• الدغمي اول الحاجبين للثقة بعد نقد لاذع للحكومة
  • جامعي يطلق النار على زميله في محيط "الأردنية" ويصيبه بقدمه
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

تعرف على (15) رجلا في الدائرة المقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-12-21
907
تعرف على (15) رجلا في الدائرة المقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

 

سلطت صحيفة لبنانية معروفةعلى الاشخاص المقربين لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان خلال العامين الأخيرين، وكشفت في تقرير اليوم أسرار أسماء الدائرة المحيطة به من المستشارين.

وكشفت صحيفة 'لوريان لو جور' أسماء 15 رجلا من المقربين من الأمير الشاب وعائلته، لديهم شهرة في مجالات مختلفة من الأعمال إلى الدين وغير ذلك، وهم حسبما أوردتهم الصحيفة بالترتيب في تقريرها:

1-محمد إياد كيّالي: رجل أعمال إسباني سعودي، من أصول سورية، يدير استثمارات الملك سلمان بن عبدالعزيز وعائلته منذ عقود، وقد ظهر اسمه في ملفات وعقود بيع أسلحة مع إسبانيا. لعب دورا هاما في عقد بين المملكة وشركة إسبانية لبناء سكك حديدية لقطار سريع بين مكة المكرمة والمدينة، وبلغت قيمة الصفقة 6.7 مليار يورو.

2-نعمة طعمة: وزير سابق ونائب لبناني، مؤسس ومدير شركة المباني للمشاريع والإنماء، التي تأسست عام 1972 في السعودية، والتي تحوز على معظم عقود الإعمار في السعودية، بينها توسيع مطار الملك عبد العزيز الدولي وبناء جسور.

3-الأمير خالد بن سلمان: شقيق الأمير وسفير السعودية لدى الولايات المتحدة، ولد في الرياض عام 1988، وهو الابن التاسع للملك سلمان. درس منذ الصغر وحتى المرحلة الثانوية في مدارس الرياض، وكان الدبلوماسي الحالي طيارا منذ العام 2009.

4-عبد العزيز بن سعود بن نايف: وزير الداخلية منذ 21 يونيو/حزيران 2017، ولد في 4 تشرين الثاني 1983، تابع دراسته الجامعية في المملكة العربية السعودية، وعمل مستشارا في وزارة الدفاع قبل صدور القرار الملكي بتعيينه وزيرا للداخلية.

5-الأمير أحمد بن فهد بن سلمان: هو الحفيد الثالث للملك سلمان، ونائب أمير المنطقة الشرقية منذ 24 أبريل/نيسان 2017. وهذه المنطقة هي الأكثر ثراء في المملكة، حيث يوجد أكبر حقل نفط في العالم، درس الحقوق في جامعة الملك سعود.

6-الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز بن سعود: قائد القوات البرية الملكية السعودية، قائد وحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة. وقد حاز على ميدالية الملك فهد عام 2016، لدوره في قيادة عمليات القوات الخاصة في اليمن.

7-اللواء أحمد عسيري: مستشار عسكري لبن سلمان في وزارة الدفاع. وقد عرف إعلاميا بعدما أصبح المتحدث الرسمي للمملكة في الحرب على اليمن. ويعد وسيطا موثوقا في بعض عقود الأسلحة التي توقعها المملكة.

8-أحمد بن عقيل الخطيب: رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عمل في المجال المصرفي لمدة 20 عاما. أسس عام 2006، شركة الجودة للاستثمارات، وأصبح مستشارا لوزير الدفاع قبل أن يصبح وزيرا للصحة منذ 2014 وحتى 2016، ثم رئيس الهيئة العامة للترفيه.

9-عادل الجبير: وزير خارجية المملكة، ولد في السعودية، كبر وتابع تحصيله العلمي في دول عدة منها ألمانيا، لبنان، اليمن والولايات المتحدة الأمريكية. لعب دورًا رئيسيًا بعدما عُيّن سفيرًا للمملكة في واشنطن عام 2007، علاقاته الأمريكية مكنته من أن يصبح وزيرا للخارجية عام 2015، وهو الرجل الثاني الذي يشغل هذا المنصب من خارج العائلة الملكية.

10-ياسر الرميان: المشرف على صندوق الاستثمارات العامة، هو أحد مستشاري بن سلمان ويرافقه في الجولات الدبلوماسية. استثمر بـ3.5 مليار دولار ليحصل على 5% من رأسمال في شركة 'أوبر' وهو فاعل في أرامكو وغيرها.

11-خالد الفالح: وزير الطاقة، درس في السعودية والولايات المتحدة، انضم الى أرامكو عام 1979، حتى أصبح مديرها التنفيذي عام 2009. عام 2016، أصبح وزيرا للطاقة والبترول. وكلفه الملك سلمان بالعمل على عدم اعتماد المملكة على البترول فقط، علما أن الاقتصاد السعودي يستند على أكثر من 70% من مداخيله على الذهب الأسود، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030، الساعية إلى التنويع في الاقتصاد السعودي

12- تركي الدخيل: مدير قناة 'العربية'، درس في السعودية، وحصل على ماجستير من جامعة المقاصد في لبنان. باشر عمله الصحافي في وسائل إعلامية شهيرة مثل عكاظ، الحياة والشرق الأوسط.

13-سعود القحطاني: مستشار بالديوان الملكي والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية. لعب دورا أساسيا في الحملة على قطر.

14-صالح بن عواد المغامسي:خطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة. ولد في عام 1963، وتعلم لدى أساتذة مسلمين. عرف بقسوة انتقاداته ضد أسامة بن لادن وفكره وسلوكه، وبقربه من الملك سلمان وأبنائه.

15-عبد العزيز من محمد الهوريني: يتولى منصب رئيس جهاز أمن الدولة والاستخبارات العامة، عُرف بفعاليته في الجهاز الأمني، وهذا المنصب خصص من أجله في يوليو/ تموز 2017 بقرار ملكي، وصف بأنه الصلة الرئيسية بين الولايات المتحدة والسعودية، خصوصا بما يخص مكافحة الإرهاب.

 


 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.