• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هل من علاقة بين زيادة الوزن والخرف؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-01-16
1408
هل من علاقة بين زيادة الوزن والخرف؟

 يوما بعد يوم تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية أن زيادة الوزن ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من الأمراض التي تصيب الجسم، سواء الأمراض العضوية أو حتى الأمراض العصبية، وهاهي دراسة تؤكد أن زيادة الوزن تسبب الخرف.


زيادة الوزن وعلاقتها بالخرف:
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن الأشخاص الذين لديهم دهون في منطقة البطن قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أشار الباحثون إلى أنه إذا كان شخص ما يعاني من السمنة على شكل التفاحة "تراكم الدهون حول البطن" فإن لديه "مخ" أصغر. كما اكتشف الباحثون البريطانيون انخفاض المادة الرمادية في هؤلاء الناس ، مما يوحي بأن دماغهم قد تقلصت ، وهذا الانكماش يزيد من خطر فقدان الذاكرة والخرف في سن أكبر.

تفاصيل الدراسة:
نظر الباحثون بقيادة جامعة لوبورو في بيانات أكثر من 9600 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا ، لقياس محيط الخصر والوركين وكذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI).

ووجدت الدراسة أن البدناء الذين لديهم هذا النوع من الجسد "شكل التفاحة" لديهم أدمغة أصغر بنسبة 1.5% من ذوي الوزن الصحي.

ويعتقد الخبراء أن الدهون يمكن أن تحفز الجهاز المناعي على رد الفعل المبالغ فيه وإلحاق الضرر بالدماغ، مما يؤدي إلى تقلصه وزيادة احتمالات الإصابة بالزهايمر.
 
 
 
 
 
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.