• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

تحدید التخصصات المتاحة لفروع التوجیھي والتخصیصات السنویة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-07-21
571
تحدید التخصصات المتاحة لفروع التوجیھي والتخصیصات السنویة

  أكدت السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/ 2019 قبول الطلبة في الجامعات في برنامج البكالوريوس بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها.

وبحسب السياسة، فإنه يُسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة من الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في مختلف التخصصات.

واشارت الى ان عملية قبول الطلبة لتخصصي الطب وطب الأسنان في جميع البرامج (العادي، الموازي، الدولي) من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا ستكون ضمن سنة تحضيرية وليس قبولا مباشرا.

ويُسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة من الفرعين الأدبي والشرعي، التقدم للقبول في تخصصات أو كليات: الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، ونظم المعلومات الإدارية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة.

فيما يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة من فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في التخصصات من كليات: التمريض، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والزراعة، والآداب، واللغات، والصحافة والإعلام،
والشريعة،والعلوم الإدارية والاقتصادية،والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والحقوق، والفنون الجميلة، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

كما يُسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة من الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في كليات، أو تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة إجتياز المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني، والنجاح فيهما، لأغراض القبول الجامعي.

وتحدد الكليات أو التخصصات التي يسمح لطلبة الفروع المهنية التقدم لها بحيث يسمح لطلبة الفرع الصناعي التقدم للدراسة في: الهندسة والعمارة، والعلوم، والزراعة، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

اما الفرع الفندقي و فرع الاقتصاد المنزلي: الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

اما الفرع الزراعي: الزراعة، والعلوم، والطب البيطري، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والموارد الطبيعية والبيئية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية، والفنون الجميلة.

وحددت السياسة الحد الأدنى لمعدلات الالتحاق في الجامعات الرسمية ، على أن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من المواد عن 50% من الحد الأعلى للمادة بحيث تكون في الطب وطب الاسنان 85%ما يعادل مجموع 1190 وفي الهندسة والعمارة والصيدلة والطب البيطري 80%ما يعادل مجموع 1120 وفي التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل والشريعة 70%ما يعادل 980 وفي باقي التخصصات 65%ما يعادل 910 علامة.

اما الجامعات الخاصة: الهندسة والعمارة والصيدلة والطب البيطري 80%ما يعادل مجموع 1120 والتمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل والشريعة 70% ما مجموع 980 ، القانون 65%ما مجموع 910 ولباقي التخصصات 60%ما مجموعه 840. 
وحددت فئات الطلبة الذين يتم قبولهم في الجامعات الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي، بـالطلبة في الكليات او التخصصات المختلفة في كل جامعة، وفق خياراتهم، وبحسب تسلسل معدلاتهم في تحدید التخصصات المتاحة لفروع التوجیھي والتخصیصات السنویة شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.

كما يُقبل الطلبة الحاصلون على أعلى معدل في الفرع العلمي في كل محافظة من المتقدمين إلى الكليات في الجامعات ، بواقع: 3 في الطب وطب الاسنان و2 بالصيدلة و 6 بالهندسة بالجامعة الاردنية، وواحد بالطب واثنين بالصيدلة و 6 بالهندسة في اليرموك، وواحد بالطب واثنين بالصيدلة و 6 بالهندسة في مؤتة، و3 طب وطب
اسنان و 2 صيدلة و 6 هندسة بالعلوم والتكنولوجيا، وواحد بالطب واثنين بالصيدلة و6 بالهندسة بالهاشمية، و6 بالهندسة في آل البيت، وواحد بالطب و 6 بالهندسة في البلقاء التطبيقية، و6 في جامعة الحسين بن طلال ومثلهم في الطفيلة التقنية.

ونصت السياسة العامة على انه يُقبل تنافسياً 42 اثنان وأربعون من أوائل المتقدمين من كل لواء او محافظة، بحسب التنظيم الإداري المقرر من وزارة الداخلية، ويتم قبولهم حسب تسلسل معدلاتهم في كل لواء او محافظة، ويتم توزيعهم على الجامعات او الكليات او التخصصات ما عدا الكليات المذكورة سابقا حسب نسبة الأعداد المقرر قبولها سنوياً في كل جامعة، أما المحافظات التي يوجد فيها لواء واحد فقط، فيُخصص لها ضعف العدد المقرر أعلاه، ويراعى عند توزيع قبول الطلبة على التخصصات عدد المقاعد المتاحة للقبول التنافسي في كل تخصص.

ونصت على ان قبول فئات الطلبة المذكورين سابقا يكون بعد التحقق من عدم قبولهم عن طريق أي من قواعد القبول الأخرى.

