• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة تبحث تجنب إلغاء الإعفاءات الضريبية عن 13 سلعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-04
1278
الحكومة تبحث تجنب إلغاء الإعفاءات الضريبية عن 13 سلعة

شدد وزير المالية د.محمد ابو حمور ان الحكومة عازمة على بحث كافة البدائل الممكنة لتلافي رفع الدعم عن الغاز او اخضاع سلع اساسية للضرائب بهدف ضبط الانفاق او مواجهة العجز الكبير في الموازنة العامة للعام الحالي.

 وقال د . ابو حمور لـ" الدستور"ان البدائل التي تبحثها الحكومة تستهدف عدم الغاء اعفاء 13 سلعة اساسية من الضرائب والرسوم كانت اعفيت في وقت سابق ، اضافة الى الاستمرار بدعم اسطوانة الغاز بهدف تخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين وعدم تحميلهم أية أعباء اضافية ، مؤكدا استمرار الحكومة بدراسة كافة البدائل اللازمة لتحقيق مزيد من ضبط الانفاق والحد من عجز الموازنة العامة.
 
وأوضح ان الاليات التي يتم دراستها تراعي عدم المساس بقضايا المواطنين ومستويات معيشتهم برغم ان الفرضيات التي بنيت عليها الموازنة استندت الى اعادة اخضاع السلع المعفاة للضرائب والرسوم وتشمل مواد اساسية كالسكر والارز وغيرها وهي متطلبات اساسية. وقال د. ابو حمور انه تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالاجراءات الخاصة بضط الانفاق وترشيد الاستهلاك الحكومي باستمرار والعمل على تخفيض النفقات التشغيلية بنسبة 20 بالمائة بحيث لايكون التخفيض على حساب تأخير تسديد ودفع التزامات مالية على المؤسسات الحكومية كالفواتير وغيرها.
 
وأوضح د. أبو حمور في تعميم سابق بعض الجوانب العملية التي يمكن من خلالها ترشيد النفقات التشغيلية على وجه الخصوص وبين أن المطلوب في مجال الكهرباء يتلخص في إطفاء وحدات الإنارة غير الضرورية في المكاتب والممرات والقاعات والمداخل وغيره.
 
واكد التعميم على اتخاذ اجراءات معينة لترشيد استهلاك الهواتف والسيارات الحكومية والاجهزة والمعدات المختلفة.
 
ويشار الى ان الموازنة حققت وفرا ماليا كليا خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي مقداره 253 مليون دينار شاملا المساعدات
 
والمنح الخارجية التي حصلت عليها المملكة في الشهر الاول من هذا العام مقابل 174,4 مليون دينار لذات الشهر من العام الماضي ،
 
وبلغ الوفر المالي للموازنة بدون احتساب المساعدات 217,5 مليون دينار مقابل 152,1 مليون دينار لشهر كانون ثاني من العام 2009 .
 
وبلغ اجمالي الايرادات والمساعدات الخارجية 593,8 مليون دينار مقابل 592,6 مليون دينار لشهر كانون الثاني من العام الماضي حيث سجلت
 
الايرادات ارتفاعا طفيفا خلال الشهر الاول من العام الحالي ، وقد بلغت الايرادات المحلية 558,3 مليون دينار مقابل 570,3 مليون وجاءت من الايرادات الضريبية التي بلغت 478,9 مليون دينار متراجعة من 512,6 مليون للفترة المقابلة من العام 2009 فيما بلغت الاقتطاعات التقاعدية 1,4 مليون والايرادات الاخرى 78 مليونا. فيما سجلت المساعدات الخارجية خلال شهر كانون الثاني الماضي ارتفاعا واضحا حيث بلغت 35,5 مليون دينار مقارنة بنحو 22,3 مليون دينار سجلت للشهر ذاته من العام ,2008.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.