• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ترمب يشكك في سعي إسرائيل لتحقيق السلام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-11
1750
ترمب يشكك في سعي إسرائيل لتحقيق السلام

 - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية نشرت اليوم الأحد، إنه 'ليس متأكداً بالضرورة' من سعي إسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.


وكان ترامب وجه انتقادات متكررة للفلسطينيين بعدم الرغبة في التفاوض، لكنه كان يمتنع دائماً عن توجيه انتقادات لإسرائيل.

وتأتي تصريحات ترامب في مقابلة مع صحيفة 'إسرائيل اليوم' المجانية المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وبحسب ترامب، فإن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية 'رائعة'، ولكن تحقيق السلام مع الفلسطينيين سيجعلها 'أفضل بكثير'.

وأضاف ترامب للصحيفة اليمينية 'حالياً، أقول إن الفلسطينيين لا يسعون لإقامة السلام. إنهم لا يسعون لإقامة السلام... كما إنني لست متأكداً بالضرورة أن إسرائيل تسعى لصنع السلام، لذلك سنكتفي بمراقبة ما سيحدث'.

وأعرب ترامب عن قلقه من وتيرة البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع أن إدارته أقل انتقاداً للبناء الاستيطاني من إدارة باراك أوباما السابقة.

ويعد سفير ترامب لدى إسرائيل ديفيد فريدمان داعماً للاستيطان في الأراضي المحتلة، وتحدث في السابق عن 'الاحتلال المزعوم' للضفة الغربية قائلاً إن إسرائيل تحتل اثنين بالمئة فقط من مساحتها.

وبحسب ترامب فإن 'المستوطنات كانت ولا تزال تعقد كثيراً صنع السلام، ولهذا أعتقد أن على إسرائيل أن تكون حذرة للغاية بشأن المستوطنات'.

وكان ترامب قال إنه يسعى لجمع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى 'الاتفاق المنشود'، لكنه شكك في المقابلة حتى في إمكانية إجراء مفاوضات في الفترة الحالية.

وقال 'لا أعرف بصراحة إن كان بإمكاننا حتى إجراء محادثات، سنرى ما الذي سيحدث، ولكن أعتقد أنه من الغبي جداً للفلسطينيين وللإسرائيليين ألا يتوصلوا إلى اتفاق'.

وأضاف 'هذه فرصتنا الوحيدة ولن تحدث أبداً بعد ذلك'.

وكان ترامب قرر في 6 ديسمبر (كانون الأول) الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والتوجيه بنقل السفارة الأمريكية إليها، ما أثار إدانات حازمة من العالمين العربي والإسلامي ومن المجتمع الدولي.

وشهدت العلاقات الفلسطينية الأمريكية توتراً شديداً بعد قرار ترامب بشأن القدس، الذي أنهى عقوداً من الدبلوماسية الأمريكية المتريثة، واعتبر الفلسطينيون أنه لم يعد بإمكان الولايات المتحدة بعد اليوم لعب دور الوسيط في عملية السلام.

وعلق ترامب دفع مساهمة أمريكية تبلغ قيمتها عشرات ملايين الدولارات لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة، إثر ذلك.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.