• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هذه الأسباب تسبب لك الأرق في رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-05-26
1333
هذه الأسباب تسبب لك الأرق في رمضان

 يحل شهر رمضان كل عام على الأمة الاسلامية، ليفرض الصيام على جميع المسلمين، وليتبع الصائمون نمط حياة في خلاله مغايرا لما هو عليه في باقي أيام السنة.

ومن انماط الحياة المغايرة في رمضان هي النوم، فعادة ما تصيب الانسان حالة من الارق خلال الذهاب الى النوم خاصة في شهر رمضان .

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم خلال شهر رمضان المبارك، فإلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وتغير نظام النوم للأشخاص خلال الشهر الكريم، تتسبب العوامل التالية التعب والارهاق وضعف الطاقة لدى الصائمين:

التوقف عن لعب الرياضة عند الشعور بالتعب

تعزز التمارين الرياضية قدرة الصائمين على التحمل وتقوي عمل الأوعية الدموية وتجعلها أكثر كفاءة؛ مما يساهم بإزالة الشعور بالتعب.

شرب كميات قليلة من الماء

يتسبب ذلك بإحداثالجفاف في الجسم، الذي يؤدي إلى انخفاض كمية الدم في الجسم؛ الأمر الذي يتسبب بالتقليل من كفاءةالقلب في ضخ الدم ويقلل من سرعة وصول الأوكسجين والمواد المغذية إلى العضلات والأعضاء.

نقص الحديد

يساهم نقص الحديد بزيادة الشعور بالتعب ويحد من القدرة على التركيز ويزيد من حدة الغضب عند الأشخاص؛ وهذا يعود لانخفاض كمية الأكسجين التي يتم نقلها إلى العضلات والخلايا.

تناول وجبات خالية من القيمة الغذائية

لا بد من الحفاظ على مستوى السكر في الدم بحيث يكون ثابتا؛ لذا يجبعدم تناول الأغذية المشبعة بالسكر والكربوهيدرات البسيطة التي ترفع نسبة السكر في الدم، من ثم تنخفض بسرعة من الجسم مما يتسبب بتعب الجسم.

العمل خلال العطلة

العمل الدائم حتى في العطل دون الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء يزيد من التعب والتوتر والأرق.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يؤدي تناول أكثر من 3 فناجين قهوة يوميا إلىالشعور بالأرق وزيادة الشعور بالتعب؛ فالكفايين يعيق الأدينوزين الذي يدفعك للنوم، لذا يُنصح بعدم شربهحتى قبل 6 ساعات من موعد النوم.

 

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.