• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير الاوقاف: لن نسمح لأي جهة باستغلال المساجد لأهداف حزبية أو فرض رأي فكري معين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-01
1348
وزير الاوقاف: لن نسمح لأي جهة باستغلال المساجد لأهداف حزبية أو فرض رأي فكري معين

أكد وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالسلام العبادي أن الوزارة لا تلزم احدا بخطبة معينة, ولكنها تقدم أحياناً استشارات ومحاور مقترحة تراها أقرب, لتحقيق رسالتها واهدافها المبينة في قانونها.

وقال في حديث لـ العرب اليوم أن هناك قانونا للوعظ والإرشاد, وأهم ما فيه أن التكليف بالخطابة, من صلاحيات وزير الأوقاف, والخطيب لا بد أن يدعو, إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة, بعيداً عن التجريح, أو الإساءة لأي شخص أو مؤسسة أو دولة.
وأشار أن قدرات الخطباء والمدرسين في المساجد تختلف, وتتنوع أساليبهم, فمنهم المبدع والجاذب للانتباه والقادر على العطاء أكثر من غيره, وهذا ليس في الخطباء فحسب, بل في المصلين, وأساتذة الجامعات والأطباء والمهندسين وحتى في الصحافيين. موضحا أن المؤذنين مكلفون بفتح أبواب المساجد ونظافتها والمحافظة, على أثاثها وموجوداتها, وهذا نوع من القوامة, والرعاية وليس التحكم .
ونوه العبادي أن الخطباء وهموم الأمة توأم, لا بد أن يرتبط بعضهم ببعض, والواعظ أو الخطيب, الذي لا يعيش هم أمته, فهو ليس منها, وعلينا معشر المسلمين, أن ننصح ونحاور الخطباء ونقترح عليهم, لأن التناصح مسؤولية, جميع أفراد المجتمع. مشيرا من هنا تتدخل الوزارة في إعداد محاور الخطب في بعض الظروف, كي تكون الخطبة, أكثر ارتباطاً بالهم الوطني أو الاسلامي0.
وأوضح العبادي انه اذا وقع خطأ من الخطباء او تقصير فهناك آليات واضحة للمعالجة
 يظل الخطباء, من عجلة الناس يخطئون, ويحسنون والوزارة تتابعهم, وعلينا أن نتذكر بأن رضى الناس غاية لا تدرك. مبينا أن رواتب الأئمة مثلها, مثل رواتب غيرهم في الوزارات والمؤسسات, الأخرى ولهم علاوة خاصة بهم تعادل 30 %.
 وأكد الوزير أن الاهتمام في الوزارة لا يتركز على الحج فحسب, ولكن مديرياتها تقوم بأدوارها, وبرامجها المتعددة والمتنوعة, كل حسب المهام المنوطة به, ولا تتعامل من خلال المنافع المادية المجردة, وان ونظرة على المساجد تدلك على مستوى العناية في إعمارها مادياً ومعنوياً, ولا ندعي أننا نصل بذلك إلى درجة الكمال أو ما يقاربها لكننا نبذل الجهد.
لافتا العبادي ان الوزارة لا تتحفظ على تعيين اي مؤهل للخطابة من أي فئة كانت وتطبق على الجميع الاجراءات والشروط المقررة فان استكملوا الشروط فعندها يجري تعيينهم شريطة عدم استغلال المساجد لاغراض حزبية او فئوية فلا تساهل عند وقوع ذلك حتى يؤدي المسجد دوره في التوجيه الاسلامي الراشد ونشر الثقافة الاسلامية الصحيحة .
الصراع على المساجد من فئات متعددة
وقال العبادي أن المساجد هي أماكن للعبادة, وبحكم القانون من مسؤوليات وزارة الأوقاف, وهي التي تتولى الاهتمام بها والإشراف على شؤونها ورعايتها, وتحرص على تأمين المساجد بالأئمة, والخطباء والمدرسين المؤهلين, لأداء رسالة المسجد الخالدة التي تجمع ولا تفرق.
واشار كما أن الوزارة تحرص وتؤكد دوماً, من خلال المحاضرات والملتقيات, على ضرورة التحلي بالحكمة والموعظة الحسنة, مشيرا أنة ربما يكون هناك اختلاف في وجهات النظر. موضحا أن الاختلاف الاصل أن يكون رحمة على الناس.
وبين أن هذا غير موجود في المساجد بفضل الله, وبوعي الأئمة الذين يحرصون دوما على جمع الكلمة, لما يعود بالنفع على هذا الدين, وان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم, قدوتنا في إيصال رسالة المسجد.
