فاخوري : الاعتماد على الذات ليس مقتصرا فقط على الحكومة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-02-28
519
فاخوري : الاعتماد على الذات ليس مقتصرا فقط على الحكومة

 مندوبا عن رئيس الوزراء، رعى وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري، حلقة دراسية بعنوان "الأردن وطريق الانتقال من الاعتمادية الى الاعتماد على الذات" والتي نظمها مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور الألمانية.

وهدفت الحلقة النقاشية الى تعميق الحوار الوطني حول التوجه الذي دعا اليه جلالة الملك عبدالله الثاني مؤخرا بالاعتماد على الذات.

وتخلل الحلقة الدراسية جلستان للمناقشة العامة، حيث ناقشت الاولى المنظور الحكومي للاعتماد على الذات، قدمها وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري، والثانية تناولت قراءة في طريق الانتقال إلى الاعتماد على الذات، قدمها نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية الأسبق الدكتور جواد العناني.

وتطرق الفاخوري الى المجالات التي يمكن ان تعزز الاعتماد على الذات في المجالات المختلفة خاصة في مجالات تنويع مصادر الطاقة ودعم قطاع المياه والاصلاحات المالية والاستقرار النقدي والتحول نحو اللامركزية وغيرها.

واشار الى العديد من الاستراتيجيات التي وضعتها الحكومة وبالتشاركية مع الجميع بهدف تحقيق المنعة للأردن بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية للوصول الى طريق الاعتماد على الذات، لافتا الى انه وفي ظل التحديات التي تواجه الأردن فان الانتقال الى الاعتماد على الذات ليس مقتصرا فقط على الحكومة وإنما هو منهج قائم على التشاركية ما بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

من جهتها اكدت ممثلة مؤسسة كونراد أديناور الدكتورة أنيت رانكو، ان الأردن شريك قوي بالمصالح الاستراتيجية المستقبلية، والحكومة الألمانية تتشارك مع الأردن في كثير من القضايا مثل اللاجئين والمياه وغيرها من القضايا، مبينة اهمية ابقاء الأردن امنا مستقرا.

من جهته اكد المدير العام لمركز القدس عريب الرنتاوي، اهمية الاعتماد على الذات وهو شعار هام يشير الى الرغبة لدى الأردنيين جمعيا بالاعتماد على الذات وانه حين تكون الحكومات جادة في تطبيق هذا الشعار سوف يقف المواطن الى جانب حكومته داعما لها.

واشار الى الكثير من القضايا والسياسات التي ساهمت بالوصول الى هذا الوضع المتازم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من فساد وغيره من القضايا، مبنيا انه لا يوجد حلول سحرية ولكن يجب التاكد من اننا على المسار الصحيح.

وضمت الحلقة الدراسية مشاركة واسعة من الإعلاميين ونواب حاليين وسابقين وأحزاب سياسية وأعضاء من مجلس الأعيان وأكاديميين من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني.

وأجاب الفاخوري عن عدة استفسارات وأسئلة أثارها الحضور بعد الجلسة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.