اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-10-20
715
اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة

 توصل مجلس التعليم العالي و«التربية والتعليم» الى توافقات حول محاور تتقاطع بين التعليمات الجديدة لامتحان الثانوية العامة «التوجيهي» والقبول الموحد بالجامعات، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التقاطعات كانت في ثلاثة محاور رئيسية، تمثل الاول، بإعتماد مجموع علامات من (1400) بدلا من نسبة مئوية للطالب (100%)، ما يتطلب تغييرا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التي تنص عليها اسس القبول.

ورحجت مصادر أن الاتفاق ذهب بإتجاه تضمين كشف مجموعات العلامات الـ(1400) نسبة مئوية للطالب او ان يتم اعادة احتساب المجموع العام كنسبة مئوية، لغايات القبول الجامعي.

اما المحور الثاني، يتمثل في تحصيل الطالب من مجموع علامات على مستوى المادة، إذ كان هنالك اتجاهان الاول يتطلب تحصيل الطالب (30%) من وزن العلامات المخصص لكل مادة واخر، ان يحصل الطالب (50%)، لغايات القبول الجامعي، إذ رجحت المصادر ان يؤخذ بالاخير، بحيث يتوجب على الطالب تحقيق (50%) من وزن العلامة المخصص لكل مادة.

اما المحور الثالث، يتمثل في الطلبة غير المستكملين لمتطلبات «التوجيهي»، والمتقدمين حاليا للدورة الشتوية المقبلة، إذيتوقع أن تتم معاملتهم وفقا لنظام التوجيهي القديم على اساس نسبة مئوية وليس من مجموع علامات الـ(1400).

ويعقد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز الاحد المقبل مؤتمرا صحفيا مشتركا للحديث عن النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، وانعكاسات ذلك على اليات القبول الموحد بالجامعات، وما تم التوصل اليه من توافقات.

ورجحت مصادر الابقاء على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات للقبول الشتوي، في ظل هذه التفاهمات، بحيث تبقى لتخصصي الطب وطب الاسنان (85%) او ما يعادلها وفقا لمجموع العلامات من (1400)، و(80%) للصيدلة ودكتور البيطرية والهندسة و(70%) للشريعة ووالتمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(65%) لباقي لتخصصات في الجامعات الرسمية و(60%) لباقي التخصصات في الجامعات الخاصة.

وحضر جلسة مجلس التعليم العالي الاخيرة وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وأمين عام الوزارة محمد العكور ،بالاضافة الى خبراء منهم رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشريةالدكتور عبدالله العبابنة والدكتور يوسف السوالمة وياسر السالم ووفاء العبدلات كخبراء في القياس والتقويم، حيث تمت مناقشة التحديث الذي طرأ على نظام «التوجيهي» وكيفية تحقيق توافق مع اليات القبول الموحد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.