• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

أطعمة ومشروبات لا تناسب مرضى القولون العصبي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-09-21
476
أطعمة ومشروبات لا تناسب مرضى القولون العصبي

  لا تسبب أطعمة معينة متلازمة القولون العصبي، وإنما تحدث المشكلة بسبب عدم انقباض الأمعاء الدقيقة والغليظة كما ينبغي، فتقوم الأمعاء الدقيقة مثلاً بالانقباض ودفع الطعام بسرعة أو ببطء أكثر من اللازم. لكن هناك أطعممة معينة تزيد من شدة أعراض الحالة وخاصة الألم والإمساك. إليك ما يجب أن يتجنبه مريض القولون العصبي:

المشروبات: كل أنواع المشروبات الغازية والكربونية والصودا والماء بالكربونات تزيد أعراض القولون العصبي، كما ينبغي أيضاً الحد من مشروبات الكافيين والامتناع عن الكحول.

منتجات الألبان: يزيد الحليب ومنتجاته وخاصة الغنية بالدهون من الانتفاخ وأوجاع البطن. تتضمن منتجات الألبان: الجبن والآيس كريم والزبدة.

الشوكولا: تحتوي الشوكولا على الدهون والكافيين فكلاهما يزيد من انقباضات القولون ويسبب ألماً. لكن يمكن أن يتحمّل بعض مرضى القولون العصبي مسحوق الكاكاو.

الدهون: عليك الابتعاد من الأطعمة الغنية بالدهون مثل المكسرات والأفوكادو وجلد الدجاج والحليب كامل الدسم والحلوى والزيوت النباتية والآيس كريم والمقالي.

السكريات: بعض السكريات والحلوى والكاندي تزيد انقباضات البطن والغازات، كما قد يحدث الأمر نفسه مع السكر الاصطناعي.

الخميرة: في بعض الأحيان تسبب المخبوزات وخاصة المصنوعة من الدقيق الأبيض مشاكل لمريض القولون العصبي.

الغلوتين: يوجد الغلوتين في القمح والسجق واللحوم المصنّعة والوجبات المجمّدة الجاهزة ورقائق البطاطا المقلية (شيبس)، كما يوجد في الشعير والجاودار.

الخضروات والفاكهة غير المطبوخة: من الأفضل لمريض القولون العصبي تناول الخضروات والفواكه مطبوخة، وتجنّبها نيئة إلى أن يعتاد الجسم تدريجياً عليها ولا يسبب تناولها الإسهال أو المغص.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.