحتله حاليا كفرسوم برصيد 20 نقطة، بعد ان تجاوز الرمثا بنتيجة 2-1، ليصبح الرمثا ثامنا برصيد 18 نقطة.
 
صراع فوق وتحت
 
الجولة السابقة من البطولة جاءت بعد فترة توقف دامت نحو ثلاثة اسابيع، وشهدت نتائج متوقعة في يومها الأول، فالوحدات دخل المباراة أمام العربي بغياب بعض العناصر الاساسية لاسباب مختلفة "عامر ذيب، عامر شفيع، باسم فتحي"، ونجح الفريق في حسم المباراة من شوطها الأول بعد ان فرض سيطرة ملموسة اسفرت عن تسجيل ثلاثة اهداف بواسطة عبداللطيف البهداري ورأفت علي وعوض راغب، لكن العربي "انتفض" في الشوط الثاني مستغلا حالة التراجع الوحداتية، ربما لأن "الاخضر" اراد تقنين الجهد كونه سيلعب يوم بعد غد امام مضيفه الرفاع البحريني بكأس الاتحاد الآسيوي، فسجل العربي هدفا جميلا حمل امضاء محمود البصول.
 
وفي ذات اليوم كان شباب الأردن يوقف طموح الكرمل برباعية تناوب على تسجيلها الثنائي المحترف فادي لافي وكبالينجو، وان كان الشوط الأول شهد تقدم الشباب بهدف لافي، الا ان الشوط الثاني شهد تسجيل ثلاثة اهداف شبابية، في ظل استسلام واضح من الكرمل الذي عانى من طرد لاعبين.
 
وفي اليوم التالي كان من الصعب التنبؤ بنتيجتي المباراتين، ونجح البقعة في استغلال "مسلسل التراجع" لفريق الحسين اربد، وزرع في مرماه ثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها عدنان سليمان مرتين ومحمد عبدالحليم، لكن الحسين أربد نهض من سباته ونجح مهاجمه احمد مرعي في تسجيل هدف لفريقه، مؤكدا انه هداف الفريق بلا منازع، بعد ان سجل لوحده نصف عدد الاهداف المسجلة لفريق الحسين طوال مباريات الدوري.
 
وعلى نفس المنوال سار كفرسوم، عندما اوقف حالة التراجع التي لازمته ايابا، وادخل الرمثا في دوامة القلق بعد ان غلبه بهدفين مقابل هدف.
 
كفرسوم تقدم بهدف المحترف السوري علي نادر في الزفير الاخير من الشوط الأول، وفي الشوط الثاني انبرى مدافع الرمثا صالح ذيابات لتسجيل الهدف الثاني لكفرسوم بالخطأ، ومع محاولات جادة للتعويض نجح مصعب اللحام في تسجيل هدف التقليص لصالح الرمثا الذي خرج خاسرا بشكل ازعج انصاره.
 
اليوم الثالث والاخير سيطر التعادل السلبي على لقاء الجزيرة واتحاد الرمثا، لينتزع الاخير نقطة ثمينة ستفيده في حسابات الهبوط.
 
وفي اللقاء الآخر تمكن فريق الفيصلي من انهاء طموح اليرموك وغلبه بنتيجة 4-1حيث تقدم اليرموك بهدف لمالك البرغوثي لكن الفيصلي تمكن من خلال نجمه قصي ابو عالية من تسجيل هدفي التعادل والتقدم على مدار الشوطين فيما سجل انس حجة وخالد سعد هدفين آخرين.
 
جولة صعبة
 
الجولة التاسعة عشرة من البطولة ستقام بعد 12 يوما، حيث سيخوض فريقا الوحدات وشباب الأردن مباراتين يومي 16 و 23 آذار (مارس) الحالي ضمن كأس الاتحاد الآسيوي، وبالتالي فان الوحدات سيلعب يوم السبت 27 منه مباراة مهمة امام البقعة، بعد ان يكون الوحدات التقى الرفاع البحريني في المنامة والنهضة العُماني في ستاد الملك عبدالله الثاني، وبالتالي يتطلع الى التوازن والابتعاد عن الارهاق، خصوصا وان منافسه التقليدي الفيصلي سيكون قد لعب امام مضيفه الحسين إربد يوم الجمعة 26 منه، ما يعني ان الصدارة قد تذهب مؤقتا للفيصلي لحين انجلاء الموقف في المواجهة بين الوحدات والبقعة.
 
شباب الأردن الذي بات يشعر بأن اللقب ذهب الى غير رجعة الى احد القطبين، يحاول هو الآخر الابقاء على بصيص الأمل للمنافسة على الوصافة على ابعد تقدير، وهو سيلعب يوم بعد غد امام الكرامة السوري في عمان، ثم يتوجه الى عُمان لمواجهة صحم يوم الثلاثاء بعد المقبل، ثم سيخوض مباراة الدوري امام اتحاد الرمثا يوم الاحد 28 آذار (مارس) الحالي.
 
المباريات الثلاث الاخرى تبدو غاية في الأهمية، فالجزيرة سيلتقي مع العربي مالكا طموح المنافسة على المركز الرابع، في الوقت الذي يحاول فيه العربي الامساك بآخر خيوط البقاء.
 
