• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعاني: لم نلغِ السنة التحضيرية وقد نتوسع فيها...ولا علاقة للتوجيهي بالتوزيع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-02-01
959
المعاني: لم نلغِ السنة التحضيرية وقد نتوسع فيها...ولا علاقة للتوجيهي بالتوزيع

  نفى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور وليد المعاني، أن يكون المجلس اتخذ قرارا بالغاء السنة التحضيرية في كليات الطب، مشيرا إلى احتمالية التوسع فيها لتشمل تخصصات أخرى العام القادم.

وقال المعاني خلال استضافته عبر برنامج ستون دقيقة الذي يُبث عبر شاشة التلفزيون الأردني إن السنة التحضيرية باقية، لكن بشرط أن تكون لكل تخصص بشكل منفرد "فلا يجوز أن ندمج التخصصات ليتصارع الطلبة بين الطب وطب الأسنان مثلا".

وحول توزيع طلبة تخصصي الطب وطب الأسنان الذين جرى قبولهم استنادا لتعليمات السنة التحضيرية في الوقت الحالي، قال المعاني إن التوزيع سيكون على أساس المعدل، ولا علاقة لمعدل الثانوية بالتوزيع، مشددا على أنه لن يجري اخراج أي طالب من هذه التخصصات إلا ضمن تعليمات منح درجة البكالوريوس التي كانت نافذة قبل اقرار السنة التحضيرية.

ولفت إلى أنه من غير المقبول أن يتم اخراج طالب حصل على معدل 98% في التوجيهي من التخصص بسبب عدم تمكنه من النجاح في مادة كما هي تعليمات السنة التحضيرية التي كانت نافذة قبل قرار مجلس التعليم العالي الأخير.

وحول الحديث عن كون مجلس التعليم العالي الحالي هو الذي أقرّ السنة التحضيرية، أشار المعاني إلى أن القرار قال بوضوح إن الفكرة ستخضع للتقييم بعد تطبيقها من أجل تجاوز أي خطأ أو خلل قد يظهر.

وتابع المعاني في ردّه على سؤال حول رأيه الشخصي بالفكرة، إنه يدعم فكرة وجود سنة أولى قوية وشديدة تحتوي على مواد ذات قيمة معدة بطريقة حديثة، وامتحانات قوية، لكن بشرط أن يمنح الطالب حقّه أيضا بالنجاح وأن لا يتمّ فصله بسبب فشله في اجتياز مادة.

وأوضح المعاني: "إن دخول الجامعة بواسطة التوجيهي شيء، وما يفعله وينجزه الطالب في السنة الأولى ليتعلم وينتقل إلى السنة الثانية شيء آخر؛ معدل التوجيهي يؤهلك لدخول الجامعة، واجتهادك أو عدمه هو الذي سيحدد مصيرك فيها".

وكان مجلس التعليم العالي قرر، الخميس، تطبيق تعليمات منح درجة البكالوريوس في الطب و طب الاسنان في الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والتي كانت نافذة قبل اقرار السنة التحضيرية على الطلبة الملتحقين حاليا وتوزيعهم على الكليتين في نهاية العام الدراسي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.