• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

غوتيريس يهاجم الاستيطان ويحذر من الدولة الواحدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-05
1359
غوتيريس يهاجم الاستيطان ويحذر من الدولة الواحدة

  حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الإثنين من الوصول إلى واقع لا يمكن العودة عنه يقوم على دولة واحدة في الشرق الأوسط بدل حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، الذي تطالب به الأسرة الدولية حتى الآن.

وصرح غوتيريس في اجتماع حول حقوق الفلسطينيين في الأمم المتحدة بأن 'التوجهات السلبية على الأرض يمكن أن تؤدي إلى واقع لا يمكن العودة عنه يقوم على دولة واحدة، لا يتوافق مع تحقيق التطلعات الوطنية المشروعة التاريخية والديموقراطية للإسرائيليين والفلسطينيين'.

وتابع أن 'الاستيطان المستمر في الضفة الغربية بما في ذلك في القدس الشرقية، مخالف لقرارات الأمم المتحدة وللقانون الدولي'، مضيفاً أنه 'عائق كبير أمام السلام ويجب أن ينتهي بالعودة إلى الوراء'، ومضى يقول 'ليس هناك من خطة ب، تكون بديلاً عن حل الدولتين لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، فهو السبيل الوحيد لمنح الشعب الفلسطيني حقوقاً غير قابلة للتصرف وضمان حل دائم للنزاع'.

وذكر غوتيريس بأن فريقه في فلسطين توقع أن تصبح غزة غير صالحة للعيش بحلول 2020 ما لم تُتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين الخدمات الأساسية والبنى التحتية، وأوضح أن مليوني فلسطيني يعانون كل يوم خاصةً من أزمة الكهرباء ومن نقص الخدمات الأساسية، والبطالة المزمنة، ومن شلل الاقتصاد.

ودعا الأسرة الدولية إلى العطاء بسخاء لتلبية حاجات تمويل منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'أونروا' بعد قرار الولايات المتحدة في مطلع العام الحالي بتجميد قسم من مساهمتها.

وذكر غوتيريس بأن 5 ملايين فلسطيني يستفيدون من المساعدات التي تؤمنها الأونروا في الشرق الأوسط في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن وسوريا ولبنان.

وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن العديد من الدول دفعت مساهماتها إلى الأونروا للحد من الانعكاسات السلبية الناجمة عن القرار الأمريكي، لكن مشكلة تمويل هذه المنظمة لم تُحل في العمق.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.