"الطيران المدني الإماراتية": نمتلك أدلة على تعمد قطر اعتراض طائراتنا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-01-15
667

  قال مدير هيئة الطيران المدني الإماراتية، سيف السويدي، إن الرادارات البحرينية رصدت الطائرات العسكرية القطرية خلال اعتراضها للطيران المدني الإماراتي، إضافة إلى مشاهدة الواقعة بالعين المجردة من قبل طواقم الطائرات والركاب، ما يشكل تهديدا واضحا وصريحا لحياة مدنيين أبرياء.

وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية عن اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتيتين على متنهما 277 مسافرا من جنسيات مختلفة، خلال مرحلة اقتراب هبوطهما إلى مطار المنامة الدولي بالبحرين في رحلات اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة ومتعارف عليها دوليا ويعلم عنها الجانب القطري.

وأضاف السويدي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن المقاتلات القطرية قامت باعتراض الطائرة الأولي عند الساعة 10.30 صباحا، وفيما تم اعتراض الطائرة الثانية عند الساعة 11.5 صباحا، على ارتفاع بين 9 إلى 10 آلاف قدم في رحلات روتينية اعتيادية معتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني.

وأشار مدير عام الهيئة العام للطيران المدني إلى أن الجانب القطري لم يسبق وأن اعترض على استخدام الطائرات لهذه المجالات الجوية، ولم يتم إصدار أي إنذار بعدم الاستخدام، ما يشكل انتهاكا واضحا للقوانين الدولية وسلامة الطيران المدني من الجانب القطري، وتهديدا وتخويفا في سابقة خطيرة، حيث اقتربت المقاتلات القطرية بشكل مفاجئ من الطائرات الإماراتية المدنية دون أي إنذار في خرق واضح لأساسيات وأعراف وقوانين الطيران المدني الدولية.

وأوضح السويدي، أن الإمارات ترفض هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.

واعتبرت الهيئة العامة للطيران المدني هذه الواقعة بمثابة خرق خطير للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية، فيما تدرس الهيئة الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني “الايكاو” والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.