نظّفوا أسنانكم...وامنعوا سرطانات الفم والرأس والرقبة!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-12-16
845
نظّفوا أسنانكم...وامنعوا سرطانات الفم والرأس والرقبة!

 تفريش الأسنان لثلاث مرات في اليوم يقي من أمراض خطيرة. إذ تشير البكتيريا الفموية إلى وجود صلة ما بين أمراض اللثة والإصابة بسرطان المريء.

بعض الأنواع المعينة من البكتيريا المؤدية إلى الإصابة بأمراض اللثة، ترتبط بمخاطر الإصابة بمرض سرطان المريء، وذلك بحسب نتائج دراسة نُشرت في المجلة الطبية "أبحاث السرطان" Cancer Research. وسرطان المريء هو ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وسادس سبب للوفيات من مرض السرطان من بين جميع الأنواع الأخرى، من السرطان حول العالم، بحسب ما أعلن الطبيب إم آهن.
ولأنّ هذا المرض لا يُكتشف إلا في مرحلة متأخرة، فإنّ نسب البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بالنسبة للمصابين به، تراوح بين 15 - 25 في المئة في شتى أرجاء العالم.
وأثبتت الأبحاث السابقة أنّ أمراض اللثة التي تسببها ميكروبات فموية معينة، ترتبط بالإصابة بأنواع عدة من السرطانات، بما فيها سرطان الفم، وسرطان الرأس والرقبة. وهذه الدراسة الجديدة بحثت في ما إذا كانت الميكروبات الفموية مرتبطة بمخاطر الإصابة بمرض سرطان المريء.
وجمع الباحثون من الجمعية الأميركية للسرطان اللعاب من 122 ألف مشاركًا لإجراء فحوص حول إصابة هؤلاء المشاركين بسرطان البروستات، والرئة، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان المبيض. وبعد متابعة المشاركين لمدة 10 سنوات، أصيب 106 من المشاركين بسرطان المريء.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.