العراب نيوز : أقرأ الخبر على مسؤوليتك - امين عام وزارة المالية يوضح تفاصيل صفقة بيع وشراء الحصص في مطار الملكة علياء الدولي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

امين عام وزارة المالية يوضح تفاصيل صفقة بيع وشراء الحصص في مطار الملكة علياء الدولي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-04-21
542
امين عام وزارة المالية يوضح تفاصيل صفقة بيع وشراء الحصص في مطار الملكة علياء الدولي

 اكد امين عام وزارة المالية بان من الطبيعي  ان  يذهب كل منا الى تفسير مختلف حول صفقة المطار التي تمت من قبل الشركاء في مجموعة المطار والبالغة حوالي ١.١مليار دولار مالم يكن هناك معلومات كافية ،  فمنهم من اعتبرها بيع لحصة الحكومة في المطار .


لكن بعد  تصريح الوزراء المعنيين حول ما تم يمكن التوضيح بان هناك اتفاقية   موقعة منذ عام ٢٠٠٧بين الحكومة ومجموعة المطار الدولية "وهذه المجموعة تضم عدة شركاء معظمهم خارجين "  

  واضاف كناكرية بان الاتفاقية المذكورة تنص على ادارة وتشغيل وتوسعة المطار   من قبل مجموعة المطار   ومدة هذه الإتفاقية ٢٥عاما .كما تنص هذه الاتفاقية ان ٥٤.٥٪؜من ايرادات المطار تحول للحكومة الاردنية .

وعليه وقامت  مجموعة المطار بالفعل  بتشغيل وإدارة وتوسعة المطار منذ بدء الاتفاقية وبتحويل حصة الحكومة الاردنية الى حساب الخزينة حسب الإتفاقية ).

وحول ما حصل الأسبوع الماضي فقد اكد كناكرية بان  هناك صفقة بيع وشراء تمت  بين الشركاء الخارجيين في مجموعة المطار  فمنهم من خرج من المجموعة ومنهم من زاد حصته ومنهم من دخل ضمن هذه المجموعة وبلغت قيمة  الصفقة حوالي ١،١مليار دولار   
. فأطراف  الصفقة خارجين والاتفاقية الموقعة مع مجموعة المطار والتشريعات الاردنية  تحكم الجوانب المتعلقة بالصفقة. 

وبين كناكرية بان الخلاصة هي ان المطار مملوك للحكومة الاردنية وان الصفقة ليست بيع لحصة الحكومة في المطار كما اثاره البعض  وانما  ماتم هو بيع وشراء تم بين  شركاء في مجموعة المطار الدولية  المعنية بإدارة وتشغيل وتوسعة المطار. 

والمهم ان هذه الاتفاقية  الموقعة عام ٢٠٠٧هي محدودة المدة  لمدة ٢٥سنة  وتتقاضى الحكومة خلالها ٥٤.٥٪؜من اجمالي ايرادات المطار بعدها يصبح كامل الايرادات للخزينة ..وهذا الأسلوب(BOT) يعتبر الأسلوب الأمثل في اقامة المشاريع الكبيرة الذي يمكننامن قبض كامل ايرادات المشروع في نهاية الفترة في ضوء عدم قدرة الموازنة من تمويل مثل هذا المشروع الكبير. واستقدام  تكنولوجيا وخبرات اجنبية متخصصة لفترة محددة.    

 ولولا هذه الإتفاقية لما كنا سنشاهد المطار بالتطور والتوسع الذي نشاهده اليوم .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.