ونصت السياسة على تخصيص نسبة 20% من المقاعد المقررة في كل كلية وتخصص في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، الأمن العام، المخابرات العامة، الدرك، الدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة تنافسياً لديها، بعد تطبيق معيار التنافس فيما بينهم حسب التعليمات المعتمدة لديها.
الى جانب تخصيص 15 خمسة عشر مقعداً في كل جامعة لأبناء الشهداء من القوات المسلحة الأردنية، الأمن العام، المخابرات العامة، الدرك والدفاع المدني، ممن تحددهم الجهة المختصة و 5% من المقاعد المقررة في كل كلية او تخصص في الجامعات لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم، والمتقاعدين منهم، وتتولى وزارة
التربية والتعليم تنظيم عملية قبولهم بعد تطبيق معيار التنافس فيما بينهم حسب التعليمات المعتمدة لديها.

كما تخصص نسبة 5% من المقاعد المقررة في كل كلية او تخصص في الجامعات للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية او التخصص في العام الحالي.

وبينت انه في حال تساوي معدلات الطلبة المذكورين يتم احتساب المعدل الأعلى في المواد الأساسية (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لأغراض توزيع طلبة الفرع العلمي على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية.
وخصصت نسبة 5% من المقاعد المقررة في كل كلية او تخصص في الجامعات للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من خارج المملكة والمصادقة /المعادلة من وزارة التربية والتعليم)، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية او التخصص في
العام الحالي، ويتم توزيعهم تنافسياً، بإستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان (السنة التحضيرية)، والطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية) والصيدلة، ودكتور الصيدلة،والتي توزع على الدول حسب الأعداد التي يقررها مجلس التعليم العالي وحسب نسبة عدد المتقدمين من كل دولة.

واوكلت السياسة الى مجلس التعليم العالي بتحديد إجراءات عقد امتحان مفاضلة في المواد الأساسية: رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية من خارج المملكة، في المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات او تخصصات الطب، وطب
الأسنان(السنة التحضيرية)، والطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)، والصيدلة، ودكتور الصيدلة وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً. 

وخصصت 350 مقعداً في الجامعات الرسمية لأبناء المخيمات، ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة الشؤون الفلسطينية، لتنسيب أسماء الطلبة المرشحين للقبول لوحدة تنسيق القبول الموحد.

ويقبل الطلبة المعوقين المنسب بأسمائهم من قبل المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين بالتنسيق مع وحدة تنسيق القبول الموحد وفق ترتيبات يُحددها مجلس التعليم العالي.

وتخصص نسبة 10% من المقاعد المقررة في كل كلية او تخصص في الجامعات الأردنية لطلبة المكرمة الملكية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وذلك للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي في كل تخصص، بكل جامعة، زيادة على العدد المقرر قبوله، على أن توزع 5% لطلبة المدارس الواقعة في البادية الأردنية و 5% لطلبة المدارس ذات الطروف الخاصة، ويتم تنسيب قبول هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة وفق التعليمات الصادرة عن المجلس.

ويخصص 150مقعداً للطلبة من أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي للدورتين الصيفية والشتوية، بحيث يتم قبولهم زيادة على العدد المقرر وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الكلية/ التخصص في العام الحالي.

ويخصص مجلس التعليم العالي عدداً من المقاعد لأبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية في الخارج، ولأبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر والذين يكملون شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها في مراكز عمل آبائهم في نفس العام، زيادةً على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، بحيث تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالتنسيب إلى مجلس التعليم العالي بالمقاعد المخصصة لقبول هذه الفئة وأسماء الطلبة المرشحين للقبول، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة بكل حالة.

ويخصص مجلس التعليم العالي مقاعد للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية في نفس العام زيادة على الأعداد المقررة للقبول في البرنامج العادي، وتقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالتنسيب إلى مجلس التعليم العالي بالمقاعد المخصصة لقبول هذه الفئة، وأسماء الطلبة المرشحين للقبول ووفقاً للترتيبات التي يقرها المجلس. 

ويقوم مجلس التعليم العالي بتحديد إجراءات عقد امتحان مفاضلة في مواد: رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء، لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية في المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية)، والطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)، والصيدلة، ودكتور الصيدلة وفي أي تخصصات أخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً.

وحددت السياسة فئات الطلبة الذين يقبلون من قبل الجامعة مباشرةً، وفقاً للأسس التي يحددها مجلس أمناء الجامعة الرسمية، التي شملت: أبناء أعضاء هيئة التدريس، وأبناء أعضاء هيئة الباحثين العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية وأبناء العاملين في الجامعات الرسمية من غير أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة الباحثين.

