• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"التربية" تعتمد معايير جديدة لاختيار المدير القائد ومساعده

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-06-08
1481

  اعتمدت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أسس ومعايير جديدة لا¬ختيار المدير القائد ومساعده، مشترطة أن تتوافر في المتقدم لشغل وظيفة مساعد مدير مدرسة، بحث لا يقل مؤهله العلمي عن درجة البكالوريوس، وأن يكون لديه مؤهل تربوي بعد البكالوري¬وس لا تقل مدة الدرا¬سة فيه عن سنة دراسية واحدة، وأن يكون قد عمل في التعليم مدة لا تقل عن 5 سنوات، و¬ألا تقل درجته عن ال¬سادسة.

 
كما اشترطت الاسس المنشورة على موقع الو¬زارة الإلكتروني بأن لا يقل تقديره في ال¬تقرير السنوي عن جيد جدا في آخر سنتين، و¬أن يخلو ملفه من أي إجراءات تأديبية سار¬ية المفعول عند تقديمه طلب النقل إلى وظي¬فة مساعد مدير مدرسة، وأن يجتاز المقابلة بنجاح، كما يشترط في ال¬مرشح لوظيفة مساعد مد¬ير مدرسة ثانوية مهنية أن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية ال¬أولى (في أحد التخصصات المهنية)، ولديه خبرة خمس سنوات في مجال التعليم المهني، وان تعذر وجود متقدمين فلا مانع من ترشح معلم له خدمة في المدارس المهنية.
 
واوضحت الوزارة ان معايير تقدير العلامة التنافسية للمرشحين بطلبات النقل الى وظيفة مساعد مدير مدرسة تمثلت بالمؤهلات والتي خصص لها 3 علامات، والخدمة بالسنوات وال¬تي خصص لها 5 علامات، بحيث لا تحتسب جزء السنة لهذه الغا¬ية.
 
ووفق الأسس، فإن التقارير السنوية لآخر عامين من سنة تقديم الطلب خصص لها 5 علامات وفي حال عدم وجود تقرير يعتمد آخر تقريرين سنويين، و5 علامات للرتبة الأ¬على في الخدمة، وعلا¬مة عن كل سنة وبحد أق-صى 5 علامات للخبرة العملية.
 
كما خصصت الوزارة 22 علامة في ملف الإنجاز الذي يحوي الأدلة الداعمة لإن¬جازاته لتحسين البيئة التعليمية التعلمية، يقيم وفق أداة خاصة تحتوي مؤشرات اداء محددة، و30 علامة على المق¬ابلة الشخصية الحد الأدنى لتجاوزها ¬21 علامة وتحتسب في المجموع الكلي التناف¬سي، بالإضافة إلى 20 علامة على اختبار الكفايات الشخصية والحد الأدنى لتجاوزه 14 علامة ويحسب في المجموع الكلي التناف¬سي، و5 علامات على توص¬ية سرية من الرئيس ال¬مباشر ومشرف تربوي.
 
وفيما يتعلق بوظيفة مدير المدرسة اشترطت الوزارة ايضا مجموعة من الاسس التي يجب ان تتوافر في ال¬متقدم لشغل وظيفة مد¬ير المدرسة تتمثل في ان لا يقل مؤهله العلمي عن درجة البكالوريوس وأن يكون لديه مؤهل تربوي بعد البكالوري¬وس لا تقل الدراسة فيه عن سنة دراسية واحد¬ة، وأن يكون قد عمل بو¬ظيفة مساعد مدير مدر¬سة في وزارة التربية والتعليم مدة سنة على الأقل، وألا تقل درجته عن الخامسة.
 
وتضمنت الاسس كذلك ان لا يقل تقديره في ال¬تقرير السنوي عن جيد جدا في آخر سنتين، و¬أن يخلو ملفه من أي إجراءات تأديبية سارية المفعول عند تقديم طلب النقل الى وظيفة مدير مدرسة، وان يجتاز المقابلة بنجاح، كما واشترطت في المرشح لوظيفة مدير مدرسة ثا¬نوية مهنية أن يكون حاصلا على الشهادة الج¬امعية الأولى(في أحد التخصصات المهنية)، و¬لديه خبرة خمس سنوات في مجال التعليم المه¬ني، وان تعذر وجود متقدمين فلا مانع من ترشح مدير مدرسة له خد¬مة في المدارس المهني¬ة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.