• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

ضبط شحنة سبائك معدنية ملوثة إشعاعياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-10-17
597
ضبط شحنة سبائك معدنية ملوثة إشعاعياً

  أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الأربعاء،عن ضبط شحنة سبائك معدنية(حديد) ملوثة اشعاعيا بنسب تفوق الحد المسموح، وتم إعادتها إلى بلد المنشأ.

  وقال رئيس مجلس المفوضين الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم، أن الشحنة المضبوطة هي عبارة عن سبائك حديد ناتجة عن إعادة صهر الخردة وأن الكمية الإجمالية للحمولات قد بلغت 430ر81 كغم.

وأوضح، بعد استكمال إجراءات الفحص الإشعاعي الدقيق للشحنة من قبل كوادر الهيئة المختصين في المركز الحدودي تبين أن الشحنة ملوثة بمادة إشعاعية غير مسموح بها (كوبلت 60) وتقرر عدم السماح بإدخال الحمولة إلى أراضي المملكة واعادتها إلى المصدر حسب الإجراءات المتبعة.

وبحسب الحياري تعتمد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الية عمل محددة في الفحص الإشعاعي ويستخدم فيها أجهزة خاصة للمراقبة الإشعاعية الحدودية مثبتة على مداخل ومخارج المراكز الحدودية، بالإضافة إلى أجهزة إضافية محمولة تستخدم لغايات الكشف والتحقق والتعرف على طبيعة المواد المشعة ونسب الإشعاع المنبثقة منها.

 وأشار الى ان الهيئة تتابع عمل المراكز الحدودية من خلال غرفة عمليات مركزية في مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة، الذي يعمل على مدار الساعة والمتصل بالمراكز الحدودية لتقديم الدعم الفني وتسجيل ومتابعة الإنذارات المنبثقة من المركبات ومتابعة الأعطال الفنية.

 واكد المهندس الحياري ان الهيئة ومن خلال الأجهزة والبوابات الإلكترونية الخاصة بالرقابة الإشعاعية المنتشرة في مختلف معابر المملكة تعمل على ردع وكشف ومنع الاتجار غير المشروع بالمواد النووية أو أي مواد إشعاعية أخرى يكون الغرض منها الحيازة أو النقل أو الاستخدام أو التخلص منها بالطرق غير المشروعة أو استخدامها لأغراض تهدد أمن وأمان المملكة والإقليم.

 وبهذا الخصوص قال، أن عملية المراقبة على هذه المواد تتم في جميع المعابر الحدودية سواء كانت بقصد الاستيراد أو التصدير أو الترانزيت أو إعادة التصدير عبر الأراضي الأردنية وبغض النظر عن بلد المنشأ.

 وأكد المهندس الحياري أن الهيئة ومن خلال الدور الرقابي المناط بها بموجب القانون تواصل مهمة المراقبة الاشعاعية على جميع المواد والإرساليات سواء كانت مواد غذائية أو صناعية أو مواد أولية لضمان سلامة المنتجات التي تدخل المملكة أو التي تخرج منها أو تعبر أراضيها.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.