• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تراجع الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي في متابعة الأخبار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-06-16
1235
تراجع الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي في متابعة الأخبار

  يسجل الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» لمتابعة الأخبار تراجعاً لحساب استخدام برامج للمراسلات، مثل «واتساب»، على ما أظهرت دراسة نشرت الخميس تظهر أيضاً قلق الجمهور إزاء نشر معلومات كاذبة عبر الإنترنت.


وأظهرت الدراسة التي أجراها معهد «يوغوف» لاستطلاعات الرأي وشملت 74 ألف شخص في 37 بلداً حول العالم لحساب معهد «رويترز» لدراسات الصحافة التابع لجامعة «اكسفورد»، أن معدل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة تراجع بواقع ست نقاط مئوية في 2018 مقارنة مع العام الماضي.

وعلى صعيد «فيسبوك» وحده، تراجع استخدام هذه الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم بنسبة 9 في المئة خلال الفترة عينها في الولايات المتحدة و2 في المئة في بريطانيا وفرنسا.

وقال الباحث المتعاون مع معهد «رويترز» لدراسات الصحافة نيك نيومان: «إن الاستعانة بشبكة التواصل الاجتماعي لمتابعة الأخبار بدأ بالتراجع في بعض الأسواق الرئيسة بعد سنوات من الارتفاع المتواصل».

وفي الوقت عينه، سجلت الدراسة ازدياداً في استخدام تطبيقات المراسلة من جانب «مستخدمين راغبين في الإفادة من مساحات خاصة أكثر للتواصل»، لافتاً إلى أن «واتساب» التابع لـ«فيسبوك» مستخدم من 54 في المئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم في ماليزيا و48 في المئة في البرازيل و36 في المئة في إسبانيا على سبيل المثال.

ويحقق تطبيق «سنابشات» تقدماً خصوصاً في أوروبا والولايات المتحدة.

وكشفت الدراسة أيضاً أن الثقة بوسائل الإعلام عموماً لا تزال ثابتة عند مستوى ضعيف يبلغ 44 في المئة، فيما وحدهم 23 في المئة من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم أبدوا ثقتهم بالمعلومات التي يحصلون عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيما أعرب أكثر من نصف هؤلاء 54 في المئة عن قلقهم من عدم القدرة على التمييز بين الأخبار الصحيحة عبر الأنترنت وتلك الكاذبة. (رويترز)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.