• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يتسلم 45 مليون دولار كتعويضات بيئية عن حرب الخليج قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-01
1410
الأردن يتسلم 45 مليون دولار كتعويضات بيئية عن حرب الخليج قريبا

يقر المجلس الحاكم لصندوق تعويضات حرب الخليج في هيئة الأمم المتحدة الشهر الحالي الدفعة الثالثة والاخيرة من التعويضات البيئية للاردن البالغة قيمتها 45 مليون دولار.

وسيتم تحويل التعويضات للاردن وفق الخطة المرحلية التي وضعت من قبل برنامج التعويضات البيئة الأردني عقب اقرار من قبل المجلس الحاكم.
ويجري وفد اردني يزور جنيف حاليا برئاسة وزير البيئة م. حازم ملحس مباحثات مع الأمين التنفيذي للجنة التعويضات في الأمم المتحدة مشتبه كزازي ومقرها في جنيف.
وقال ملحس الذي ترأس الاجتماعات عن الجانب الأردني بحضور السفير الأردني في هيئة الأمم المتحدة في جنيف شهاب الدين ماضي و مدير برنامج التعويضات البيئية د. عبد النبي فردوس, ان الاجتماعات كانت مثمرة ومنتجة واتسمت بالصراحة والوضوح و تم بحث المبالغ المتبقية من التعويضات البيئية المخصصة للأردن والفوائد المترتبة عليها والبالغة (45) مليون دولار من أصل (160) مليون دولار إجمالي التعويضات البيئية التي خصصت للأردن جراء حرب الخليج والفوائد المترتبة عليها.
وبين ملحس وفق بيان لوزارة البيئة صدر امس انه تم الاتفاق على تحويل مبالغ الفوائد المترتبة على التعويضات البيئية بعد المصادقة عليها في اجتماع المجلس الحاكم الذي سيعقد الشهر الحالي.
وفيما يتعلق بالمبلغ المتبقي والبالغ 45 مليون دولار بين وزير البيئة سيتم تحويلها وفق الخطة المرحلية التي وضعت من قبل برنامج التعويضات البيئة الأردني , التي يتوقع أن يقرها المجلس الحاكم في اجتماعه الشهر الحالي علماً بأن هذه المبالغ موجودة في حساب خاص للأردن في هيئة الأمم المتحدة.
وقال ملحس انه تم بحث مشروع الأعلاف في البادية الاردنية وخطة رفع كفاءة العمل في المشاريع على المستوى الوطني.
واشار أنه سيتم البدء بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والأثر البيئي للمشروع خلال الشهر الحالي ليصار إلى عرضه على المجلس الحاكم في اجتماعه المقبل للموافقة عليه والشروع بالتنفيذ نهاية العام الحالي.
وقال انه تم خلال الاجتماع الاتفاق على وضع آلية متكاملة مع لجنة التعويضات البيئية لرفع كفاءة العمل في المشاريع المنبثقة عن برنامج التعويضات البيئية وتسهيل عملها على المستوى الوطني.
ومن جهة اخرى بحث م. ملحس مع رئيس وحدة الاقتصاد والتجارة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة (ستيفن ستون) آليات التعاون في مجال الاقتصاد الأخضر في الأردن, وذلك تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في مؤتمر بالي الذي عقد الشهر الماضي واتفق على أن يقوم وفد من البرنامج بزيارة الأردن منتصف الشهر الجاري للمشاركة في اول ورشة عمل عالمية في مجال الاقتصاد الاخضر التي ستعقد في عمان بحضور نخبة من الخبراء العالميين في هذا المجال. واكد المهندس ملحس باننا معنيون بالمضي قدما في توطين ثقافة الاقتصاد الاخضر ليصبح الاردن مركزا اقليميا لتصدير هذه الثقافة الى دول المنطقة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.