وربما تشكل مباراتا كفرسوم مع الكرمل والرمثا مع اليرموك أهمية بالغة، ذلك ان الفائز سيقترب من "منطقة الامان" ويترك الخاسر يعاني من "قلق الهبوط"، الى حين معرفة هوية الفريقين الهابطين رسميا الى الدرجة الأولى.
 
ارقام من الدوري
 
- فريقا الوحدات والفيصلي تساويا في انهما أكثر الفرق تحقيقا للانتصارات "14 انتصارا" فكانا الأكثر انتصارا، بينما بقي فريقا اتحاد الرمثا والعربي الاقل انتصارا "3 انتصارات".
 
- فريقا الوحدات وشباب الأردن اقل الفرق تعرضا للخسارة "مرة واحدة"، بينما يعد العربي أكثر الفرق تعرضا للخسارة "13 مرة".
 
- فرق شباب الأردن والحسين إربد والبقعة واتحاد الرمثا أكثر الفرق تعادلا "7 مرات"، فيما تعد فرق الفيصلي والكرمل والعربي اقل الفرق تعادلا "مرتان".
 
- يعد فريق الفيصلي الاقوى هجوما "35 هدفا" يليه الوحدات "33 هدفا"، فيما يعد اتحاد الرمثا الاضعف هجوما "10 اهداف".
 
- يعد فريق الوحدات الاقوى دفاعا "7 اهداف" فيما يعد العربي الاضعف دفاعا "40 هدفا".
 
- فريق الوحدات تمكن من تحقيق الفوز الثاني عشر على التوالي في الدوري.
 
- دخل لاعب الرمثا منتصر هياجنة قائمة اللاعبين الذين سجلوا هدفا بالخطأ في مرمى فريقهم.
 
- مدرب فريق البقعة عيسى الترك خرج بسيارة الاسعاف الى المستشفى لتلقي العلاج من الغيبوبة والنتيجة تشير الى تقدم فريقه بثلاثية نظيفة.
 
- لاعبو الجزيرة واتحاد الرمثا قرأوا الفاتحة قبل اللقاء بينهم على روح شقيق مدرب الجزيرة جمال ابو عابد.
 
مرعي يواصل صدارة الهدافين
 
واصل لاعب الحسين إربد احمد مرعي صدارة هدافي الدوري برصيد 10 اهداف، بعد ان سجل هدفا لفريقه في مرمى البقعة وتاليا ترتيب الهدافين:
 
- 10 اهداف: احمد مرعي "الحسين"،
 
- 8 اهداف: محمد خير "شباب الأردن". زكريا سيمو كوندا "الفيصلي"
 
- 7 اهداف: رائد النواطير "الجزيرة"، وعامر ذيب "الوحدات"، حمزة الدردور "الرمثا"، محمد عبدالحليم "البقعة".
 
- 6 اهداف: حسونة الشيخ "الفيصلي"، ابراهيم الرياحنة "كفرسوم".
 
- 5 اهداف: محمود شلباية واحمد كشكش ورأفت علي "الوحدات"، فهد العتال "الجزيرة"، مؤيد ابو كشك (الفيصلي)، راكان الخالدي "الرمثا"، فادي لافي "شباب الأردن"
 
- 4 اهداف: احمد عبدالحليم - احدها بالخطأ -"الوحدات"، وليث عبيدات "كفرسوم"، وياسين البخيت "اليرموك"، كبالينجو "شباب الأردن" وقصي ابو عالية "الفيصلي".
 
- 3 اهداف: سيلاكيتا "اتحاد الرمثا"، عمر عثامنة "الحسين"، ومحمود البصول وابراهيم الحسن "العربي"، يزن شاتي ورائد الزاغة ومحمد نائل واحمد الحمكري "الكرمل"، وعبدالهادي المحارمة وخالد سعد "الفيصلي" وخالد قويدر "اتحاد الرمثا"، عبداللطيف البهداري "الوحدات"، عدنان سليمان "البقعة" ومالك البرغوثي "اليرموك".
 
- هدفان: عوض راغب "الوحدات"، مؤيد سليم "الفيصلي"، وانس الزبون "الحسين"، صالح نمر وعدلان قريش احدهما بالخطأ لصالح الرمثا "شباب الأردن"، مراد ذيابات "اتحاد الرمثا"، ماهر الجدع ومحمود السيد وطارق صلاح "العربي"، شادي ذيابات وعادل ابو هضيب وعبدالله عبيدات "الرمثا"، ايكي ايستا ونائل الدحلة واحمد ابو عالية "اليرموك"، بلال فرج ورأفت جلال "الكرمل"، اشرف شتات
"الجزيرة" - احدهما بالخطأ.
 
