• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أوباما يجري لقاءات مع قادة العالم خلال القمة النووية ويتجاهل نتنياهو

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-04-07
982
أوباما يجري لقاءات مع قادة العالم خلال القمة النووية ويتجاهل نتنياهو

قالت مصادر البيت الأبيض الثلاثاء إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيجري مجموعة من اللقاءات مع عدد من قادة العالم خلال القمة النووية التي ستعقد الأسبوع المقبل في واشنطن وذلك في مسعى من أجل التوصل إلى إحداث تقدم بشأن عدد من القضايا.

 إلا أن أوباما لا يعتزم إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال القمة وذلك بعد الزيارة التي قام بها نتانياهو إلى واشنطن الشهر الماضي ولم تنته باتفاق بين الجانبين.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن أوباما سيلتقي الرئيس الصيني هو جينتاو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
 
كما سيجري محادثات مع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ورئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني والرئيس الأرميني سيرغ ساركسيان ورئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق والرئيس الكازاخستاني نورسلطان نازرباييف.
 
وقال غيبس إن القمة التي يأمل أوباما من خلالها الحصول على التزام لتأمين كافة المواد النووية في العالم خلال أربعة أعوام، ستضم 74 بلدا بما فيها الولايات المتحدة.
 
وسيتغيب عن القمة التي ستجري في 12 و 13 ابريل/نيسان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون بسبب انشغاله في حملة الانتخابات التي أعلن عنها الثلاثاء.
 
وقال غيبس إن العديد من اللقاءات بين أوباما وزعماء العالم ستركز على هدف أوباما بوقف الانتشار النووي إلا أن البعض الآخر سيركز على أهداف السياسة الخارجية الأوسع.
 
وأشار إلى أن أوباما التقى نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الأسبوع الماضي في البيت الأبيض وقال إن السبب في عدم نيته لقاء نتايناهو هو أن الزعيمين اجريا محادثات مؤخرا.
 
وكان نتانياهو قد عاد إلى إسرائيل عقب الزيارة بعد الفشل في حل خلاف مع أوباما بشأن النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة وسط أسوأ خلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة.معا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.