• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كَبِرْ عقلك...ما دامت لغيركْ .. بقلم . بسام الياسين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-21
1814
كَبِرْ عقلك...ما دامت لغيركْ .. بقلم . بسام الياسين

بقلم الاعلامي .. بسام الياسين

*** كّبِرْ عقلك.لا تكن مطية لغيرك ولا إمعة لا تدري ما يدور حولك.احذر الدنيا وما فيها ومَنْ عليها. لا تُضِعْ عمرك في اللهاث خلف بريقها...مال من ورق مصقول او معدن اصفر لامع ،منصب زائل، جاه كاذب،نفوذ ظالم تستقوي على خلق الله.لهذا،لا تنشغل بصغائرها الصغيرة، لترتقي على حساب غيرك بالفتنة،الدس،الوقيعة الدنيئة،،النميمة.كلها امراض نفسية دفينة فتخلص منها لتحظى بحياة هانئة سعيدة. الدنيا ما دمت لاحد قبلك ولن تدوم لإحدٍ بعدك...

طلقها بالثلاث مثلما طلقها، سيدنا عليٌ كرّم الله وجهه، بوابة الحكمة والعارف بمسالك النور الى الله. الدُنيا لغة معناها ـ الواطية ـ لانها متذبذبة،متقلبة،غادرة لا يُؤمن جانبها.ان ضاقت عليك فاصبر عليها،وان اعطتك فاشكر الله لان الخير من الله وليس منها { ولله يسجد من في السموات و الارض طوعاً وكرهاً }...

" ربي ما بي من نعمة وعافية وستر فمنك وحدك " .ربي الحمد لك على ما اعطيت وما منعت. طوق النجاة بيديك... حبله موصول بك،مركب العبور في لُجة الايام بوصلته طاعتك ان تعطلت جاع واحدنا او ضاع .ديمومة السعادة لا تكون ولن تكون الا بالقرب من منك مفتاحها الذهبي خدمة عبادك. اذاً، ليكن كلامك ـ يا صديقي ـ المعلق بين عينيك، قول سيدنا محمد صلوات الله عليه :ـ ( لإن اقول سبحان الله،والحمد لله،ولا إله الا الله والله اكبر،احب اليَّ مما طلعت عليه الشمس )،وليكن عملك :ـ ( احب الاعمال الى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ،تكشف كربه،او تقضي عنه ديناً او تطرد جوعاً....) .

ان كنت في عسر،ضيق كآبة او اي مشكلة مستعصية،فلا تتلكأ طرفة عين في البحث عن الحلول الربانية لانها مضمونة النتائج.فمن كان مع الله لا يُذل ولا يشقى والكآبة تشفى بذكر الله....فأقبل عليه اللحظة فان اللحظة بعد لحظة ستكون فعل ماضٍ،وقد يكون الموتً في احشاء اللحظة.ابدأ اللحظة شرط ان تُغير نيتك لان الله طيب يحب الطيبين. " ...لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم "...طهّر ذاتك الجوانية بجرعات روحية على مدار يومك باحسانك للناس ـ احب الناس الى الله انفعهم للناس ـ.وكن حيث يحبك الله ان تكون.سترى عندها كيف ستغدو انسانا شفافاً نورانياً، ترى ما لا يراه المبصرون عميان البصيرة،وكيف تتحول الى حقل مغناطيسي جاذب يجذب اليه كل من حوله . لا احد مثلك ان امتلكت زمام نفسك.استقلال ذاتك. ستكون شخصاً استثنائياً بين اقرانك،نبراساً لمحيطك،قوياً تمتلك قدرة المؤامة بين الواقع والمستحيل والتوأمة بين المتنافرين و المساكنة بين المتضادين.

هذا يعني خصوبة خيالك،ثراء فكرك، طاقتك المتجددة على تطويع الحديد...هذا يعني انك حبست نوازعك المنفلته .نزعت شهواتك الحيوانية من صدرك.كسرّت امواج سلبياتك على عتبة نفسك ،فتحصنت بالقيم امام سطوة المادة.تسّيدت على رغباتك الاستهلاكية.ذروة مسيرتك تطّويع ابليسك،ترويض شياطينك كي تجعل منهم ملائكة يقفون في صفك للشهادة لك، لاعليك يوم تُعرض اعمالك على ربك.

