• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شكاوى من الأضرار الناجمة عن الكسارات في منطقة المنصورة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-18
1708
شكاوى من الأضرار الناجمة عن الكسارات في منطقة المنصورة

دعا مواطنون في منطقة المنصورة غرب مدينة المفرق الجهات المختصة الى ازالة الاضرار الناجمة عن تواجد الكسارات المنتشرة في المنطقة.

 واشاروا الى تأثيراتها السلبية على صحتهم ومزروعاتهم ومنازلهم كونها لا تلتزم بشروط وتعليمات الصحة والسلامة العامة المعمول بها في هذا المجال اضافة الى الانعكسات السلبية الناجمة عن التفجيرات والتي ادت الى حدوث تشققات في منازلهم.
 
وقالوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان بعض الكسارات لا تبعد عن منازلهم اكثر من 600 متر ما يخالف الشروط البيئية والصحية والسلامة العامة، لافتين الى الشكاوى المتكررة الى الجهات المختصة لازالة ضررها.
 
ودعا مواطنون آخرون الى عدم تجديد التراخيص وعدم منح رخص جديدة الا بعد استيفاء شروط وتعليمات وزارة البيئة والمتمثلة بالالتزام بالمسافات المنصوص عليها بقانون الصحة والسلامة العامة والتي تشترط مسافة لا تقل عن 1000 متر عن منازل المواطنين.
 
من جهته اتفق رئيس بلدية حوشا الجديدة خلف البري مع ما ذهب اليه المواطنون، مضيفا ان تواجد الكسارت ضمن حدود البلدية اثر على التربة ولونها اضافة الى تطاير الاتربة ما يؤثر سلبا على صحة المواطنين وخصوصا الاطفال.
 
ولفت البري الى ان البلدية ستشكل لجنة فنية بالتعاون مع الجهات المختصة للكشف الميداني على الكسارات لمعرفة اثارها السلبية وانعكاساتها على السكان، داعيا اصحاب الكسارات الى تطبيق شروط الصحة والسلامة العامة تحت طائلة اغلاق كساراتهم بالتنسيق مع الحاكم الاداري.
 
وحسب رئيس جمعية البيئة الاردنية في المفرق المهندس هايل العموش فان المنطقة تصنف كمنطقة زراعية، مشيرا الى ان وجود الكسارات ساهم بقضم الرقعة الزراعية وجفاف الاشجار وتصدع بعض المنازل نتيجة الانفجارات المستخدمة في عملية التصنيع ما يؤثر على صحة وسلامة السكان.
 
واضاف يقول للحد من هذه المعضلة يتوجب على الجهات المختصة وقف تراخيص اقامة كسارات جديدة في المنطقة الا بعد ان تأخذ بعين الاعتبار الالتزام بشروط الصحة والسلامة العامة وربط اصحابها بكفالات عدلية ومالية لاعادة تأهيلها وطمرها حال الانتهاء منها.
 
واستعرض العموش اجراءات سيصار الى اتخاذها من كوادر الجمعية تتمثل باجراء مسوحات ميدانية لكافة المقالع والمحاجر في جميع انحاء المحافظة للتأكد من مطابقتها لشروط الصحة والسلامة العامة. ترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.