الرفاعي: العالم العربي يشهد حالة تفكك كامل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-11-07
722
الرفاعي: العالم العربي يشهد حالة تفكك كامل

  أكد رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي ان العالم العربي لم يكن في وضع اسوأ مما هو عليه اليوم بالرغم من ما جابهه من انكسارات خلال القرن الفائت، مشيرا الى ان العالم العربي اليوم يشهد حالة تفكك كامل.

وقال الرفاعي خلال محاضرة القاها مساء الثلاثاء في جمعية الشؤون الدولية بعنوان 'قراءة في التطورات الإقليمية؛ تفكك الدول وإعادة إدماجها' إن العقد الماضي مثّل عاصفة على كل الصعد بالنسبة للمواطنين العرب، فمروا بسنوات من الدمار والتفتت والهجرات وتدمير البنى الادارية والاقتصادية والتحتية، والانهيارات السياسية التي اتت على اكثر من دولة، واضافة الى ذلك نلمس جملة اخرى من المعطيات في المنطقة ابرزها المنافسة العسكرية الجيوسياسية المتزايدة.

واضاف ان المنطقة تتعرض لغياب مفهوم الحوكمة الفاعلة، والركود الاقتصادي وتراجع القدرة على خلق فرص العمل، اضافة الى العداء والكراهية العالمي على المستوى الشخصي بسبب اعمال ارهاب ارتكبت زورا وبهتانا باسم ديننا الحنيف.

واشار الى انه بالنظر الى اقل من 100 عام للوراء نجد انه كان هناك شعور عميق ومتجذر بالعروبة، على عكس ما نشهده اليوم من اكماش للهوية العربية وثبوت الدعوات القطرية والعرقية والطائفية، الامر الذي يؤدي الى مزيد من التراجع والانكسار بلا أي احساس بالوحدة والتلاحم العربي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.