- هدف: عيسى السباح ومحمد جمال ولاعب الحسين منتصر هياجنة بالخطأ "الوحدات"، عمر غازي وبهاء عبدالرحمن وخالد سعد وعصام مبيضين وعبد الاله الحناحنة وانس حجة "الفيصلي"، ميشيل منذر وامجد الشعيبي ونضال الجنيدي وعودة الجبور ولؤي عمران ومهند جمجوم ومحمد الباشا وعمار ابو عواد ومدافع الفيصلي محمد منير بالخطأ "الجزيرة"، وعد الشقران وفادي القط وعلي عقاب "الحسين"، عمار الشرايدة وشادي ابو هشهش وطارق الكرنز وعدي زهران ومهند محارمة ووسيم البزور وحازم جودت وايمن ابو فارس "شباب الأردن"، لؤي سليمان وعمر طه واسامة ابو طعيمة ومحمود الرياحنة ورامي حمدان ولاعب الحسين منتصر هياجنة بالخطأ "البقعة"، عروة الدردور ومحمود عواقلة "اتحاد الرمثا"، عمار ابو عليقة ويوسف الشبول واحمد غازي ومحمد البكار وسعيد مرجان وحكم بني هاني وكوبي ابراهام وعبدالرؤوف الروابدة "العربي"، وعلي خويلة وعمر حمزة وامجد العرسان ورامي سمارة وعمر غازي وحسام شديفات "الرمثا"، احمد نوفل واحمد حلاوة ولاعب الحسين علي ذيابات بالخطأ "اليرموك"، احمد ابو جوهر وصبري سمير "الكرمل"، وثابت عبيدات وفهمي سكروجي وعبدالله الزعبي وعلي نادر وخيري الرفاعي "كفرسوم".
 
20 هدفا في الاسبوع الثامن عشر
 
تم تسجيل 20 هدفا في مباريات الاسبوع الثامن عشر، ليرتفع اجمالي عدد الاهداف الى 262 هدفا في 108 مباريات ملعوبة.
 
طردان
 
شهد الاسبوع الثامن عشر اشهار البطاقة الحمراء مرتين في الدوري، ليرتفع عدد حالات الطرد الى 46 حالة.
 
فقد اشهر الحكم سليمان دلقم البطاقة الحمراء في وجه لاعبي الكرمل مازن عبيد واكو بوتو.
 
ركلة جزاء
 
احتسبت ركلة جزاء في الاسبوع الثامن عشر ليرتفع العدد الى 23 ركلة جزاء نفذت 13 منها بنجاح.
 
ففي مباراة شباب الأردن والكرمل نفذ فادي لافي ركلة جزاء اثر عرقلة من حارس الكرمل مازن عبيد الذي خرج بالبطاقة الحمراء، لكن اللاعب بلال فرج الذي ارتدى زي الحارس بعد ان كان فريقه مستنفذا التبديل تمكن من صد الركلة، لتكون الركلة العاشرة التي تهدر في الدوري.
 
نتائج مباريات الاسبوع الثامن عشر
 
- شباب الأردن * الكرمل 4-0، سجلها فادي لافي 2 وبالينجو 2.
 
- الوحدات * العربي 3-1، سجل للوحدات عبداللطيف البهداري ورأفت علي وعوض راغب وللعربي محمود البصول.
 
- كفرسوم * الرمثا 2-1، سجل لكفرسوم علي نادر ومدافع الرمثا صالح ذيابات بالخطأ وللرمثا مصعب اللحام.
 
- البقعة * الحسين اربد 3-1، سجل للبقعة عدنان سليمان 2 ومحمد عبدالحليم وللحسين احمد مرعي.
 
- الجزيرة * اتحاد الرمثا 0-0.
 
- الفيصلي * اليرموك 4-1 سجل للفيصلي قصي ابو عالية 2 وانس حجة وخالد سعد ولليرموك مالك البرغوثي.
 
مواعيد مباريات الاسبوع التاسع عشر
 
- كفرسوم * الكرمل، الخميس 25-3، س 6، استاد الحسن.
 
- الرمثا * اليرموك، الخميس 25-3، س 3، استاد الأمير هاشم.
 
- الحسين * الفيصلي، الجمعة 26-3، س 6، استاد الحسن.
 
- الجزيرة * العربي، الجمعة 26-3، س 3، استاد البتراء.
 
- البقعة * الوحدات، السبت 27-3، س 6، استاد الملك عبدالله الثاني.
 
- شباب الاردن * اتحاد الرمثا، الاحد 28-3، س 6، استاد الملك عبدالله الثاني.
 
 
جدول ترتيب الفرق في ختام الاسبوع الثامن عشر
 
الفريق      لعب   فوز   تعادل خسارة له    عليه نقاط
 
الوحدات     18    14    3     1     33    7     45
 
الفيصلي     18    14    2     2     35    11    44
 
شباب الاردن 18    10    7     1     28    14    37
 
الحسين 18    6     7     5     20    18    25
 
الجزيرة      18    7     3     8     22    21    24
 
البقعة      18    5     7     6     15    17    22
 
كفرسوم      18    5     5     8     18    28    20
 
الرمثا      18    4     6     8     26    34    18
 
اليرموك      18    4     5     9     16    24   17
 
الكرمل      18    5     2     11    18    31    17
 
اتحاد الرمثا 18    3     7     8     10    19    16
 
العربي      18    3     2     13    21    40    11
 

* الغد

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.