وقال العبادي ان الاوقاف تبذل جهدا كبيرا للتعريف برسالة عمان ومضامينها الاساسية التي عرفت بالصورة الصحيحة لهذا الدين, وبينت حرص هذا الدين على تقديم افضل صور التعامل مع قضايا المجتمع الانساني, ووقفت عند موضوع الممارسات الخاطئة التي ترتكب وتوصف بالارهاب في الاصطلاح المعاصر, باعتبارها اعتدءات غير مقبولة ومرفوضة شرعا على المدنيين الابرياء, بحجج التكفير واستباحة واستحلال الدماء وهو امر مرفوض شرعا . وبينت النصوص الشرعية المتعددة الحرص على حياة الانسان .
واضاف وضعت الوزارة في خطتها لهذا العام ضرورة اعداد الماده العلمية لمواجهة الفكر المتطرف من خلال نشرات تعد وتكتب بعدة لغات وتوزع على اوسع نطاق .
واشار ان التكفير لبعض الصحابة اذا صح جريمة ويجب ان يحاسب عليها مرتكبها, ونناشد اذا كان هناك بعض الممارسات الحاطئة, فلا بد ان تبلغ الوزارة لاتخاذ اشد الاجراءات بحق هؤلاء المخالفين, لان النظر الاسلامي واضح في احترام الصحابة وتقديرهم . ولايجوز المساس بمنزلتهم العظيمة, وبالتالي لابد من محاسبة كل من يتطاول على هذا الامر .
واضاف ان المساجد هي ساحات للتجميع وليس للتفريق, وتبصير الناس باحكام الاسلام, من دون اية محاولات للاساءة والشتم والتطاول على اي كان حتى لو كان شخصا يخالفنا في الراي, الاصل ان نحترم راية, واذا كان مخالفا لة يجب ان تكون المناقشة قائمة على الحجة والبرهان والنظر العلمي السديد.
و قال العبادي بدأت الوزارة منذ أكثر من عقد بعقد الدورات التدريبية والتأهيلية, للنهوض بمستوى الخطب, والمدرسين في المساجد, إلى جانب التركيز على الأئمة غير المؤهلين, ومن حملة الشهادات غير الشرعية .
وأشار أن ذلك يتم ضمن ثلاثة مستويات, إضافة إلى المواد الدراسية المساندة, التي تدرس في دور القرآن الكريم النموذجية, ودورات رسالة عمان التي تعقد في معهد الملك عبد الله الثاني لإعداد الدعاة والتي زاد عدد المشاركين فيها عن ألف ومائة واعظ وإمام.
وأوضح العبادي ان الوزارة لا تشترط, إلقاء الدرس الديني, الذي يسبق الخطبة, وان كان أكثر المساجد يلتزم بهذا الدرس .مشيرا أن المساجد التي يغطيها البث الإذاعي والتلفزيوني فإنها تقدم الدروس والخطب بشكل دائم .
لافتا العبادي أن مواصفات من يعتلي المنبر, معروفه وهي الأهلية العلمية, والسلوكية والأسلوبية, وهذا ما نحرص عليه ونعد خطباءنا عليه.
 الخطط والبرامج
وبين العبادي ان لدى الوزارة عددا من البرامج والمشاريع التي تنوي القيام بها وتتضمن, عقد دورات تدريبيه وورش عمل في مجال الخطابة والتدريس واستكمال اعداد المادة العلمية المقترحة للخطب النموذجية, وتكليف الائمة الاول, واقامة المجالس العلمية الهاشمية في عمان والمحافظات, وتنظيم مؤتمر دولي لابراز دور المملكة على المستوى العالمي في مجال خدمة الاسلام قريبا, واعداد المادة العلمية لمواجهة الفكر المتطرف, واقامة مواسم ثقافية من خلال المراكز الثقافية الاسلامية, واقامة دروس وندوات في المساجد والمدارس والمراكز الشبابية, وعقد دورات دولية ومحلية لشرح مضامين رسالة عمان, وعقد مسابقات دولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره, وانشاء دور القرآن الكريم النموذجية للذكور والاناث, وانشاء دور القرآن الكريم في صحن المسجد للذكور والاناث, وعقد دورات تدريبية متخصصة في معهد الملك عبدالله الثاني لاعداد الدعاة ودورات ICDL , واللغة الانجليزية.
