• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أحزاب المعارضة تطرح برنامجا وطنيا للإصلاح الاقتصادي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-20
1703
أحزاب المعارضة تطرح برنامجا وطنيا للإصلاح الاقتصادي

اقترحت سبعة احزاب تنضوي تحت مظلة لجنة التسيق العليا لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية برنامجا وطنيا للاصلاح الاقتصادي والاجتماعي في سبعة محاور لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الاردني.

 وقال نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر الذي دعي للمشاركة في المؤتمر الوطني الاقتصادي الاردني الذي التأم اليوم السبت بدعوة من لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة ان الحكومة تؤمن باقتصاد السوق المنظم لضمان قدرتها على التدخل في السوق لازالة التشوهات.
 
وتعهد في مداخلة له بان الحكومة لن تمس الحاجات الاساسية للمواطنين عند التفكير في بدائل للتعاطي مع عجز الموازنة مشيرا الى ان الحكومة "تطرح خيارات ولم تتخذ قرارات" .
 
واكد " ستستنفذ الحكومة كل الخيارات المتاحة وتريد ان تسمع وجهات نظر جميع الاطراف للتصدي لمشكلة عجز الموازنة والمديونية".
 
وبين نائب رئيس الوزراء ان الحكومة حافظت في موازنة 2010 على مخصصات حزمة الامان الاجتماعي التي تبلغ 504 ملايين دينار وتشمل التامين الصحي والمعالجات لغير المؤمنين ودعم المحروقات والمعونة الوطنية والرعاية الاجتماعية ودعم المواد الغذائية.
 
ورحب بالملاحظات التي تطرحها الاحزاب حول المشكلات الاقتصادية كـ "قضية وطن" مؤكدا ان الحكومة ستولي التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر كل اهتمام وتعد بدراستها بعمق.
 
ولاقت مشاركة المعشر في المؤتمر ترحيبا من المشاركين والمنظمين واعتبروا ذلك تاكيدا على سياسة الحكومة في تعميق الحوار مع منظمات المجتمع المدني للوصول الى حلول عملية للقضايا الوطنية.
 
ودعت الاحزاب في برنامجها الذي حمل عنوان " البرنامج الوطني للاصلاح الاقتصادي والاجتماعي " الى تحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية تعتمد على الذات باقامة مشروعات استثمارية بشكل متوازن لتصويب التشوهات الهيكلية في الاقتصاد الوطني والى تعظيم دور القطاعات الانتاجية في المجالين الصناعي والزراعي وانشاء صناعات تعتمد على المواد الاولية المحلية بما يسهم بالتحول الى اقتصاد انتاجي.
 
وتنضوي تحت مظلة "لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية" سبعة احزاب هي جبهة العمل الاسلامي والبعث الاشتراكي والبعث التقدمي والحرة القومية للديمقراطية المباشرة والشعب الديمقراطي والشيوعي الاردني والوحدة الشعبية الديمقراطي.
 
واقترحت الاحزاب وضع برامج اقتصادية تهدف الى توفير فرص عمل في مختلف القطاعات والعمل على جذب راس المال من خلال ايجاد بيئة استثمارية تتوفر فيها الشفافية والتسهيلات الادارية.
 
كما دعت في محور "التنمية الاقتصادية" الى اعادة النظر في سياسة الخصخصة واعادة النظر في برامج وسياسات وتوجهات المناطق الصناعية المؤهلة واعادة النظر في السياسة الزراعية والتدخل من اجل حماية هذا القطاع وتطويره.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مصدوم22-03-2010

"والبعث الاشتراكي والبعث التقدمي والحرة القومية للديمقراطية المباشرة والشعب الديمقراطي والوحدة الشعبية الديمقراطي."

هل هذه الأحزاب عندنا في الاردن؟؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.