• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محاضرة بمنتدى الفكر العربي حول التجارة الدولية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-05-06
989
محاضرة بمنتدى الفكر العربي حول التجارة الدولية

  استضاف منتدى الفكر العربي، في لقائه مساء اليوم الأحد الخبير والمستشار الاقتصادي الدكتور جمال الحمصي في محاضرة حول 'خارطة التجارة الدولية'. كما اشهر الدكتور الحمصي خلال المحاضرة كتابه الجديد الصادر بالعنوان نفسه ضمن منشورات الجامعة الأردنية وبدعم من برنامج كرسي منظمة التجارة العالمية في كلية الأعمال بالجامعة. ويتناول الكتاب في دراساته التطبيقية المتقدمة إمكانات استخدام الموقع التفاعلي الإلكتروني لهذه الخارطة التي تعد أكبر قاعدة بيانات عالمية تشمل 220 دولة ومنطقة في العالم و 5300 سلعة، في تطوير الأعمال وتحليل تنافسية المنتجات والبلدان باستخدام تدفقات التجارة العالمية، مع دليل للمستخدم والإطار التحليلي وتطبيقات على الاقتصاد الأردني والخليجي.


وأوضح مؤلف الكتاب الأهمية الاستراتيجية لتشجيع وتنويع الصادرات الاردنية في الأسواق غير التقليدية كمحرك أساسي لتحفيز الاقتصاد الاردني في المرحلة الراهنة والمستقبلية، بعد تباطؤ ممتد في النمو الاقتصادي منذ عام 2010.

وألقى نظرة بانورامية على حجم وتطور هيكل تجارة العالم، وكذلك حجم وتطور ومحفظة التجارة الدولية للأردن. وأشار الدكتور الحمصي إلى أبرز القطاعات السلعية التي يتمتع بها الأردن بميزة نسبية بناء على آخر معطيات خارطة التجارة الدولية.

وتناول بهذا الصدد الأهداف الرئيسية التي دعته إلى إصدار كتابه، والفئات المستهدفة، والخرائط ومناهج تحليل التجارة الدولية واستكشاف الأسواق التصديرية، إلى جانب أبرز الحالات التطبيقية التي غطاها هذا الكتاب.

وأدار اللقاء وشارك في مناقشة الكتاب الدكتور محمد أبو حمور الأمين العام للمنتدى ووزير المالية الأسبق، الذي أشار في كلمته التقديمية إلى أهمية الكتاب من حيث إنه أول كتاب باللغة العربية يتيح التعامل مع المصدر المعرفي المتمثل في خارطة التجارة الدولية، وخارطة التنافسية لهذه التجارة، وخارطة النفاذ إلى الأسواق.

ودعا أبو حمور إلى الاستفادة من محتوى وإمكانات موقع خارطة التجارة الدولية في التخطيط وصناعة القرار الاقتصادي، وتقرير السياسات والإجراءات المناسبة، خاصة بالنسبة للضرائب وتشريعات الاستثمار لتجاوز الفجوات في تراجع النمو. واشار إلى أن الأردن ودول الخليج تحتاج إلى التنويع في أسواقها واقتصاداتها على إثر تراجع أسعار النفط. واختتمت المحاضرة بخلاصة لأبرز التوصيات الرامية الى تطوير أداء الصادرات في الاقتصاد الاردني.

 

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.