واضاف وكذلك المشاركة في اللقاءات الحوارية مع الشباب وتفعيل دور المراكز الثقافية الاسلامية, وعقد الورش للوعاظ والواعظات في حقل الاسرة بالتعاون مع دائرة قاضي القضاة والمجلس الوطني لشؤون الاسرة, وتعبئة الشواغر التي تم احداثها لعدد من الموظفين المؤهلين, والاستمرار في تنفيذ البرامج الوقفية حسب شروط الواقفين, ودعم اوقاف القدس ورفدهم بموظفين مؤهلين, ومشاريع اعمار وصيانة المسجد الاقصى, واعادة طباعة كتاب الرعاية الهاشمية في القدس والمقدسات وترجمته لعدة لغات, واصدار تعليمات الحج لموسم 1431هـ واعتماد مكاتب خدمات الحج والعمرة, وتحديث المادة العلمية التوعوية بمحاورها الثلاثة, وعقد دورات وورش توعوية للحجاج في المحافظات كافة واعداد نماذج عقود تضبط العلاقة بين الحاج والمعتمر ومكتب خدمات الحج, واعداد الدراسات اللازمة لاقامة المركز التعليمي للحج, واستكمال مشروع بناء مسجد غور نمرين ومرافقه, واعمال استراحة حجاج الجيزة, ومشروع القرية المهنية لرعاية الايتام, دار الايتام الصناعية الاسلامية, ودراسات ومخططات مركز تأهيل الفتاة.
واشار الى ان قرارا سابقا للوزارة رات فية ان لاتجمع لجنة دعم المساجد, وهذا يسال عنة الوزير السابق, وعندما اسند الي شرف العمل بهذا المنصب وجدنا ان هذة اللجنة ذات نشاط متميز وفيها كفاءات وعناصر خيرة مباركة, وتتصدى لمشروعات كبيرة, من اوضحها دعم المساجد ودور القران الكريم, وتبني مشروع القرية المهنية لرعاية الايتام, ومركز متخصص لتاهيل الفتاة .
واشار انها مشروعات هامة وتتطلب متابعه وجهودا لجمع التبرعات والاتصال بالمحسنين, وهذ يقتضي عقد اجتماعات متكررة, وتفعيل آلياتها, لان تعليماتها تنص على لجنة تنفيذية ولجنة لكل مشروع, ولايمكن اختيار هذه اللجان الا باجتماع اللجنة الرئيسة, ولذلك دعوت الى اجتماع للهيئة العامة لهذه اللجنة,
الحمولة الزائدة من المؤذنين
وقال العبادي أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات لإعادة توزيع هولاء المؤذنين, بحيث يتم تغطية جميع المساجد من دون استثناء بالموظفين, وهي قيد التنفيذ, وفي مراحلها النهائية, أما بخصوص المكلفين بالآذان والخدمة لقاء المكافأة, على حساب مخصصات المادة (305), ويعملون بوظائف أخرى فعددهم محدود, وسيتم تصويب أوضاعهم بما يحقق مصلحة, العمل ويضمن عدم إلحاق الضرر بهم قدر الامكان.
منوها العبادي عدم كفاية المخصصات المالية المرصودة في المادة (100) بند الرواتب المرصودة في موازنة الوزارة لعام ,2010 حيث يوجد حوالي (475) وظيفة, لم يتم رصد المخصصات المالية لها, ليتم تعبئة الشواغر على جداول التشكيلات والتعيين عليها,
وأشار أن الكلفة الشهرية لهذه الرواتب, تقدر بـ (118631) ديناراً, وتساهم الوزارة بنسبة (11%) منها , تدفع لمؤسسة الضمان الاجتماعي شهرياً, أي ما يعادل (1423572).
وأضاف تعاني الوزارة من عدم كفاية المخصصات المرصودة في موازنتها لعام 2010 على المادة (204) الكهرباء, حيث تم رصد مبلغ (145541), مشيرا أن هذا المبلغ لا يكفي لتغطية الفاتورة الشهرية لشركة الكهرباء الأردنية, فقط البالغة قيمتها لشهر كانون الأول 2009 مبلغ وقدره (216387) عدا عن مستحقات شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء اربد .
لافتا العبادي أن المبلغ المتوقع لعام 2010 بدل استهلاك كهرباء حوالي (3600000) وبواقع (300000) دينار شهرياً, إلى جانب الذمم المستحقة على الوزارة لشركات الكهرباء الأردنية وغير المسددة لعام ,2009 والبالغة قيمتها حوالي (1420000) .
