• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

363 حالة تدرن رئوي وغير رئوي في المملكة العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-21
1322
363 حالة تدرن رئوي وغير رئوي في المملكة العام الماضي

اكدت وزارة الصحة اكتشافها (363) حالة تدرن رئوي وغير رئوي في المملكة العام الماضي (9) حالات منها من النوع المعدي و(190) حالة تدرن غير رئوي وهو الذي يصيب عادة الغدد اللمفاوية من اصل (390) الف مراجع لكافة المراكز الصحية في محافظات المملكة حسب ما اكده مدير صحة الامراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور خالد ابو رمان امس ضمن ندوة بعنوان التثقيف الصحي ودور الاعلام التي تاتي على هامش الاحتفال بيوم السل العالمي والتي انطلقت امس برعاية وزير الصحة الدكتور نايف الفايز .

 وتركزت اكثر الاصابات في المدن الكبرى عمان واربد والزرقاء ، وارجع ابو رمان ذلك الى ان اكبر عدد من السكان يتواجد في هذه المدن الثلاث حيث سجلت العاصمة عمان %41 من الحالات المكتشفة .
 
واوضح ابو رمان ان عدد الحالات المكتشفة من الوافدين الى المملكة والبالغ عددهم للعام الماضي 390 الف شخص بلغت 313 حالة رئوية 58و حالة غير رئوية 207و حالات التهاب كبد وبائي اضافة الى 49 حالة ايدز موضحا ان جميع الحالات المكتشفة من الوافدين تم ترحيلها الى بلادها .
 
واشار ابو رمان الى ان الاردن استطاع خلال الاربع سنوات الماضية من تحقيق نجاحات مميزة في مكافحة السل حيث تبلغ نسبة الاصابة 6 حالات لكل 100 الف من السكان مشيرا الى ان عدد الاصابات في دول اقليم شرق المتوسط 800 الف حالة. وأوضح ان مرض السل ينتشر ويصبح قاتلا اكثر واكثر انتشارا في الدول التي تكثر فيها اصابات الايدز . وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فان دول جنوب شرق اسيا تسجل سنويا %34 من مجمل الاصابات في العالم تليها افريقيا %31 من مجمل اصابات العالم بسبب انتشار الايدز فيها .
 
وعرض الدكتور ابو رمان الاستراتيجية الوطنية الجديدة لدحر السل في المملكة كما قدمت الدكتورة ناديا ابو صبرة انجازات البرنامج الوطني لمكافحة السل وجمعية مكافحة السل ، والقت الفنانة رانيا اسماعيل محاضرة بعنوان دور الفن في دعم البرنامج الوطني لمكافحة السل ، كما القى الدكتور زهير ابو فارس محاضرة بعنوان دور الاعلام في التثقيف الصحي .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.