• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء فصل الشتاء يوم الخميس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-12-17
731
بدء فصل الشتاء يوم الخميس

  يُصادف يوم الخميس الموافق لـ 21-12-2017 موعد الإنقلاب الشتوي من الناحية الفلكية، حيثُ ينتهي رسمياً فصل الخريف لهذا العام والذي تميّز بقلّة كميّات الأمطار عن مستواها الطبيعي في جميع مناطق المملكة، ودرجات حرارة أعلى من مُعدلاتها عُموماً.

وشهدت المملكة بعض الحالات الجوية الماطرة والتي بدأت بشكل ضعيف مع نهايات أيلول وبداية أكتوبر/تشرين الأول، وسجّلت المملكة بعض الامطار المُتفرقة لا سيّما في المناطق الشمالية والوسطى، في حين تعرضت المملكة خلال شهري نوفمبر وديسمبر لحالات جوية قليلة ساهمت في انتعاش الوضع المطري قليلاً، ولكن مع بقاء الأمطار أقل من المُعدلات بشكل واضح.

وبلغ نسبة ما تحقق من الموسم المطري حتى الآن ما بين 7-15% في المناطق الشمالية، وما بين 8-14% في المناطق الوسطى، وما بين 0-8% في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد، وذلك بحسب الكميّات المُسجلة في دائرة الأرصاد الجوية.

ويبدأ اعتباراً من يوم الخميس فصل الشتاء من الناحية الفلكية، كما يبدأ أيضاً ما يُسمى بالعُرف المحلّي بفترة مربعانية الشتاء، والتي تُعتبر إحصائياً ذروة المواسم المطرية في الأردن والفترة الأكثر برداً.

أما على صعيد التوقعات الأولية، فتشهد المملكة خلال ما تبقى من أيام الخريف، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء، أجواء خريفية لطيفة إلى دافئة مع ظُهور لكميات من السحب المتوسطة والعالية،و توجد مؤشرات على عودة تسرب الرياح الباردة إلى الحوض الشرقي للبحر المتوسط خلال الثلث الأخير من شهر ديسمبر الحالي، ما يعمل على انخفاض درجات الحرارة ، ويفتح المجال لعودة الفعاليات الجوية إلى المنطقة إن شاء الله.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.