• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرفاعي يلتقي وزير العلوم الكوري واتفاقية لإنشاء مفاعل بحثي في جامعة التكنولوجيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-30
1325
الرفاعي يلتقي وزير العلوم الكوري واتفاقية لإنشاء مفاعل بحثي في جامعة التكنولوجيا

وقعت هيئة الطاقة الذرية الاردنية في دار رئاسة الوزراء اليوم وبحضور رئيس الوزراء سمير الرفاعي ووزير التربية والعلوم والتكنولوجيا الكوري ان بيونغ مان عقد اتفاقية انشاء مفاعل بحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية مع ائتلاف من جمهورية كوريا يضم معهد الطاقة الذري الكوري ( كيري ) وشركة دايو للهندسة والبناء بكلفة تصل الى 130 مليون دولار .

 وتتضمن الاتفاقية بناء مركز تعليم وتدريب علوم نووية يشتمل على ثلاثة عناصر رئيسية هي مفاعل نووي بقدرة 5 ميغا واط ومركز للتعليم والتدريب ومرافق لانتاج النظائر الطبية المشعة من خلال المفاعل النووي تستخدم للاغراض الطبية والصناعية والزراعية .
 
وكان رئيس الوزراء سمير الرفاعي التقى في مكتبه بدار رئاسة الوزراء صباح اليوم وزير التربية والعلوم والتكنولوجيا الكوري بحضور وزيري التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني وتطوير القطاع العام وزير الدولة للمشاريع الكبرى عماد فاخوري ورئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان .
 
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء اهمية هذه الاتفاقية لانشاء المفاعل البحثي الذي يمثل الركيزة الاساسية لبناء البرنامج النووي الاردني للاغراض السلمية الذي يعد خيارا استراتيجيا للطاقة المستقبلية في المملكة منوها بان البرنامج سيكون نقطة قوة في خطط التنمية الوطنية الشاملة .
 
ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ومدير المشروع الدكتور نضال الزعبي ووقعها عن الجانب الكوري رئيس معهد الطاقة الذري الكوري يانغ ميونغ سينغ والرئيس التنفيذي لشركة دايو للهندسة والبناء سيو يونغ بحضور وزيري التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير القطاع العام وزير الدولة للمشاريع الكبرى ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور وجيه عويس وعدد من المفوضين في هيئة الطاقة الذرية والسفير الكوري في عمان بونغ كيل شن .
 
واشار الدكتور طوقان في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية ان مدة المشروع تبلغ اربع سنوات في حين تكون السنة الخامسة للفحص والاختبار والادخال في الخدمة موضحا ان الهيئة تتحمل 60 مليون دولار من كلفة المشروع على مدى خمس سنوات فيما تقدم كوريا 70 مليون دولار كقرض ميسر بفائدة منخفضة جدا تبلغ (0.
 
2) بالمئة يتم سداده خلال 30 عاما وفترة سماح تمتد الى 10 سنوات.
 
واكد ان هذا المركز سيكون اللبنة الاساس لتدريب اجيال من المهندسين النوويين الذين سيسهمون في بناء البرنامج الاردني السلمي ولتصدير قوى بشرية مؤهلة الى المنطقة والعالم .(بترا)

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.