• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعايطة: لم نفتح نقاشا حول تعديل قانون الانتخاب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-03-04
1059
المعايطة: لم نفتح نقاشا حول تعديل قانون الانتخاب

  نفى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة فتح أي نقاش حول قانون جديد للانتخاب، مشيرا إلى احتمالية اجراء بعض التعديلات الطفيفة على القانون الحالي من خلال مجلس النواب، لتجاوز أي أخطاء حصلت في الانتخابات الماضية.


وانتقد المعايطة خلال برنامج الأردن هذا المساء الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة دورا الأحزاب، معتبرا أنها لم تحدث تأثيرا في المجتمع الأردني حتى الآن، خاصة على المسرح الأساسي للديمقراطية الذي يتمثل بالانتخابات النيابية، مشددا على أن الحكومة لا تصنع الاحزاب بل المجتمع هو من يصنعها من خلال الانجذاب لبرامجها الإصلاحية كانت سياسية أو اجتماعية.

وأضاف أن أساس الديمقراطية ليس الانتخابات بل التعددية السياسية، وقوامها العمل الحزبي المنظم السلمي، هذا ما نفتقده في الأحزاب الوطنية فهي ما زالت بعيدة عن الحياة الحزبية وليست لاعب سياسي حقيقيا، مشيرا إلى أن لا يمكن أن يكون هناك ديمقراطية دون تنوع سياسي من خلال الأحزاب القوية.

وبين المعايطة أن الوزارة تعمل على حاليا على برنامج لدمج الأحزاب ببعضها البعض لتصبح مؤثرة في المجتمع، وقادرة بالتالي على خوض غمار الانتخابات بقواعد شعبية كبيرة تؤهلها إلى التأثير في صنع القرار، مؤكدا أن هذا التوجه يأتي انسجاما مع الرؤية الملكية للعمل الحزبي والتي تحدث عنها في عدة مناسبات.

ودعا المعايطة، الشباب للتوجه نحو المشاركة الحزبية كما طلب جلالة الملك، ولكن بعيدا عن الانتماءات الجهوية او العشائرية أو العصبوية أو الفرعية أو الدينية، وذلك لتكون تلك الأحزاب في المستقبل ممثلة للمجتمع ككل وليس لفئة ما دون الأخرى.

وأنتقد المعايطة أيضا دور المجتمع في الحياة السياسية والذي يغيب بقصد أو بدون قصد البرنامج الانتخابية للمرشحين، مشيرا إلى أن هذا الأمر يزيل المسؤولية عن المرشح اتجاه أي موقف أو قرار يتخذه بعد وصوله إلى الموقع الذي انتخب له.

وكشف الوزير المعايطة عن وجود راسة لوضع نظام جديد لتقديم الدعم المالي للأحزاب، والذي سيشمل نقاط تحفيزية للأحزاب التي تتجه نحو الاندماج.

وأضاف أن الحزب ليس جمعية خيرية أو مؤسسة اقتصادية، فالمطلوب من الأحزاب المشاركة في الانتخابات، وبناء على قدرة حصد أصوات الناخبين، والوصول إلى المواقع المنتخبة سيتم تحديد قيمة الدعم المالي الذي سيقدم لتلك الأحزاب.

وحول مجالس المحافظات أكد وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية أن مجالس المحافظات تعاني من بعض الصعوبات مثل وجود المقرات، او الخدمات اللوجستية، مبينا أن تجربة اللامركزية لا تزال جديدة على المواطن والمنتخب والحكومة، وأن نتائجها ستظهر خلال العام المقبل.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.