بورصة عمان تفتتح بانخفاض التداول وارتفاع المؤشر القياسي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-02
917
بورصة عمان تفتتح بانخفاض التداول وارتفاع المؤشر القياسي

افتتحت بورصة عمان التداول في بداية الأسبوع على تراجع في أحجام التداول بسبب التحول باتجاه الأسهم متدنية القيمة فيما ارتفع الرقم القياسي بمقدار 17 نقطة.

 وبدأ التداول في عمليات جس نبض لتوجهات السوق حيث ما لبث ان ارتفع بعد تذبذب في نصف الجلسة الاول بعد ان زاد الطلب على اسهم الشركات العقارية والاستثمارية.
 
وبلغ التداول الإجمالي حوالي 1ر31 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 7ر16 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 10614 عقدا.
 
واكد مراقبون ان السوق تتهيأ لمرحلة تحسن تعكس فيها نتائج الشركات التي تحققت والتوقعات للربع الاول فيما يتطلعون للتوزيعات النقدية التي بدأت بها الشركات المساهمة العامة بكثير من الاهتمام كونها تعتبر دماء جديدة تضخ في شرايين السوق.
 
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 4ر76 بالمئة من حجم التداول الإجمالي ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بنسبة 12 بالمئة وأخيرا قطاع الخدمات بنسبة 6ر11 بالمئة.
 
أما عن مستويات الأسعار, فقد ارتفع الرقم القياسي المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2633 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 2616 نقطة بارتفاع نسبته 62ر0 بالمئة أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية فقد ارتفع إلى 5641 نقطة مقارنة مع إغلاق اليوم السابق والبالغ 5620 نقطة.
 
وعلى الصعيد القطاعي, فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 73ر0 بالمئة وارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 49ر0 بالمئة وارتفع كذلك لقطاع الخدمات بنسبة 48ر0 بالمئة.
 
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 161 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين أن 81 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 55 شركة استقرت أسعار أسهم 25 شركة اخرى.
 
وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 6ر51 بالمئة من حجم التداول الإجمالي, حيث بلغ حجم تداول التجمعات الاستثمارية المتخصصة 4ر7 مليون دينار ومجمع الضليل الصناعي العقاري 8ر2 مليون دينار والأمل للاستثمارات المالية 3ر2 مليون دينار والمستثمرون العرب المتحدون 9ر1 مليون دينار والعربية الألمانية للتأمين 7ر1 مليون دينار.
 
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الدولية للاستثمارات الطبية ودرويش الخليلي وأولاده وحديد الأردن والاردنية المركزية وفيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية.
 
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها فهي بنك القاهرة عمان والمقايضة للنقل والاستثمار والركائز للاستثمار ورم علاء الدين للصناعات الهندسية والتأمين الاردنية.
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.