• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البنك الدولي: الأردن حافظ على وضع نقدي انكماشي خلال 6 أشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-10-04
1058
البنك الدولي: الأردن حافظ على وضع نقدي انكماشي خلال 6 أشهر

 - قال البنك الدولي في تقرير صدر عنه الأربعاء إن الأردن حافظ على وضع نقدي انكماشي في النصف الأول من عام 2018، 'في إطار الجهود الرامية للحفاظ على علاوة مخاطر مغرية أعلى من أسعار الفائدة الأميركية'.

وتضافر ضغط أسواق الصرف مع ارتفاع معدلات الدولرة (أي تحويل العملة المحلية إلى الدولار)، وانخفاض التدفقات الأجنبية في فرض ضغوط نزولية على احتياطيات الأردن من النقد الأجنبي.

ولا يتوقع أن يتجاوز النمو في الأردن 2.4% عام 2020، بحسب البنك الدولي، أي أقل بكثير من معدل النمو البالغ 6% في المتوسط بين عامي 2005 و2010 قبل تفجر الصراع في المنطقة.

كما سيشهد مستوردو النفط، من ضمنهم الأردن، تحسينات طفيفة في عجز الموازنة الضخم لديها في 2019-2020 نتيجة 'الإصلاحات التي جرت مؤخرا وسياسات تحقيق الاستقرار'.

ونمت التحويلات الخارجية إلى الأردن في عام 2017 بنسبة 1%، لتصل إلى 4.4 مليار دولار.

وقال التقرير إن تقدماً كبيراً تحقق في خفض دعم برامج الطاقة والغذاء على شبكات الضمان الاجتماعي الموجهة، لا سيما في مصر والأردن، فيما 'لم يحقق تقدماً يذكر في الإصلاحات الجوهرية لنظم التقاعد'، إلا أن الأردن حقق تقدماً في أنظمة الأمان الاجتماعي.

المملكة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.