• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ثلاثة فرق من جامعة البترا تتأهل للمنافسة الوطنية في مسابقة "هلت" العالمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-12-18
936
ثلاثة فرق من جامعة البترا تتأهل للمنافسة الوطنية في مسابقة

 تأهلت ثلاثة فرق من جامعة البترا للمنافسة على مستوى الوطني ضمن المرحلة الأولى من مسابقة "هلت" العالمية للمشاريع الريادية، ورعت عميدة كلية العلوم المالية والإدارية الدكتورة سهير الجاغوب تصفيات المرحلة الأولى من المسابقة والتي أقيمت في مسرح الأنباط، بمشاركة أحد عشر مشروعًا أنجزها طلبة الجامعة.

وتعد "هلت" مسابقة عالمية لطلبة الجامعات من مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم. تتنافس الفرق فيها على إنشاء مشاريع ومؤسسات ريادية جديدة تهدف إلى معالجة احدى التحديات الاجتماعية. ويتلقى الفريق الفائز في المرحلة النهائية من المسابقة والتي تقام سنويًا في مقر الأمم المتحدة جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال أساسي لإطلاق شركتهم وتوسيع نطاق المشروع.

وفاز بالمركز الأول فريق مشروع "رفيق" المكون من الطلبة عزالدين ادعيس وإيلين عسّاف من كلّية تكنولوجيا المعلومات ومحمد يوسف ومريم زهران من كلّية العمارة والتصميم. وتمثلت فكرة المشروع على توفير رفيق عمل لمن يعاني من الوحدة وقلة الاختلاط في المجتمع، ليقوم الرفيق بتقديم التجربة الخاصة والمرحة للمستخدم.

وفاز في المركز الثاني فريق "تكلّم" المكون من الطلبة عبدالله الفارس وعدنان حداد من كلية تكنولوجيا المعلومات ومحمود عدانة من كلية العلوم الإدارية والمالية وتقوم الفكرة على جهاز يرتديه الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التلعثم أو التأتأة للتقليل من مشكلتهم لنسبة تصل إلى أكثر من 90%.

وفاز بالمركز الثالث فريق "شاين" المكون من الطلبة لينا حلوة من كلية الآداب وحمزة شجراوي ورؤى غالي من كلّية تكنولوجيا المعلومات. وتقوم الفكرة على إعطاء فرص عمل للشباب في خدمات التدبير المنزلي لزيادة فرص العمل وتقليل البطالة لدى الشباب.

تقوم المرحلة الأولى على منافسة مشاريع الطلبة ضمن الجامعة يتم من خلالها تأهل أفضل ثلاث مشاريع للمشاركة في المنافسة على المستوى الوطني بين الجامعات الاردنية ثم تنتقل الفرق المتأهلة للمنافسة على المستوى الإقليمي، فيما تقام المسابقة النهائية في مركز الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تسلم جائزة المليون دولار التمويلية للمشروع.

وتكونت لجنة التحكيم من السيد حمزة الرسبي مؤسس مايندلاب، السيد طراد المصري مؤسس جمعية السفراء الشباب، السيد عبدالله القيم مدرب وريادي اجتماعي، والسيد انس الشلبي ريادي تقني.

وقال المسؤول التنظيمي للمسابقة في جامعة البترا الطالب عمر الطلافيح إن المسابقة تعد من أكبر المسابقات في العالم لريادة الأعمال للطلاب الجامعيين، وتشكل فرصة لأصحاب الافكار الخلاقة من الطلبة لعرض مشاريعهم وتطبيقها.

وشارك طلبة الفرق المتنافسة ورشات عمل تدريبية واستشارية على بناء نموذج عمل مشاريعهم الريادية في حاضنة أعمال جامعة البترا، فيما تعنى الحاضنة بمتابعة عمل الفرق المتأهلة على المستوى الوطني والإقليمي، وقد أعرب مدير حاضنة أعمال جامعة البترا الدكتور حسام برهم عن ثقته واعتزازه بالمشاريع الفائزة في جامعة البترا لهذا العام.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.