وقال الوزير أن العجز في المخصصات المرصودة لنهاية عام 2010 بعد تنزيل المخصصات مبلغ (3273500) دينارا, عدا عن فوائد التأخير المترتبة على الوزارة والتي يتم احتسابها على أثمان الكهرباء غير المسددة خلال فترة الإمهال .
وأوضح العبادي أما بخصوص المكلفين على حساب المادة (305) بوظيفة مؤذن وخادم مسجد, تم رصد مبلغ (360000) دينار, من اصل المبلغ المرصود في موازنة الوزارة لعام 2010 وقدره (1018000) . وذلك لتغطية إكراميات المكلفين على المادة (305) وبمعدل شهري (30) ألف دينار .
وكشف العبادي النقاب أنة بلغ عدد المكلفين على حساب المادة ,305 من المؤذنين والخدم (2051) يعملون في مختلف مساجد محافظات المملكة وبإكرامية شهرية مقدارها (305545) ديناراً, أي بعجز شهري مقداره (275545) دينارا,ً وبعجز سنوي مقداره (3306540) .
وقال الوزير وبخصوص المكلفين على حساب صندوق الدعوة بوظيفة إمام وواعظ وواعظة فقد تم رصد مبلغ (500000) ألف دينار في موازنة الوزارة لعام 2010 لتغطية إكراميات المكلفين على حساب صندوق الدعوة وبمعدل شهري (41666) ديناراً .
وأشار أنة بلغ عدد المكلفين على حساب صندوق الدعوة (391) إماما وواعظة في مختلف محافظات المملكة وبإكرامية شهرية مقدارها (65848) ديناراً. اضافة إلى مبلغ (7243) ديناراً, وتساهم الوزارة بنسبة (11%) تدفع لمؤسسة الضمان الاجتماعي, مبينا أن العجز الشهري في المبلغ المرصود (31425) ديناراً, وبعجز سنوي مقداره (377100) دينار.
وكشف الوزير العبادي النقاب عن عقبات واجهت الوزارة في السنوات الماضية, بعض وارتفاع الأسعار, بسبب السياسة المتبعة, في موضوع تأمين المساكن للحجاج, الذي كان يتم من خلال مشاركة الوزارة, مع القطاع الخاص,مكاتب خدمات الحج.
وأوضح أنة نتج عن ذلك, بعض الثغرات التي وضعت الوزارة, في النهاية في موضع المدافع, عن عملية استئجار المساكن وارتفاع الأسعار, غير أن قيام الوزارة بدورها الحقيقي وهو الأشراف والرقابة وتحديد الأسعار المقدمة من المكاتب التي من واجباتها الأساسية استئجار المساكن للحجاج, هو الفيصل, مبينا أن صاحب القرار الأخير هو الحاج نفسه, الذي يختار السكن, وفقاً للمواصفات التي يرغب بها وقدرته المالية .
وقال العبادي أما عن مواقع الحجاج الأردنيين, في المشاعر المقدسة, نجد إن الموقع المخصص للحجاج الأردنيين في عرفات يعتبر من أميز المواقع. موضحا أنة يقع على طريق (2), وهو طريق المراسم الملكية, وبجانبه مواقف الحافلات, بحيث يخرج الحاج الأردني, من المخيم مباشرة, إلى الحافلات وتكون النفرة إلى مزدلفة بأقصر, وقت نظراً لقربها, من موقع المخيم في عرفات .
وأشار أن الموقع في منى أنسب المتاح, حيث لا يتداخل مع مخيمات حجاج البعثات الأخرى ويقع على مدخل نفق المعيصم للمشاة الذي يستخدمه الحجاج للوصول إلى ساحة الجمرات مباشرة فضلاً عن أن هذه المواقع تخصص من قبل السلطات السعودية للبعثات ضمن منطقة مخصصة أصلا لحجاج البر عموماً وقريبة من مواقف حافلاتهم. ومع ذلك فقد طالبنا في محادثات الحج, تقديم قطعة ارض في منى غير مرتفعه لتخفيف معاناة الحجاج .
وأكد العبادي أن مقارنة سكن الحجاج الأردنيين, في مكة المكرمة والمدينة المنورة, مع سكن باقي الحجاج, فإن هذا الأمر يستند أساسا إلى مواصفات السكن وقيمة الأجرة له, بحيث ترتفع الأسعار, كلما كان السكن قريباً إلى الحرمين الشريفين, والعكس صحيح . فالمهم ان تضمن في اختيار المساكن وافضل المواصفات واقل الاسعار بحيث يكون دور الوزارة تخطيطيا واشرافيا ومحاسبيا .
