الرزاز يوضح آلية احتساب علامات الثانوية العامة .. وأسس القبول في الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-10-23
896
الرزاز يوضح آلية احتساب علامات الثانوية العامة .. وأسس القبول في الجامعات

 أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أن أبرز الأسباب الموجبة لتطوير نظام التوجيهي العالم في سباق في موضوع التعليم، وهناك ثورة صناعية رابعة تتطلب تغيير المدخلات والمخرجات والثانوية العامة جزء أساسي لأنه ينقل الطالب من المدرسة لخيارات أخرى، ومنذ أواسط الثمانينات لم نحدث تغييرا على الامتحان، فلابد من تطوير مضمون الامتحان وشكلة.


وأضاف أن امتحان التوجيهي الحالي وبين ان هناك العديد من جوانب القصور الحقيقية في امتحان الثانوية العامة في الاردن، والتي تنعكس على العملية التعليمية بشكل عام، وتشمل الجانب النفسي من خلال وصم ثلثي المتقدمين للامتحان بالفشل دون اعطائهم بدائل لإثبات قدراتهم.
واعتبر ان الامتحان في صورته الحالية يركز على الحفظ بشكل أكبر دون غيره من مهارات التفكير العليا بحسب دراسات ومختصين في هذا الجانب.
وبين خلال لقاء خاص مع برنامج نبض البلد انه سيتم اعتبارا من العام الدراسي الحالي اعتماد مجموع ١٤٠٠ للعلامات في ٩ مواد، اضافة الى اعتماد علامة معيارية بدل العلامة الخام. أي زدنا حجم مواد التخصص، وهناك مواد تخصصية ادبي وعلمي، لافتا إلى أن النظام الجديد يريح الطالب الذي يريد أن يذهب للجامعة والطالب الذي علامته لا تؤهله للجامعة ورأى ان الامتحان صعب عليه يذهب لكلية المجتمع أو سوق العمل، ولذلك ٩٠٠ علامة لمجال التخصص و ٥٠٠ للمواد المشتركة من أجل تغيير مفهوم ناجح وراسب في التوجيهيـ، فالمواضيع التي تكون العلامة اقل ٤٠% تعيد المادة وهكذا أي مادة فليس مضرا أن يعيد كل العام.
وقال ان هناك اجماعا من مجلس الامتحان العام ولجنة تطوير امتحان الثانوية العامة، على اعتماد حد أدنى للنجاح بواقع ٤٠ بالمئة في كل مبحث، بحيث لن يكون هناك واعتبارا من العام الدراسي الحالي رسوب بمفهومه التقليدي في امتحان الثانوية العامة، بمعنى انه لن يطلب من الطالب ان يعيد المواد التي حقق متطلبات النجاح فيها.
وحول الطلاب المسيحين وآلية احتساب علاماتهم قال العلامة تحسب من ١٤٠٠ وثم نسبة تناسب.
وأضاف ان نسبة النجاح ٤٠% بحيث ستنعكس على القبول قال سنميز بين متطلبات التخرج من الثانوية تختلف من متطلبات الدخول للجامعة، فمن كانت نتيجته ٤٠% وما فوق هو ناجح، ولكن في القبول الجامعي تحسب المجموع الكلي للعلامات فحتى ٥٥% لا تكفي لدخول الجامعات فهناك حد أدنى للقبول للجامعة وبين حد أدنى للتخرج من الثانوية.
وقال إن من يحصل ٨٥ %للطب وطب الاسنان والهندسة ٨٠ التمريض وعلوم التأهيل ٧٠% ومن أقل يذهل لباقي التخصصات.
وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز قد عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أمس الاحد، حول تطوير امتحان الثانوية العامة والخطط المستقبلية له، والية اعتماد مجموع الـ١٤٠٠ للطلبة الثانوية العامة للقبول في الجامعات اعتبارا من العام الدراسي الحالي ٢٠١٧/٢٠١٨.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.