• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

انقلاب جذري على الطقس نهاية الأسبوع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-03-05
747
انقلاب جذري على الطقس نهاية الأسبوع

  يتوقع أن تمر المملكة بتقلبات جوية كبيرة، تبدأ يوم الخميس 8 آذار على شكل أجواء دافئة بشكل واضح وكبير، تكون متبوعة بانخفاض كبير على الحرارة يوم الجمعة الموافق 9 آذار، وقد يصل الفارق الحراري بين عصر الخميس وفجر الجمعة قرابة 15 درجة مئوية وربما أكثر!

ويتوقع أن ترتفع درجات الحرارة يوم الخميس بحدود 10 درجات مئوية عن معدلاتها الاعتيادية، بالتزامن مع توقع اندفاع رياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة (قد تصل سرعة هبات الرياح الى حدود 50 كم/ساعة) وتؤدي الى اثارة الغبار في مناطق متفرقة من المملكة، حيث تصل الحرارة الى منتصف العشرينات مئوية في مناطق واسعة من المملكة، فيما تتجاوز حاجز الـ 30 درجة مئوية وذلك في الأغوار والعقبة والبحر الميت اضافة الى محافظة العقبة.

ومع ساعات ما بعد منتصف ليلة الخميس وصباح الجمعة، تندفع نحو المملكة كتلة هوائية باردة نسبياً، تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل كبير، لتصبح الحرارة حول معدلاتها العامة، تترافق مع نشاط حركة الرياح السطحية حيث قد تصل سرعة بعض هباتها الى ما بين 50-60 كم/ساعة.

وتساهم هذه الأحوال الجوية المتقلبة (الفروقات الحرارية الكبيرة وازدياد نسبة الغبار في الأجواء)، بشكل سلبي على مرضى الجهاز التنفسي، كما ترفع من احتمال الإصابة بأمراض البرد والرشح، بخاصة صغار وكبار السن.

ومن الناحية العلمية، يعود سبب التقلبات الجوية الكبيرة الى اندفاع كتلة هوائية باردة نحو إيطاليا وتونس وليبيا يوم الخميس، تعمل على الدفع بكتلة هوائية دافئة وجافة من مصر وجنوب ليبيا نحو بلاد الشام بما فيها المملكة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.