• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة أردنية: النساء أكثر عرضة للوفاة بالجلطة من الرجال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-01
2354
دراسة أردنية: النساء أكثر عرضة للوفاة بالجلطة من الرجال

 توصلت دراسة طبية اردنية هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط تجرى على نساء الى ان النساء المصابات بالجلطة القلبية اكثر عرضة للوفاة من الرجال .

 واظهرت الدراسة التي اجرتها مجموعة اطباء القلب الاردنية للابحاث وشملت 4200 مريض مصاب بالجلطة القلبية الحادة او الذبحة الصدرية غير المستقرة من بينهم 799 امراة اي بنسبة حوالي عشرين بالمئة ان النساء معرضات للوفاة او الاصابة بمضاعفات خطيرة كهبوط القلب او اختلال نبض القلب اكثر من الرجال .
 
وقال عضو المجموعة استشاري امراض القلب والشرايين التاجية الدكتور ايمن حمودة ان نتائج الدراسة التي اجريت خلال عامي 2007 و2008 بينت ان نسبة وفيات الرجال في المستشفيات بلغت ثلاثة بالمئة في حين ان النسبة ارتفعت الى خمسة بالمئة بالنسبة للنساء .
 
واضاف ان نتائج الدراسة جاءت على نسق واتفاق مع دراسات من الغرب توصلت للنتائج ذاتها اي ان النساء معرضات للمضاعفات والوفاة اكثر من الرجال عند تعرضهم لحدوث الجلطة القلبية الحادة .
 
وقال ان الدراسة التي اجريت في عدد من مستشفيات القطاع الخاص اضافة الى مستشفى الجامعة الاردنية اظهرت انه من بين عشرة اشخاص يتعرضون للجلطة القلبية يكون منهم ثمانية رجال وامراتان .
 
وبين ان باحثي المجموعة اشاروا الى ان هناك عدة تفسيرات محتملة لزيادة تعرض المرأة للوفاة او المضاعفات مقارنة مع الرجل , منها ان المراة عادة تصاب بالجلطة بعمر متقدم اكثر من الرجال ( 65 مقابل 55 سنة ) مما يجعل المرأة المتقدمة بالعمر اكثر عرضة للمخاطر , كما ان النساء المصابات يتعرضن لهبوط عضلة القلب واضطرابات خطيرة في نبض القلب تجعلهن اكثر عرضة للوفاة .
 
وقال ان هذا لا يعني ان النساء لا يصبن بالجلطة الحادة وهن في سن الاربعين او الخمسين , حيث ان اكثر النساء في هذه الاعمار معرضات ايضا لخطر الاصابة اذا كن من المدخنات او المصابات بالسكري او لديهن استعداد وراثي للمرض .
 
واوضحت الدراسة ان حصول المرأة على العلاج اللازم بالقسطرة وتوسيع الشرايين بالبالون والشبكة او الجراحة يقل عن معدل حصول الرجل على هذه الخيارات العلاجية تماما كالحال في الغرب .
 
ومع ان ثماني من كل عشر نساء اجريت لهن عملية قسطرة وخمسا من كل عشر نساء خضعن لعمليات توسيع الشرايين التاجية , الا ان هذه النسب اقل من تلك الملاحظة في الرجال بحسب نتائج الدراسة .
 
والمعلوم بحسب الدكتور حمودة ان اعراض الذبحة الصدرية لدى النساء قد تكون اخف حدة والما ولا تشبه الذبحة الصدرية النمطية , وتاتي الالام على شكل خفقان او ضيق تنفس مما يؤخر التشخيص الدقيق ويعيق الخضوع للفحوص التشخيصية والعلاج المبكر .
 
واوصت الدراسة بضرورة اخذ اصابة المراة بالجلطة القلبية على انها اصابة تحمل خطرا اكثر منه لدى الرجال , واعطاء المرأة كامل الاهتمام بالتشخيص والعلاج بما فيها القسطرة المبكرة .
 
كما اوصت باتباع المرأة نمطا معيشيا صحيا بعيدا عن التدخين والسمنة والخمول , واجراء فحص دوري للضغط والسكري والكولسترول , ومراجعة الطبيب عند الشعور بالام صدرية او ضيق في التنفس , مع العلم ان هذه الاعراض لا تحمل في طياتها اشارات بامراض القلب في غالب الاحوال .بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.