• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء تنفيذ ثاني أكبر محطة لتوليد الكهرباء في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-16
1416
بدء تنفيذ ثاني أكبر محطة لتوليد الكهرباء في الأردن

بدأت امس تنفيذ المرحلة الاولى من الاعمال الانشائية في محطة توليد القطرانه المقدرة كلفتها الاولية بنحو 460 مليون دولار ويتوقع ان تزود المملكة بنحو 370 ميجاواط من الكهرباء.

 وحسب اتفاقية المشروع فان تنفيذه سيتم على مبدأ (Bot) حيث تؤول ملكية المحطة بالكامل للحكومة بعد استثمارها لمدة 25 عاما من قبل الشركات المنفذة وهي شركة الكهرباء الكورية وشركة (آكزنل) السعودية وتنفذه شركة (لوتيتيه) الكورية على مدى عامين ، يتم بعدها انتاج الطاقة الكهربائية على مرحلتين الاولى خلال شهر تشرين الثاني العام الحالي والاخرى في آب 2011 ، وتراعي في تنفيذه المعايير العالمية للبيئة والسلامة العامة.
 
يشار الى ان المشروع يعتبر بمثابة الدرجة الثانية من حيث الحجم في قطاع الكهرباء ، ويأتي المشروع مباشرة بعد محطة عمان التي انشئت قبل عامين ، ويعتبر من اهم الاستثمارات في مجال الطاقة.
 
هذا وتشهد المملكة ارتفاعا في الطلب على التيار الكهربائي نسبته 16 بالمائة وما يزيد على 10 بالمائة العام الماضي ، الامر الذي خالف توقعات استراتيجية قطاع الطاقة قبل تحديثها التي اشارت حينها الى ان الطلب على الكهرباء سينمو حتى العام 2020 بنسبة 5,3% سنويا.
 
ويحتاج النظام الكهربائي في المملكة الى حجم استثمارات يقدر بنحو 200 مليون دولار سنويا ، مقسمة الى 100 مليون دولار في مجال التوليد الكهربائي حيث ينمو الطلب سنويا على الطاقة الكهربائية بما يزيد على 100 ميجا واط و 100 مليون دولار في مجالات النقل والتوزيع الكهربائي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.