• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انتخابات العراق: المالكي يتقدم في سبع محافظات وعلاوي في خمسة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-14
1060
انتخابات العراق: المالكي يتقدم في سبع محافظات وعلاوي في خمسة

أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية الأحد أن "ائتلاف دولة القانون" الذي يقوده رئيس الوزراء، نوري المالكي، بات يتقدم في سبع محافظات، هي بابل والنجف والبصرة والمثنى وكربلاء وواسط، وكذلك في بغداد التي تتمثل بـ68 مقعداً من أصل مقاعد البرلمان البالغة 325،

 أما "القائمة العراقية" التي يقودها رئيس الوزراء السابق، أياد علاوي، وهو شيعي معتدل ارتفعت أسهمه بشدة في الأوساط السنية بعد تحالفه مع قيادات فيها مؤخراً، فقد حل بالمركز الأول في خمس محافظات هي ديالى والأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك، وهي محافظات تقطنها غالبية سنية.
 
وحل "ائتلاف دولة القانون" الذي يضم قوى شيعية متعددة ومقربة من إيران، أبرزها السياسي المثير للجدل، أحمد الجلبي، ورجل الدين المعادي للوجود الأمريكي بالعراق، مقتدى الصدر، في المركز الثالث، بعدما أظهرت النتائج تقدمه في محافظتين هما ميسان والقادسية والناصرية.
 
كما أشارت إلى تقدم قائمة تمثل الحزبين الكرديين الرئيسيين، "الاتحاد الوطني الكردستاني"، الذي يتزعمه الرئيس جلال الطالباني، والحزب "الديمقراطي الكردستاني"، بزعامة رئيس إقليم "كردستان العراق" مسعود البرزاني، المحافظات الثلاثة التي تشكل إقليم كردستان، وهي دهوك وأربيل والسليمانية.
 
يذكر أن جميع هذه النتائج ما تزال أولية، ومن غير المتوقع صدور الأرقام النهائية قبل آخر الشهر الجاري، علماً أن المفوضية توقعت الانتهاء من فرز 60 في المائة من الأصوات على مستوى العراق ككل الاثنين.
 
وفي وقت سابق، زعمت كتلة "العراقية" و"الائتلاف الوطني العراقي" وجود تزوير في الانتخابات، وطالبت الكتلتان بنشر نتائج الانتخابات في كل مركز اقتراع في البلاد.
 
وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح لـCNN إنها ستنشر نتائج فرز الأصوات على موقعها على الإنترنت.
 
وشارك ملايين العراقيين في الانتخابات التي جرت الأحد، رغم تهديد تنظيمات مسلحة باستهداف مراكز الاقتراع، حيث أوقعت أعمال العنف في ذلك اليوم 38 قتيلاً على الأقل، وفق وزارة الداخلية العراقية.
 
وأشارت لجنة الانتخابات إلى أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 62 في المائة، أي ما يعادل ثلثي من لهم حق التصويت، ويبلغ عددهم حوالي 19 مليون ناخب، فيما خاض الانتخابات نحو 6200 مرشح، يمثلون أكثر من 80 تكتلاً وحزباً سياسياً، للفوز بعضوية مجلس النواب الذي يضم 325 مقعداً.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.