• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

خبر «مفزع» لـ طلبة الهندسة والطب في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-10
710
خبر «مفزع» لـ طلبة الهندسة والطب في الأردن

 - توقع عضو مجلس الأعيان الأردني ووزير العمل الأسبق سمير مراد، أن يواجه نحو 30 ألف طالب هندسة وطب العام المقبل شبح البطالة.

وقال مراد : إن عدد المهندسين المتوقع تخرجهم يبلغ حوالى 20 ألفا، في ما يتوقع تخرج نحو 10 آلاف طبيب، و أضاف أن هذا العدد لا تتوفر لهم فرص عمل.

جاء ذلك ضمن حوارات تقدم الشهرية، حيث استضافت منصة تقدم العين مراد للحديث عن التنمية البشرية وسوق العمل في الاردن، وحاورته المستشارة الاعلامية بيان التل وذلك بحضور نخبة من السياسين والشباب المهتم.

وبيّن مراد أن سوق العمل في هذين المجالين وصل إلى حد الإشباع، موضحا أن سوق العمل المحلي بحاجة إلى ثورة وانجاز الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للمساعدة على التحول من التعليم الجامعي إلى التعليم التقني الحديث.

ودعا مراد إلى ضرورة تطوير المناهج، مبينا أن مخرجات التعليم في الأردن تراجعت، لاعتمادها على أساليب تعليم تقليدية، في الوقت الذي يتجه فيه العالم إلى التعليم المهني الحديث. مشيرا إلى وجود مشكلة حقيقية في التعليم و لا يرفد سوق العمل باحتياجاته، و لا يدرب الأيدي العاملة بطريقة تعتمد الأساليب الحديثة.

و تناول مراد في الندوة التي أدارتها الإعلامية بيان التل، ملف البطالة في الأردن، و تحديات سوق العمل الذي يواجهه منذ ما يقارب الـ7 سنوات، لا سيما بعد موجة اللجوء السوري إلى البلاد.

و بيّن مراد أن سوق العمل في الأعوام الأخيرة بلغت حاجته إلى 165 ألف فرصة، مقارنة بـ 65 ألفا في العام 2010.

ومن هنا اتجهت الحكومة الى اقرار الأستراتيجيه الوطنيه والتي تنطوي على سياسات مستقبليه تحد من البطاله بشقيها الحقيقيه والمقنعه من خلال أعتماد أنظمة التدريب المهني التكنولوجي والحد من الأعتماد على الوظائف الحكوميه المتمثله بقطاع الخدمات، ألا أن هذه الأستراتيجيه دفنت في أدراج البيروقراطيه حسب سمير مراد.

كما تطرق العين والذي يشغل منصب امين عام جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية الى ان العمل الكشفي في الاردن هام جدا في تطوير مهارات الشباب وهي بحاجة الى التطوير المستمر لتحسين اداء العمل الكشفي ورفع سويته حيث تقوم جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية حاليا باعادة تشكيل اللجان الداخلية التي تجمع القطاعات الكشفية المختلفة .

ويشار الى أن منصّة تقدّم تعمل على خلق وعي ذاتي للأردنيين الديمقراطيين المتنوّرين المؤمنين بقيم العمل والإبداع وبأنّهم إن تكاتفوا وتواصلوا، فسيصبح لديهم القدرة على التأثير الإيجابي في مسار الوطن والمجتمع، بهدف الوصول لأردن ديمقراطي، منفتح، منتج، أخضر، آمن ، ومن هذا المنطلق تعمل منصة تقدمً على عقد هذه الحوارات الي تتعلق بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة في الاردن.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.