• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

5 ابتكارات تقنية في كأس العالم 2018

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-06-21
1447
5 ابتكارات تقنية في كأس العالم 2018

  كرة القدم هي صناعة بمليارات الدولارات يتبعها مليارات الأشخاص حول العالم لذلك ليس من المستغرب على الإطلاق أنها ليست محصنة ضد الكلمة الطنانة المفضلة في قطاع التكنولوجيا التحول الرقمي وفي الواقع لعبت التكنولوجيا دوراً حاسماً للمذيعين والمنظمين والمتفرجين في بطولات كأس العالم السابقة، وكأس العالم في روسيا 2018 ليست استثناء، ولكن ما سيكون مختلفًا هو تأثير التكنولوجيا على أرض الملعب نفسها.

شهدت آخر بطولة لكأس العالم في البرازيل أول ظهور لخط المرمى، حيث تلقى الحكام لأول مرة مساعدة في اتخاذ القرارات، ويشهد هذا العام ظهور الحكام المدعومين بالفيديو VAR، ولكنه ليس التطور التكنولوجي الوحيد الذي يجري داخل وخارج الملعب.
VAR
بعض التغييرات الأخيرة في كرة القدم كانت مثيرة للانقسام مثل تقنية VAR، حيث كانت الدعوات إلى حكام الفيديو في كرة القدم طويلة الأمد، حيث يشير المدافعون إلى نجاح أنظمة مماثلة في لعبة الركبي والتنس وحتى الكريكيت.
الفكرة بسيطة يمكن للحكام الرجوع إلى "مواقف متغيرة للألعاب” مثل الأهداف والعقوبات والبطاقات الحمراء والهوية الخاطئة لحكم الفيديو الذي يمكن أن يساعد، وتم اختبار VAR في العديد من المسابقات، بما في ذلك كأس الاتحاد الإنجليزي، لكنه تلقى ردة فعل مختلطة مع العديد من إما استدعاء VAR ليتم إصلاحه أو حتى إلغائه تمامًا.
ولكن هذا لم يمنع الفيفا من استخدام تقنية VAR في جميع مباريات كأس العالم الحالي الـ 64، وسيكون هناك فريق مخصص للحكم في الفيديو مكون من فريق VAR وثلاثة أجهزة مساعدة VARs ومساعدين في غرفة عمليات الفيديو VOR في مركز البث الدولي في موسكو.
يمكن لـ VARs التحدث إلى الحكم باستخدام نظام راديو يعتمد على الألياف، في حين يتم نقل 33 كاميرا للكاميرا الإذاعية وكاميرتين مخصصتين مباشرةً إلى VOR باستخدام نفس الشبكة، ثمانية من هذه الكاميرات تبث بالحركة البطيئة الفائقة وأربعة بحركة بطيئة جدًا، وتتمثل الفكرة في أن كل VAR ينظر إلى خلاصة كاميرا مختلفة، ويبلغ الحكام عن أي أخطاء أو حوادث ضائعة، أو عندما يطلب الحكم المساعدة.
من الناحية العملية يبدو الأمر سهلاً لكن الحقيقة عكس ذلك، وما زال الحكام الذين لديهم حق الوصول إلى VAR يتخذون قرارات غير صحيحة، في حين أن الحشود في الملاعب لم تكن تدرك في كثير من الأحيان أن VAR تم استشارته، ففي نهائي بطولة الدوري الأسترالي، لم يتمكن فريق VAR من مشاهدة زاوية حاسمة في الكاميرا أظهرت بوضوح أن الهدف كان مسموحًا به بسبب خطأ فني.
تعهدت الفيفا بجعل هذه العملية أفضل مع "نظام معلومات VAR” الذي سوف يضمن إعلام المذيعين والمعلقين ومشغلي المعلومات والترفيه في الملعب الرياضي، ويتضمن هذا سبب المراجعة ونتائج المراجعة، وسيقوم النظام القائم على الحاسب اللوحي أيضًا بإنشاء رسومات تلفزيونية تلقائيًا للهيئات الإذاعية.
لكن المشكلة الأكبر ستكون ضمان عدم تأثر سرعة اللعبة، وهذا قبل أن تفكر في أن العديد من الحكام في كأس العالم هذه لن يستخدموا VAR أبدًا.
4K UHD والواقع الإفتراضي
