• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

نشر نظام نقاط المخالفات المرورية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-12-12
666
نشر نظام نقاط المخالفات المرورية

 - نشر ديوان التشريع والرأي على موقعه الإلكتروني، الثلاثاء، نظام النقاط المرورية القاضي بتسجيل عدد نقاط نظير (10) مخالفات يرتكبها السائق الحاصل على رخصة القيادة الأردنية على اختلاف فئاتها.

وبموجب مسودة النظام، فإن كل سائق سيكون له سجل يحتوي على النقاط المخالفة وعدد مرات العمل برخصة القيادة ومددها ومخالفات السير والحوادث المرتكبة من قبله.

وفرضت مسودة النظام عقوبات وصلت في أقصاها إلى حجز رخصة السائق لمدة (6) أشهر في حال وصل مجموع النقاط المرورية في سجله إلى (28) نقطة فأكثر، و(4) أشهر إذا حصل على (24) نقطة، و(3) أشهر للسائق الحاصل على نقاط تتراوح بين (20) إلى (24) نقطة مرورية، وفي أدناها شهرين للسائق الحاصل على نقط مرورية تتراوح بين (16) إلى (20).

وشرحت مسودة النظام المخالفات العشر التي يسجل جراءها عدد نقاط يتدرج من نقطة واحدة إلى (4) نقاط  على النحو التالي: قيادة المركبة بعكس الإتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية (4) نقاط، تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (4) نقاط قيادة المركبة بسرعة تزيد على الحد  المقرر بأكثر من (50) كم / ساعة (4) نقاط.

وحددت مسودة المشروع (3) نقاط نظير إرتكاب المخالفات التالية: تغيير سائق المركبة المسرب بشكل مفاجئ، قيادة المركبة بصورة متهورة أو استعراضية على الطريق، قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات أو الأماكن التي يمنع فيها التجاوز.

وسيعاقب السائق الذي يقود المركبة بعكس اتجاه السير أو يخالف شواخص ممنوع المرور أو لا يتقيد بشاخصة قف أو خط التوقف بإدراج نقطتين في سجله المروري، بينما يسجل نقطة واحدة لمخالفتي الاصطفاف المزدوج وقيادة الدراجة الآلية دون إرتداء خوذة الرأس للسائق أو الراكب.

وأتاحت مسودة النظام في مادتها السابعة، للسائق الذي حصل على (16) نقطة وأقل حضور دورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني، لغاية شطب (4) نقاط مرورية، على أن تعتبر الدورة اختيارية ولا يجوز دخول السائق بها إلا مرة واحدة في السنة، ويتحمل تكاليفها كافة، ويحذف من سجل السائق الذي حضر الدورة (4) نقاط مرورية.

وبينت مسودة مشروع النظام أن السائق الذي يرتكب مخالفة خلال مدة وقف العمل بالرخصة تضاف إلى سجله النقاط المرورية نظير المخالفات التي يرتكبها خلال مدة الإيقاف.

وتشطب بموجب مسودة المشروع النقاط المرورية التي يمضي على تسجيلها مدة سنة واحدة ما لم يصل السائق إلى مجموع نقاط مرورية يستوجب وقف العمل برخصته.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.