• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأتراك أكثر الشعوب استهلاكاً للشاي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-01-14
1338
الأتراك أكثر الشعوب استهلاكاً للشاي

 جاء الأتراك في مقدمة قائمة أكثر شعوب العالم استهلاكاً للشاي، حيث يستهلك المواطن التركي نحو 1300 كوب شاي سنوياً، حسب تقرير «لجنة الشاي العالمية». وقال رئيس غرفة أصحاب المقاهي الشعبية في مدينة إسطنبول، سردار أرشاهين، إن استهلاك الشاي في تركيا يتضاعف مع انخفاض درجات الحرارة، وإن الأتراك يستهلكون الشاي بكثرة، وإن المعدل اليومي بين 3 و5 أكواب للشخص الواحد، يرتفع إلى 10 أكواب خلال فصل الشتاء.

وأضاف أر شاهين، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التركية، أمس، أن مبيعات الشاي في المقاهي ترتفع بمقدار الضعفين، بسبب الإقبال الكبير خلال هذه الفترة من العام جراء الجو البارد.

وأوضح أن إقبال الأتراك على المشروبات الساخنة وتناول الشاي الأخضر والأحمر يتضاعف كثيراً في فصل الشتاء، مقارنة بفصل الصيف، حيث يفضل الناس المشروبات الباردة.

ولفت إلى أن تناول الشعب التركي للشاي ليس لمجرد الاستمتاع بمذاقه، وإنما يعتبرونه وسيلة للتواصل، حيث يكون حاضراً في الزيارات العائلية، ولقاءات العمل، والصداقة، موضحاً أن طريقة إعداد الشاي في تركيا تختلف عنها في أنحاء العالم، ويقبل عليه السياح، ويعجبون بمذاقه الخاص.
ومقاهي الشاي عند الأتراك هي أماكن يجتمعون فيها للدردشة، وتبادل الحديث، ومناقشة أمورهم ومشكلاتهم.

وتقدم المقاهي الشاي بنكهات مختلفة، منها شاي الفواكه الذي يجذب انتباه السياح الأجانب.
وتنتشر في مختلف المدن التركية المقاهي المتخصصة في تقديم الشاي فقط، التي تعرف بـ«بيت الشاي»، يرتادها محبو تناول الشاي وما أكثرهم في تركيا، وغالبا ما تكون ملتقى لكبار السن والمتقاعدين طوال ساعات النهار.

وتشتهر منطقة شرق البحر الأسود في شمال تركيا بإنتاج الشاي، الذي لا يمكن لأحد الاستغناء عنه، لدرجة أن البعض في تركيا يقول: «لو لم يكن هناك شاي لانتهينا منذ زمن بعيد».

ويتميز الشاي التركي بمذاق مختلف، نظراً لطريقة صنعه. وحسبما توصلت إليه البورصة التجارية في مدينة ريزا حول الشاي التركي، من خلال الكتب المطبوعة ومواقع الإنترنت، هناك نحو 96 شخصاً من كل 100 شخص يشربون الشاي بصفة مستمرة.

كما أشارت المعلومات إلى أن المواطنين يستهلكون نحو 245 مليون كوب من الشاي يومياً، سواء في المنازل أو أماكن العمل أو المقاهي.

الشرق الاوسط

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.