• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الخدمة المدنية» يعلن التخصصات المشبعة والراكدة والمطلوبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-07-21
932
«الخدمة المدنية» يعلن التخصصات المشبعة والراكدة والمطلوبة

 : أعلن ديوان الخدمة المدنية أنه تم تزويد وحدة تنسيق القبول الموحّد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل ليتم إدراجها على موقعها إضافة إلى موقع الديوان الالكتروني قبيل إعلان نتائج الثانوية.

وبحسب رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات فإن هذه الدراسة تعرض بطريقة تلزم كافة الطلبة الاطلاع عليها قبل المباشرة بعملية التسجيل، وهي شرط لدخول موقع القبول الموحد.
ونبه الهميسات إلى أنه لا يمكن للطالب الدخول لموقع وحدة التنسيق الموحّد أو التسجيل بها وتعبئة طلبه، إلاّ بعد الاطلاع على الدراسة، ومعرفة واقع التخصصات في سوق العمل، علما بأن الدراسة مزودة بالتخصصات وفقا لسوق العمل، مع مراعاة التوزيعات الجغرافية، والخاصة بالذكور والإناث، وتفاصيل كاملة تقدّم معلومات كاملة للطالب ليتقدم بالاختيار الأفضل. 
وبين الهميسات أن الطالب الناجح في الثانوية العامة يمكنه بمجرد إدخاله لمعدله في امتحان الثانوية العامة معرفة حالة التخصص الدراسي، ومقدار الرسوم الجامعية في النظامين العادي والموازي، إضافة إلى الجامعات التي تدرسه، وفقا لما تم صياغته وإعداده من قبل الديوان.
وأشار د. الهميسات إلى أنه تم تصنيف التخصصات وفق معايير العرض والطلب في الخدمة المدنية إلى تخصصات (مطلوبة، مشبعة، راكدة).
وجدد الهميسات التأكيد على ضرورة اختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، والإبتعاد عن «المشبعة»، نظرا لتجاوز عدد طلبات التوظيف في مخزون الديوان (300) ألف طلب، يقابل هذا العدد الضخم توظيف ما يقارب سبعة آلاف في الحد الأعلى سنويا في القطاع العام، أي أن متوسط حجم التعيينات سنويا يشكل ما نسبته (4%) فقط من مجمل مخزون طلبات التوظيف التراكمي المقدمة لدى ديوان الخدمة المدنية.
إلى ذلك، كشف ديوان الخدمة المدنية أن أبرز التخصصات المطلوبة للذكور الجامعيين تتمثل في الطب (حملة البورد في كافة التخصصات الطبية)، شريعة ودراسات اسلامية، اللغة العربية وآدابها، رياضيات، فيزياء، تاريخ، جغرافيا، احياء، تربية مهنية، هندسة الطرق، احصاء، هندسة الآليات الثقيلة، علوم عامة وطبيعية، هندسة الآلات، اشعة تشخيصية، هندسة الجسور، تقويم اسنان.
وفيما يخص التخصصات الجامعية المطلوبة للإناث وفق ما كشفه الديوان تتمثل في الطب (حملة البورد في كافة التخصصات الطبية)، قباله، الهندسة النووية، تركيبات سنية، طب أسنان/أسنان أطفال، معالجة لبية، تقويم أسنان، أمراض جلديه وتناسلية، أمراض نفسية، معالجة تحفظية (من اختصاصات طب الأسنان).
وأشار ديوان الخدمة المدنية إلى أن التخصصات المشبعة للجامعيين الذكور تشمل المحاسبة، علوم الحاسب الالي، ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية، هندسة الحاسبات الالكترونية، هندسة انشاءات المباني، فنون جميلة، آثار، صحافه واعلام، علوم اداريه، انتاج نباتي، سياحة وعلوم سياحية، هندسة الكترونية، هندسة تبريد وتكييف وتهوية وتدفئة، هندسة طبية حيوية، علاج طبيعي، ادارة مستشفيات، ادارة المكاتب والمعلومات.
والتخصصات الراكدة للذكور فتشمل، علوم مصرفية ومالية، اقتصاد، علوم سياسية، تسويق، هندسة الاتصالات تربية خاصة وتأهيل، ادارة فنادق (عام)، هندسة القوى والآلات الحرارية، هندسة الميكاترونكس، لغات اجنبية، انتاج حيواني، هندسة كيميائية، الاراضي والمياه والبيئة، التأمين.
وفيما يخص التخصصات المشبعة للإناث فتشمل اللغة الانجليزية وآدابها، تربية ابتدائية وطفل، شريعة ودراسات اسلامية، محاسبة، كيمياء، احياء، حقوق، مكتبات وتوثيق، مصادر تعليمية ومكتبات، فنون جميلة، احصاء، هندسة القوى.
والراكدة للإناث فتشمل علوم الحاسب الآلي، علم نفس وارشاد، ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية، علوم مصرفية ومالية، تربية خاصة وتأهيل، علم اجتماع، هندسة الحاسبات الالكترونية، اقتصاد، آثار، لغات اجنبية، علوم ادارية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.