• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مركز طبي“عمان العربية”خدماته للجميع.. وينفذ عمليات جراحية صغرى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-03-26
832
مركز طبي“عمان العربية”خدماته للجميع.. وينفذ عمليات جراحية صغرى

  كأي جامعة، تقوم جامعة عمان العربية بثلاثة وظائف تسخر لها الامكانات وتوفر لها الخبرات للارتقاء بها وبمخرجاتها وهي: التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع. 

والاخيرة–خدمة المجتمع- تعد ذات وجوه متعددة تقوم بها الجامعة، ولعل أبرز وسائلها لتجويد خدمة المجتمع هي المركز الطبيالذي يعدمميزاً ويرتقي إلى مستوى المراكز الطبية الشامله، بحسبروادة من طلبة الجامعة، وموظفين، وأعضاء هيئة التدريس. 

يتميزالمركز الطبي انه مؤهل لاستقبال الحالات المرضية، بل وحتى إجراء العمليات الصغرى، بحسب مدير المركز الدكتور أديب مسروجه. ولا تقتصر خدماته على مجتمع الجامعة فقط من طلبة وموظفين واعضاء هيئة تدريس بل ، إن اقتضت الحاجة، زائريها. 

بمجرد دخولك يستقبلك موظف استقبال، ويحدد لك دورا للدخول على الطبيب، وهما اثنان الدكتور مسروجةوالدكتورة أنا ستيفان بالاضافة ، وهناك كادر تمريضيومسعف، بالاضافة لصيدلية توفر الدواء بـ"المجان"، وسيارة اسعاف.

الثقة بهذا الطاقم الطبي انعكست على العدد الكبير من مراجعي هذا المركزالذي يتراوح عدد المراجعين والمراجعات بين 40 – 50 مراجعا يوميا، مع انه قد يزداد بالنسبة للصيدلية ليصل إلى 100 مراجع، بحسب الصيدلانية دعاء زيادة، التي بررت هذا الارتفاع "في ان بعض المراجعين للصيدلية هم من المرضى السابقين الذي جاؤوا للتأكيد على ان الدواء الذي صرف لهم كان ذو مفعول جيد وسريع"، أو الاستفسار عن بعض العلاجات وكيفية استخدامها.

يتوفر في المركز ستة أسرة للمرضى، مزودة بأجهزة لتخطيط القلب والانعاش بالاضافة لأمصال ومحاليل للحالات المرضية المستعجلة. 

يعرب الدكتور مسروجه، وهو الطبيب الخبير في السلامه والصحة المهنية، وعضو الجمعية الاردنية للتامينات الصحية، عن سعادته بالمستوى الذي تتمتع به الصيدلية، ويوضح أن العمل فيها مبنى على أسس استراتيجية وتخطيط سليم فكل مريض لديه ملف طبي خاص به ويؤرشف للعودة إليه عند الحاجة. 

ويؤكد ان الجامعة ومن خلال هذا المركز وفرت تأمينا صحيا لطلبتها والعاملين في الجامعة يوفر لها "تغطية طبية مثلى لقاء أسعار سنوية رمزية"، من منطلق الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية والمساهمة في بناء مجتمع جامعي صحي مناسب للتعليم.

وفي هذا الصدد، يؤكد الدكتور مسروجة ان الجامعة وفرت لطلبتها وعامليها وأعضاء هيئة تدريسها مطوية(بروشور) دليل يرافقهم حيثما كانوا يوضح لهم تعليمات التامين الصحي، والحالات الطارئة، والمستشفيات المعتمدة في محافظات المملكة. 

تنشط هذاالمركز ليس فقط على مستوى الجامعة، بل تتعدى الخدمات المقدمة إلى المجتمع المحلي عبر أيام طبية مجانية ينفذها المركز وطاقمه بالشراكة مع مستشفيات ومراكز طبية أخرى في محافظة البلقاء، وتشمل أحيانا نحو 23 اختصاصا طبيا، ويوم للترع بالدم داخل حرم الجامعة سنويا، وتمتد إلى توفير الخدمة الطبية في مناطق في محافظة جرش ومخيم سوف، وهذا عائد للموقع الذي تتموضع به الجامعة التي تقع على طريق شارع الاردن الذي يربط عمان بالبلقاء ويمتد لجرش ومحافظات الشمال. 

تعد تجربة التعامل مع الطلبة فرصة للطاقم الطبي لتأهيل أنفسهم وتطوير تجربتهم الطبية وتحديدا في مهارات الاتصال مع المرضى، فلا تخفي الصيدلانية دعاء زيادة انها تعلمت الكثير حول كيفية استقبال المريض وشرح كيفية أخذ الدواء وضرورة عدم الاهمال في انهاء المضادات الحيوية لاهميتها في العلاج. 

كما ان الممرض شادي حماد أكد أن التعامل مع الطلبة رفع من قدراته الاتصالية، خصوصا وانه مختص في الاسعافات الاولية، وهو المرافق الطبي للحالات المرضية التي تستدعي النقل إلى المستشفيات. 

في المركز الطبي، ولدى الدخول اليه تزول لديك مشاعر القلق التي يخلفها الألم فالجميع سعداء ومستعدون لخدمتك، لذلك تفخر جامعة عمان العربية بهذا الإنجاز الذي ترك اثرا إيجابيا لدى زائري الجامعة ومراجعي المركز.. ما دفع الجامعة للانطلاق في خدماتها إلى المجتمع المحلي وليس حصرها فقط على الايام الطبية المجانية بل وتنفيذ حملات التبرع بالدم، وعقد محاضرات طبية ينفذها طاقم المركز الطبي في المحافظات. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.