بعين قلبك ستعرف، ان نهاية رحلة حياتك ليست الموت بل حياة جديدة،جنة عرضها السموات و الارض تعويضاً لك عما فاتك.اعتقاد كفيل بتبديل مرارة ايامك الى حلاوة دنيوية لا يعرف طعمها الا التقاة من اهل الله النورانيين المتنورين .مشوارك هذا، يبدأ بتفكيك لعبة الحياة الفارغة التي تعيشها بلا ـ حياة و معنى ـ ثم ترتيبها من اجل اعادة إعمارها ثانية ،على اسس جديدة .فان دخلت دائرة الاحسان ـ اي ـ ان تعبد الله كأنك تراه وان لم تراه فأنه يراك.

عبادة اخلاص واستشعار بحضرة العلي العظيم .حينذاك ابشر،فان الله سيسكب عليك سحب الطمأنينة،السكينة،السلام،وتتنزل عليك شآبيب الرحمة من حيث لا تدري. غير هذا فانت في جحيم مقيم حتى لو امتلكت الدنيا وما عليها.دليلي ما قاله قبل ايام الممثل العالمي "الن ديلون" الاكثر مالاً،وسامة،وشهرة في تاريخ السينما الفرنسية بمناسبة بلوغه الثمانين :ـ ( لقد اختبرت كل شيء،ورأيت كل شيء،واستمتعت بكل شيء،وسأغادر هذا العالم من دون اسف عليه.كل شيء مزيف.لقد مات كل من اعرفهم تقريباً... اصبح لا شيء عندي يهم. هذه اقوال رجل حاز على كل ما تمناه من ملذات دنيوية حتى بلغ درجة الغثيان منها...تُرى ماذا يقول الذي لا يشبع الا في موسم البندورة.....يشتري الكاز بالقنينة....لا يعرف طعم اللحمة الا في عيد الاضحى ؟!.

لكننا نسأل بشغف :ـ ماذا يقول الحرامية،الطغاة،القتلة،المطبعون السفلة،سماسرة الاوطان وهم يقلبّون ذاكرتهم ويراجعون دفاترهم القديمة ؟!. ثم أقرأوا هلوسات الرئيس حسني مبارك الذي حكم 90 مليون نسمة على مدى اربعين عاماً في محبسه بقصره،وبلغ ذات امنه المركزي مليون عسكري ليخنق معارضيه ومن يدلي برأيه المخالف لرأي سيادة الرئيس :ـ اريد ان اموت الآن...لا اريد ان يتذكرني التاريخ.ما الذي فعله التاريخ لعبد الناصر ؟!. هل مدّ التاريخ في عمر السادات ؟! .

هل هذه النهاية ؟!. كل يوم اصحو على كابوس ؟!.لو كنت اعلم ان المسألة الى هذا الحد من قلة القيمة و الاهانة لتركتها لهم ؟؟؟؟؟....هذا الصنف قال فيهم رب العزة " افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها " وقد ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة تذم الظالمين وتلعنهم { وقيل للظالمين ذوقوا ما كنتم تكسبون }...في هذه الآية الكريمة افضل تصوير لحال هؤلاء الملاعين في الدنيا و آلآخرة جزاء ما اقترفت ايديهم

. {{{ الوالي الزاهد العابد }}}

*** عروة محمد بن عطية بن عروة.رجل عابد اختاره الخليفة سليمان بن عبد الملك دون غيره وعينه والياً على اليمن،ولما دخلها قال للناس :ـ يا اهل اليمن هذه راحلتي ـ كما ترونها ـ فان خرجت باكثر منها فانا سارق.مات الخليفة سليمان وخلفه الخليفة عمر بن عبد العزيز و ابقاه على راس عمله لطهارته وسمعته الطيبة.عندما عُزل بعد موت عمر بن العزيز الخليفة العادل،خرج من اليمن على راحلته امام اعين الناس،وهو لا يحمل معه سوى مصحفه وسيفه ورمحه هي كل متاعه وزاده.والٍ خلدّه التاريخ وكلله بالاجلال...سيرته العطرة تذكرنا ببعض " الولاة " الذين تسلموا الوظائف الحساسة والمتقدمة، وهم لا يملكون ثمن اصلاح نعال احذيتهم المثقوبة،ثم خرجوا منها باسطولٍ من سيارات فارهة و ارصدة كبيرة و اطيان عديدة.......عروة ـ يرحمك الله ـ 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.