• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ساعات قليلة ويطمئن الرئيس مبارك المصريين على صحته عبر اتصال هاتفي من ألمانيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-15
1434
ساعات قليلة ويطمئن الرئيس مبارك المصريين على صحته عبر اتصال هاتفي من ألمانيا

ذكرت تقارير إعلامية أن الرئيس حسني مبارك الذي يقضي حاليا فترة نقاهة بمستشفى هايدلبرج الألماني بعد جراحة استئصال الحوصلة المرارية، سوف يتحدث هاتفيا للمواطنين المصريين خلال الساعات القليلة القادمة عبر التليفزيون الرسمي لطمأنتهم على صحته بعد الإشاعات التي صدرت مؤخرا وأثارت القلق حول صحته خاصة في ظل الغموض الذي يكتنف موعد عودته للقاهرة.

وكان مبارك الذي يقترب من عامه الثاني والثمانين قد خضع لجراحة أزيلت خلالها الحوصلة المرارية يوم 6 مارس الجاري ونقل من وحدة العناية المركزة يوم الأربعاء الماضي، وأعلن المستشفى الألماني الذي يعالج فيه ان الأنسجة التي أزيلت اثناء الجراحة حميدة.

وساد الارتياح بين المصريين عامة بعد الإعلان الرسمي عن نجاح جراحة مبارك ، خصوصاً في ضوء الشفافية الإعلامية التي اتبعتها الرئاسة المصرية هذه المرة بعد إعلانها أولاً بأول حالة الرئيس الصحية بدءاً من الفحوصات ونهاية بالجراحة، إلا أن هذا الارتياح تحول إلى قلق وخوف في ظل شائعات مغرضة بدأت تتحدث عن تدهور صحة الرئيس، عززها عدم ظهوره على شاشة التليفزيون المصري كما فعل من قبل عند خضوعه لعملية جراحية بالعمود الفقرى في صيف 2004 .

وكانت بعض المواقع الإسرائيلية ، مثل "بكرا" و"الرادار"، قد بثت خلال الأيام الماضية أخبارا ملفقة حول صحة الرئيس مبارك، وهو ما تسبب في حالة شديدة من القلق بين المصريين خاصة في ظل تردد السلطات المصرية في نفي تلك الأخبار وترك الأمور تسير طبيعية، حيث علق أحد المسؤولين على ذلك قائلا لصحيفة "العرب" القطرية: "إننا لن نرد على كل شائعة والكل يعرف أنها شائعات والإعلام الألماني قوي، ولو حدث شيء لكان أول من أعلن ذلك وليس من جهات مجهولة ومغرضة".

ورغم تعامل المسؤولين المصريين الهادئ مع تلك الشائعات فإنه يبدو أن هناك اتصالات عدة تلقوها قد أثارت حالة من القلق لدى فريق منهم، حيث ألح البعض على ضرورة ظهور الرئيس مبارك في التلفزيون الرسمي، وهو يتحرك داخل غرفته وكان هناك اعتقاد عام ببث تلك اللقطات الليلة الماضية مع خبر عن تحسن حالة الرئيس، لكن هذا الأمر لم يحدث حيث تغلب الرأي القائل بضرورة الاكتفاء بالبيان اليومي لرئيس الفريق الطبي المعالج حتى لا يتم تضخيم تلك الشائعات والاضطرار لنفيها كلما خرجت من أحد مواقع الإنترنت المعادية أو المجهولة.

ومما زاد من القلق رفض مؤسسة الرئاسة إصدار أي توضيح يؤكد أو ينفي قرب عودة الرئيس، وذلك في الوقت الذي تضاربت فيه الأنباء بشأن موعد عودته، حيث قال مقربون من مكتبه لصحيفة "الدستور" المستقلة، إنه سيعود نهاية الأسبوع، لكن مصادر أخري وتقارير غربية قالت في المقابل إن مبارك سيعود إلي القاهرة ربما نهاية الأسبوع المقبل، مشيرة إلي أنه سيتغيب عن القمة العربية المقرر عقدها في العاصمة الليبية طرابلس نهاية الشهر الجاري.

في هذه الأثناء، قال الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية والذي يرافق مبارك في رحلته العلاجية، لبرنامج "مصر النهاردة"، الذي يذاع على التليفزيون المصري، إن الرئيس مبارك سوف يتحدث هاتفيا عبر التليفزيون الرسمي خلال الساعات القادمة لطمأنة المصريين على صحته.

من جانبه، أكد الدكتور ماركوس بوشلر رئيس الطاقم الطبي المشرف على علاج الرئيس، أن تعافي الرئيس مبارك من التدخل الجراحي الذي خضع له يتم بصورة طبيعية.

وقال: "لقد التقيت الرئيس بغرفته لإجراء الفحص الطبي اليومي المعتاد.. حيث دعاني لتناول القهوة معه وكان في حالة معنوية جيدة ويتمتع بروح الدعابة التي اعتادها مع فريقنا الطبي".

من ناحية أخرى، قال مصدر مصرى تنفيذى رفيع إن القاهرة أبلغت عددا من السفراء الأجانب فى مصر ومسئولين أجروا اتصالات بالقاهرة لمتابعة الوضع أنه لا داعى للقلق وأن الأمور تحت السيطرة.

اضاف: "أبلغنا من سأل أن الأمن المصرى مسيطر تماما على الوضع الداخلى وأنه لا فرصة لأن يستغل أحد ظروف علاج الرئيس فى الخارج لإحداث أى قلاقل من أى نوع".

ونقلت صحيفة "الشروق" المستقلة عن المصدر نفسه، تأكيده أن الاستعداد الأمنى المصرى المتوازى مع رحلة الرئيس للعلاج فى الخارجى "يبقى مكثفا ولكن فى الحدود العادية"، لكنه رفض الربط بين النشاط المكثف لأحزاب المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية وغياب الرئيس عن مصر للعلاج.

وقال مصدر قريب من أحد كبار قيادات الحزب الوطنى الديمقراطى، الذى يتزعمه مبارك نفسه إن قيادات الحزب على علم بمجريات لقاءات قيادات المعارضة ولا تستشعر قلقا منها. المصدر نفسه قال إن الحزب يركز جهده حاليا على الاستعداد للانتخابات التشريعية المقبلة، "خاصة ما يتعلق بأماكن الوجود القوى للإخوان المسلمين".

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.