• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-01-21
1059
الأردن يعترض رسميا على إقامة مطار اسرائيلي قرب العقبة

  قدمت المملكة اعتراضا رسميا لدى سلطات دولية على إقامة إسرائيل لمطار يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية. 

ونقلت قناة المملكة عن مصدر أردني لم تذكره، إن الأردن قدم الاعتراض لأن 'موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية'. 

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، قالت في بيان عام 2015، إن الأردن 'عبر عن رفضه التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة'. 

وأشار البيان حينها إلى أن الأردن شدد على أن إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلاً عن أنه سيمثل خرقاً للقانون الدولي وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني ICAO. 

وتنصّ المادة الأولى من اتفاقية الطيران المدني الدولي، المعروفة أيضا باسم (اتفاقية شيكاغو) بأنه 'تعترف الدول المتعاقدة أن لكل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها سيادة كاملة ومطلقة'. 

وكان وزير النقل الاسرائيلي، إسرائيل كاتز، أعلن في الأول من يناير أن المطار الجديد سيفتتح في 21 يناير بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحاً أن المطار 'سيُستخدم في البداية لرحلات داخلية، على أن يستقبل لاحقا رحلات تجارية دولية'. 

وسيكون المطار الواقع على بعد حوالي 18 كلم من منتجع إيلات قرب ميناء العقبة، قادراً على استقبال ما يصل إلى مليوني مسافر سنوياً، وحتى 4.2 ملايين شخص بحلول العام 2030، بحسب موقع المطار الإلكتروني الرسمي. 

وقدرت كلفة بناء المطار، الذي بدأ تنفيذه في عام 2013، بـ 1.7 مليار شيكل (395 مليون يورو)، وفق وزارة النقل الإسرائيلية. 

وأعلنت إسرائيل منذ بضعة أشهر أن مطار رامون سيحلّ محل مطار عوفدا الواقع على بعد 60 كلم من إيلات، الذي كان في الأصل مطاراً عسكرياً ويُفترض أن يُصبح كذلك مجدداً.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.