واشترطت أن لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين في كليات الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية) أو الطب في (الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية) ، والصيدلة، والهندسة على (15 (% من مجموع المقبولين في البرنامج العادي سنوياً في التخصصات المذكورة، وإذا زاد عدد طلبات المتقدمين للقبول في هذه الكليات عن هذه النسبة، يتم اختيار الطلبة المقبولين من بينهم تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها وحسب العدد المقرر.

وسمحت لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجالات الرياضة والفنون والموسيقى بحيث لا يتجاوز: خمسة عشر من الطلبة المتفوقين رياضياً في كليات او تخصصات الجامعة المختلفة بإستثناء الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية)، أو الطب في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية، وعشرين من الطلبة المتفوقين رياضياً في تخصص التربية الرياضية وخمسة عشر من الطلبة المتفوقين فنياً في كليات او تخصصات الجامعة المختلفة باستثناء الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية)، أو الطب في (الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)، وعشرين من الطلبة المتفوقين فنياً في تخصص الفنون الجميلة، الموسيقى).

الى جانب الطلبة الراغبين بالالتحاق في كليات او تخصصات الفنون والعمارة والطب البيطري وتخصيص ثمانية مقاعد في كلية الحجاوي التكنولوجية في جامعة اليرموك. 

وخصصت الاسس مقاعد في كليات: الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية)، أو الطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)، الصيدلة، والهندسة لأبناء أعضاء هيئة التدريس الأردنيين العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية التي لا تتوافر فيها هذه التخصصات.

واجازت في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا، بقرار من مجلس أمناء الجامعة قبول ما لا يزيد على (5 (خمسة طلاب من غير الأردنيين في كل جامعة من الجامعات الأردنية الرسمية، ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها. 
كما اجازت للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الأردنيين في البرنامج الدولي استثناءً من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على 25%من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد أعلى (5( علامات أقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في السنة التحضيرية للطب وطب الأسنان، أو الطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)، و 15 علامة أقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات او التخصصات الأخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق
بكل كلية او تخصص.

كما اجازت للجامعة الخاصة قبول عدد من الطلبة غير الأردنيين استثناءً من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على 25% من مجموع الطاقة الاستيعابية في كل تخصص، وبحد أعلى 15 علامة أقل من الحد الأدنى لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الإلتحاق بكل كلية او تخصص.

في حين منعت منح أي طالب أردني يحمل جنسية أخرى استثناءً من شرط المعدل للالتحاق في أي من تخصصات الجامعات.

وسمحت للجامعة الرسمية قبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرامج الموازية على أن لا تزيد نسبة هؤلاء الطلبة على 30% من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص وليس على مستوى الجامعة، ولا يدخل ضمن هذه النسبة أعداد الطلبة المعفيين من الرسوم لأي جهة كانت، كما لا يحتسب الطالب المسجل في تخصصين أو برنامجين في آنٍ واحد مرتين لغرض احتساب نسبة القبول في البرنامج الموازي.

واجازت للجامعة الرسمية قبول ستة طلاب من مدرسة الفسيفساء في تخصصي الفنون والآثار إن وجد، ويتم اختيار الطلبة من المتقدمين بطلبات التحاق تنافسياً حسب تسلسل معدلاتهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.
ونصت على ان يُقبل الطلبة غير الأردنيين تنفيذاً للاتفاقيات الثقافية في الجامعات الأردنية الرسمية بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي.

واعتمدت شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الفروع المهنية للسنوات السابقة بدون مواد إضافية لأغراض القبول،شريطة إحضار وثيقة من وزارة التربية والتعليم تثبت بأنه في سنة حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة لم يكن مطلوباً منه دراسة مادتين إضافيتين.

وخصصت أربعة مقاعد في كل جامعة أردنية رسمية لأبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأبناء العاملين في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأبناء المتقاعدين منهم، شريطة أن لا يكون أحدهم من المستفيدين من قواعد القبول في هذه الأسس، على أن يراعى في قبولهم تسلسل معدلاتهم في شهادة
الدراسة الثانوية العامة، والتخصص الذي يمكن قبول الطالب فيه في ضوء معدله، على أن لا يزيد عدد المرشحين للقبول في تخصص الطب وطب الأسنان (السنة التحضيرية) عن طالبين، وعن طالب واحد في تخصص الطب (في الجامعات التي لا تطبق السنة التحضيرية)وفي جميع التخصصات الأخرى.

واجازت في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليابقرار من مجلس التعليم العالي، قبول ما لا يزيد على(مائة) طالب من الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي في الجامعات الأردنية الرسمية

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.