• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

من هي أكثر شعوب العالم ثراءً...بلد عربي بالمرتبة الاولى ؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-01-13
791
من هي أكثر شعوب العالم ثراءً...بلد عربي بالمرتبة الاولى ؟

  من هي أكثر شعوب العالم ثراءً؟ سؤال لا ترتبط إجابته مطلقاً بترتيب أقوى الاقتصادات في العالم؛ فالولايات المتحدة صاحبة أقوى اقتصاد عالمي شعبها ليس الأكثر ثراء.

وللإجابة عن السؤال أعلاه يجب معرفة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، فحساب ثروة الشعوب يعتمد على ناتج الفرد السنوي.

ويؤدي عدد سكان الدولة هنا دوراً مهماً في تصنيفهم ضمن أثرياء الكوكب من عدمه، حتى وإن كانت دولتهم لا تندرج ضمن عمالقة الاقتصاد العالمي، فكلما زاد عدد المعالين في شعب معين، قلت حصة كل مواطن منهم في المتوسط.

وفيما يلي أبرز 10 دول في العالم معروفة بثراء سكانها، طبقاً لحجم الناتج المحلي لكل فرد فيها، وفق بيانات الناتج المحلي للعام 2016.

المرتبة العاشرة: أستراليا – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 43.073 دولاراً

أستراليا عضوة في الكومنولث (رابطة الشعوب البريطانيّة)، ومن ثم فإنها مميزة بالعلاقات التجارية الوثيقة مع المملكة المتحدة والشركات التابعة لها؛ ممَّا ساعدها على إضافة علاقة اقتصادية هامة مع الصين وغيرها من الاقتصادات الآسيوية الصاعدة.

المرتبة التاسعة: كندا – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 43.427 دولاراً

تشير التقديرات إلى أن الطبقة الوسطى في كندا هم أفضل حالاً من الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة الأمريكية، بفعل اختلافات الناتج المحلي للفرد.

المرتبة الثامنة: سان مارينو – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 44.480 دولاراً

سان مارينو هي واحدة من أغنى دول العالم من حيث حجم الدخل الفردي. وهي بلد غير ساحلي، تحيط بها إيطاليا، وسان مارينو من أقدم دول العالم ذات السيادة.

تتميز سان مارينو باحتوائها على أدنى معدلات البطالة في أوروبا؛ وذلك نتاج الصناعات المالية والسياحة الناجحة.

المرتبة السابعة: سويسرا – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد 46.430 دولاراً

سويسرا لديها تاريخ طويل، حيث لا يعتمد اقتصادها على صناعة واحدة، ولكنها تعتمد على التصنيع والعلوم والتكنولوجيا، والقطاعات المالية كلها كقوة اقتصادية كبيرة في العالم.



المرتبة السادسة: الولايات المتحدة – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 53.101 دولار

تحتل الولايات المتحدة المرتبة رقم 6 من بين أكثر دول العالم دخلاً للفرد. ولا تزال الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة هي الأفضل بكثير من معظم دول العالم، باستثناء دول مثل كندا.

المرتبة الخامسة: بروناي – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 53.431 دولاراً

بروناي هي في الأصل مستعمرة بريطانية قديمة، والآن هي دولة ذات سيادة تقع في جزيرة بورنيو بالاشتراك مع دولتي ماليزيا وإندونيسيا.

وقد أصبحت بروناي دولة غنية بفضل رواسب النفط الكبيرة.

المرتبة الرابعة: النرويج – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 54.947 دولاراً

الاقتصاد النرويجي هو معقل للرأسمالية مزدهرة الرفاه، ويضم مجموعة من نشاطات السوق الحرة والتدخلات الحكومية. والبلاد غنية بالموارد الطبيعية مثل النفط والطاقة الكهرومائية، والأسماك، والغابات، والمعادن.

المرتبة الثالثة: سنغافورة – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 64.584 دولاراً

سنغافورة هي الدولة الجزيرة الآسيوية التي تشتهر باعتبارها واحدة من أكبر وأهم المدن الساحلية في العالم.

سنغافورة تعد المدينة التجارية للشحن والنقل إلى آسيا، وأيضاً هي المدينة الرئيسية في الصناعة المالية. تكمن أهمية ميناء سنغافورة في مكانته باعتباره ملاذاً للأثرياء .

المرتبة الثانية: لوكسمبورغ – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 78.670 دولاراً

لوكسمبورغ بلد غني كسويسرا، بما لها من تقاليد التصنيع القائمة على الصلب والمواد الكيميائية، والأعمال المصرفية والخدمات المالية الأخرى.

المرتبة الأولى: قطر – إجمالي الناتج المحلي لكل فرد: 98.814 دولاراً

قطر واحدة من أغنى دول العالم، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث حصولها على أكبر احتياطي نفطي في العالم. يبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون ونصف.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.