• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

انتشار مرض السلّ سببه الرومان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-07-07
470
انتشار مرض السلّ سببه الرومان

  كشف علماء من جامعة ويسكونسن- ماديسون الأميركية أسباب انتشار بكتيريا مرض السل في أنحاء العالم، وفقاً لموقع «روسيا اليوم».

ودرس العلماء العامل الجيني المسبب لمرض السل وكيف تفشى في العالم، فوجدوا أن قدماء الرومان هم السبب في ذلك. وقال الباحثون إن «هناك سبعة أنواع رئيسية من أنواع السل المنتشر في العالم تسببها بكتيريا (Mycobacterium tuberculosis) وكلها جاءت من أفريقيا، موطن المرض الذي ظهر هناك منذ عشرات آلاف السنين».

وحللوا 550 عينة من البكتيريا المسببة للسل لدى البشر المعاصرين الذين يعيشون في أفريقيا وأوراسيا. ومكنت المقارنة بين مورثات هذه البكتيريا، من كشف طريقة ارتباط جينات السلالات المختلفة للسل ببعضها، ومن أين جاء المرض بداية الأمر. وأكدوا أن أصل هذه السلالات الناقلة للمرض متمثلة في سلالة نموذجية واحدة وجدت قبل ما بين 4 و6 آلاف سنة، وتفرعت منها سلالات أخرى للمرض الذي يعد بين 10 أمراض قاتلة.

وانتشرت سبعة أنواع من بكتيريا السل في كل العالم، اختفت ثلاثة ولم تتأقلم مع البيئة الجديدة وبقيت أربعة حتى اليوم بسبب قدرتها الكبيرة على التأقلم.

وكشف البحث أن سلالة واحدة من بكتيريا السل هي التي كانت أكثرها مقاومة وبقاء، وانتشرت إلى العالم في القرن الأول للميلاد عندما غزا الرومان البحر الأبيض المتوسط. وأدت الحملات العسكرية الرومانية إلى انتقال المرض إلى أشخاص لم يتعرضوا له في حياتهم. ولم تكن العدوى موجودة بين الجنود فقط، بل في المعسكرات القتالية وظروف الحياة في المخيمات التي شارك المدنيون فيها. لذلك انتقل مرض السل بين الأمم التي اختلطت بالرومان. (الحياة)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.