وكشف العبادي النقاب إن الوزارة تنوي دراسة الأمر عن مستويات الخدمة للحجاجا, بحث خيارات متعددة للحجاج إذ سيتم إيجاد مستويات متباينة تلبي رغبات الحجاج, ويتوقع الاعلان عن هذه المستويات للمواطنين . مضيفا أنة سيتم الإعلان عن, أسس اختيار الحجاج, وفق مبدأ الأكبر سناً, بعد أن يتم الانتهاء من إعداد تعليمات شؤون الحج لهذا الموسم 1431هـ, وإقرارها من مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية .
واكد العبادي انه لن يتم اختراق هذه الأسس وسوف تكون عادلة وشفافة ولا مكان للواسطة فيها .
وقال الوزير العبادي ان نظامي شؤون الحج والعمرة وصندوق الحج, فالوزارة انتهت من إعدادهما, وسوف يتم رفعها إلى ديوان التشريع والرأي ليتم عرضهما على مجلس الوزراء تمهيداً لاصدارهما .
وأوضح العبادي أما بالنسبة عن قيام بعض الموظفين خلال استئجار مساكن الحجاج بأخذ مبالغ من أصحاب العمارات, فأنة يتوجب على من ان يثبت الإثبات وحتى لو توفرت أية معلومات لدى أي طرف بهذا الخصوص فيمكن تقديمها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات.
وقال العبادي أن الاردن وباستمرار يتابع, كل ما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك, واوضح ان الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يتابع الاهتمام بالقدس ودرتها المسجد الاقصى المبارك وفق مبادئ راسخة للرعاية الهاشمية للقدس والمقدسات الاسلامية فيها .والوزارة على اتصال مستمر, مع إدارتنا في القدس وسفارتنا هناك, وان الوزارات المعنية الخارجية, التربية والأوقاف على اتصال, مستمر بشؤون القدس والمقدسات فيها, وتجري اتصالات مستمرة مع المؤسسات والهيئات الدولية (الأمم المتحدة ) واليونسكو والاليسكو والاسيسكو ومنظمة المؤتمر الإسلامي,مشيرا أن الأردن يطلب باستمرار الضغط على السلطات, المحتلة لمنعها من فعل, ما تخطط له ضد, المسجد الأقصى المبارك .
التصدي للحفريات
وكشف الوزير النقاب أن هناك فكرة لعقد اجتماعات, لمناقشة وتدارس موضوع الحفر, الذي يتعرض له الأقصى والمقدسات الإسلامية والعربية في القدس, وذلك لوزراء الأوقاف العرب أولا ثم بعد ذلك لتوسيع الأمر على الدول الإسلامية الأخرى ودول منظمة المؤتمر الإسلامي .
النظام الخاص لموظفي تنمية أموال الأوقاف
وقال العبادي أن النظام رفع لديوان التشريع والرأي, ولم يتخذ عليه اي إجراء بسبب عدم وجود نص في قانون الأوقاف رقم 32 لسنة 2001 يتضمن إصدار نظام خاص بالمؤسسة, وانه بالامكان تغطية حاجة المؤسسة عن طريق التعيين بعقود شاملة لبعض التخصصات الاقتصادية والفنية, والتي تحتاجها المؤسسة, أما الخدمات العادية فيتم تعيينها وفق سلم الرواتب في نظام الخدمة المدنية .
صندوق الزكاة
وأوضح العبادي أن الاتصالات والجهود مع قنوات التشريع والرأي متواصلة من أجل تفعيل قانون صندوق الزكاة خلال الفترة المقبلة وذلك لزيادة النفع للفقراء والمحتاجين, ونلحظ زيادة تقديم, الزكوات والصدقات وكفالات الأيتام يوميا للصندوق. مشيرا أن لجان الزكاة تجاوزت (180) لجنة تنتشر في المحافظات كافة.العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

الله يعين15-02-2011

احد المؤذنين على حساب الماده 305 في شرق عمان سافر للعلاج الى مصر باجازه 14 يوم فغاب شهرين كاملين وتقدم الناس والامام بحقه بشكاوي كثيره تجاوزت العشر شكاوي وقد كتب به مراقب مساجد المنطقه تقرير ايضا اثبتت صحة تلك الشكاوي فتم انهاء تكلفيه بموجب كتاب اوقاف العاصمه رقم 305 /1816/8738 تاريخ
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.