يبدو أن كل بطولة كأس العالم تبشر بقدوم تقنية البث الجديدة هذا العام هي 4K Ultra High Definition UHD، حيث كانت هناك تجارب 4K في البرازيل 2014، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توفير تغذية 4K للهيئات الإذاعية الآن لأن عددًا كبيرًا من المشاهدين لديهم أجهزة تلفزيون متوافقة.
كما ستحصل BBC على موجز واقع افتراضي للمباريات، متوفر عبر تطبيق BBC Sport VR، مما يتيح للمشاهدين الشعور كما لو كانوا في صندوق خاص في الملعب.
نظم الأداء والتتبع الإلكترونية
ثاني أهم ابتكارات الفيفا هو نظام الأداء الإلكتروني والتتبع EPTS، وهو نظام قائم على الحاسب اللوحي والذي سيوفر للمدربين لجميع الفرق الـ 32 إمكانية الوصول إلى إحصائيات اللاعبين ولقطات الفيديو في الوقت الفعلي.
وسيتم تزويد كل فريق بثلاثة أقراص، واحدة للمحلل في الجناح، وواحدة للمحلل على مقاعد البدلاء والأخرى للفريق الطبي، كما ستخضع اللقطات إلى تأخير لمدة 30 ثانية، إلى جانب إحصائيات مثل بيانات تحديد موضع اللاعب ومروره وضغطه وسرعته ومعالجته.
تعمل EPTS مع الأنظمة المعتمدة على الكاميرا والتقنية القابلة للارتداء والتي وافقت عليها الفيفا في عام 2015، أما بالنسبة لكأس العالم سيتم جمع البيانات من خلال كاميرتي تتبع بصريتين تقعان على المنصة الرئيسية، في حين سيتمكن الفريق أيضًا من الوصول إلى كاميرات مختارة.
5G في روسيا
وصلت بطولة كأس العالم هذه في وقت مبكر للغاية بالنسبة إلى 5G، لكن كل من TMS وMegafon، الشريك الرسمي للاتصالات كأس العالم سيجريان تجارب على التكنولوجيا في روسيا خلال هذا الحدث، ومن المتوقع أن تكون شبكات الجيل الخامس متاحة تجاريا في عام 2019، مما يوفر سرعات أعلى وقدرة أكبر ووقت استجابة منخفض للغاية، وهذا سيعني تواصل أفضل للجماهير في ملعب كرة القدم في المستقبل بالإضافة إلى تجارب جديدة.
في وقت سابق من هذا الأسبوع كشفت إريكسون وMTS أن كأس العالم سوف تستضيف أكبر نشر لـ Massive MIMO حتى الآن، بالإضافة إلى تركيب أجهزة راديو قادرة على تشغيل 5G في أكثر من 40 موقعًا في سبعة من أصل 11 مدينة مضيفة، وسوف تغطي هذه الشبكة الملاعب ومناطق المشجعين ومراكز النقل بالإضافة إلى المعالم الشهيرة، بما في ذلك الساحة الحمراء في موسكو.
كرة كأس العالم
قامت أديداس بتصنيع كرة المباراة الرسمية لكل نهائيات كأس العالم منذ عام 1970، وذلك باستخدام هذا الحدث كواجهة لعرض أحدث ابتكاراتها التقنية، الأمر الذي أثار استياء حراس المرمى الذين يبدو أنهم يشتكون من الكرة في كل مرة، وتعتبر كرة "تلستار 18” هذا العام بمثابة إعادة تصور لكرة أديداس الأولى في كأس العالم، كما أنها تتميز "بتصميم جديد” والذي يُزعم أنه يحسن من متانة الأداء سواء في الملعب أو في الشارع.
لكن الجانب الأكثر إثارة للاهتمام هو تضمين رقاقة الاتصال قريب المدى NFC، وتقنية NFC هي نفس التكنولوجيا التي تعمل على إدارة الأشياء مثل آبل باي و أندرويد باي وتسمح للكرة بالاتصال بهاتف ذكي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تضمين شريحة NFC في كرة، لذلك يمكن أن تمهد الطريق لأن تكون الإصدارات المستقبلية أكثر ذكاءً.
الجدير بالذكر بأن أديداس سبق وأطلقت كرة القدم تسمى miCoach، والتي استخدمت أجهزة استشعار لتتبع مقاييس مثل السرعة والمسار، ولكنها لم تكن دائمًا بما يكفي لاستخدامها في اللعبة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.