• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير الصحة : مسح صحي لمرضى السكري بقيمة 3ر1 مليون دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-01
1545
وزير الصحة : مسح صحي لمرضى السكري بقيمة 3ر1 مليون دينار

كشف وزير الصحة الدكتور نايف الفايز عن اطلاق مشروع المسح الصحي الوطني لمرضى السكري في مستشفيات اربد وعمان بقيمة مليون وثلاثمئة ألف دينار.

 وقال خلال افتتاحه اليوم الخميس المؤتمر الدولي الاول لطب العيون في مستشفى الامير حمزة ان المشروع تنفذه الوزارة على مدى ثلاث سنوات بالتعاون مع المبادرة العالمية لمكافحة العمى ومكتب سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد ومنظمة الصحة العالمية.
 
وتسعى الوزارة الى إيجاد روابط بين اللجنة الوطنية لمكافحة العمى مع المبادرة العالمية لتحقيق رؤية2020 بالتنسيق مع المؤسسات العالمية بحسب الفايز الذي اكد عزم الوزارة إنشاء مركز وطني لطب العيون وتنفيذ مشاريع عيادة أطفال الخداج وعيادة أمراض السكري مقدمة لإنشاء للمركز .
 
وقال ان الاردن انتقل من بدايات متواضعة في تشخيص أمراض العيون وجراحتها وعلاجها إلى مراحل متقدمة في معالجة الساد وعمليات زراعة القرنية ،وجراحة الفاكو وغيرها من التقنيات الجديدة.
 
ولفت الفايز الى مساعي الوزارة نحو تخصصات فرعية في طب العيون في مجال جراحة الشبكية للأطفال ،والجراحات التجميلية ،وأمراض القرنية وإيفاد الأطباء في هذه التخصصات فضلا عن التعاون في هذا المجال مع مستشفى الملك خالد الطبي في المملكة العربية السعودية.
 
وقال رئيس المؤتمر الدكتور هايل عبيدات ان الوزارة زودت اقسام العيون في المملكة بالعديد من الاجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية الحديثة واعتماد وسائل علاجية وتشخيصية للمرة الاولى في المستشفيات الكبرى منها جراحة الفاكو وقص السائل الزجاجي ومعالجة امراض اعتلال الشبكية المختلفة واجهزة تصوير قاع العين المحوسب ووحدة الفسلجة والعصب البصري اضافة الى اللحاق الاطباء والفنيين بدورات متخصصة داخلية وخارجية.
 
ويناقش المؤتمر على مدى يومين اكثر من ستين ورقة علمية تتنوع بين اساليب معالجة اعتلالات الشبكية الناجمة عن تقدم العمر والسكري ووسائل معالجة القرنية وخصوصا والتصوير الطبوغرافي للشبكية واعتلال اللطخة الصفراء ووسائل علاجها والالتهابات الحادة في مقلة العين واحدث طرق علاج الليزك والجراجات التجميلية لمحجر العين وامراض الشبكية.
 
ويشارك في المؤتمر عدد من المختصين يمثلون مختلف القطاعات الطبية في المملكة ومصر وسوريا والإمارات ولبنان والولايات المتحدة وفرنسا والهند.
 
وطرح نقيب الاطباء الدكتور احمد العرموطي ثلاث قضايا طبية تتعلق بالمهنة اولها التعليم الطبي المستمر عبر وضع تصور موضوعي لتطبيقه وتفعيله في الانظمة الصحية المختلفة لخدمة الاطباء والمرضى وثانيها تعريب العلوم الطبية وثالثها قانون المسؤولية الطبية الذي يحدد واجبات الطبيب وحقوق المريض والسلطة التأديبية.
 
وقدم مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب عبد اللطيف الوريكات خلال المؤتمر محاضرة حول السياسات الطبية في القوات المسلحة الاردنية وتقييم الاداء وتطور خدماتها في مجالات طب الميدان واختصاصه والطيران والبحري والغطس والاخلاء الجوي والطب الوقائي والصحة العامة وسواها واهم الانجازات التي حققتها محليا واقليميا وعالميا واستراتيجيتها وتطلعاتها المستقبلية نحو التميز وتطوير الخدمات.
 
وفي نهاية الاحتفال وزع الوزير الدروع التكريمية على رؤساء الاقسام المتقاعدين من الوزارة تقديرا لجهودهم وإسهاماتهم في خدمة المرضى ،وافتتح المعرض الطبي الذي يقام على هامش المؤتمر.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.