• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاعتدال الربيعي غدا وأجواء دافئة طوال الأسبوع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-20
1591
الاعتدال الربيعي غدا وأجواء دافئة طوال الأسبوع

يبدأ غداً الاعتدال الربيعي الذي ترافقه الأحوال الخماسينية عادة ، وذلك بالتزامن مع انتهاء خمسينية الشتاء.

 ووصف مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبوهزيم الأحوال التي سادت خمسينية الشتاء بأنها متناقضة ، إذ شهدت في بدايتها انخفاضاً في درجات الحرارة صاحبه هطول مطري جيد شمل مختلف محافظات المملكة ، عقبه ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة تخطى الثلاثين درجة مئوية وكانت أعلى من معدلها بحوالى 14 درجة ، جراء تأثر المملكة بموجة حارة صاحبها غبار كثيف.
 
وقال أبوهزيم إن المملكة تتأثر خلال هذه الفترة بمنخفضات خماسينية وكتل حارة وجافة مصدرها شمال إفريقيا ، لذا يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة وتكون الأجواء دافئة بوجه عام ، لافتاً إلى احتمالية عبور المملكة منخفضات جوية يقتصر تأثيرها على هطول الأمطار بعيداً عن احتمالية تساقط الثلوج.
 
ونوه أبوهزيم إلى سنوات سابقة شهدت المملكة خلالها في مثل هذا الوقت من السنة هطولا مطريا شكل ما نسبته 10 - %15 من الموسم المطري ، مشيراً إلى حالات نادرة شهدت المملكة خلالها منخفضات جوية قوية رافقها تساقط للثلوج.
 
ووفق أبوهزيم ، تبقى الأجواء دافئة ومستقرة بوجه عام طوال الأسبوع الحالي إذ يطرأ ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة اعتباراً من اليوم لتتراوح العظمى ما بين 16 - 22 درجة مئوية ، والصغرى ما بين 4 - 10 درجات.
 
من جانبه أشار مساعد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي المهندس خليل جرن إلى التبعات الإيجابية لارتفاع درجات الحرارة تارة وانخفاضها تارة أخرى على الثروة الزراعية بشقيها النباتية والحيوانية من خلال تأمين مجموع خضري أكبر يعد مصدراً علفياً يخدم الثروة الحيوانية ، إضافة الى الأبعاد الجمالية.
 
وقال جرن لـ "الدستور" إن هذه الأجواء مناسبة للعمليات الزراعية من حيث التحضير للزراعات الصيفية ، لاسيما في ظل الأمطار التي هطلت مؤخراً وساهمت في رفع المحتوى الرطوبي للجذور ، مجدداً دعوته للمزارعين بضرورة مراقبة الآفات الحشرية والأمراض الفطرية التي يسهم ارتفاع درجات الحرارة في ظهورها ، والعمل على رشها بالكيماويات إذا استدعى الأمر بعد استشارة الأخصائيين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.